السعودية الأولى عربيا في مؤشر السعادة العالمي 2021

تقدمت المملكة العربية السعودية إلى المرتبة الأولى عربيا والمرتبة 21 عالمياً، في مؤشر السعادة العالمي 2021 الصادر عن الأمم المتحدة، والذي يصدر سنوياً بالتزامن مع يوم السعادة العالمي 20 مارس من كل عام.

السعودية الأولى عربيا في مؤشر السعادة العالمي 2021

تصدرت المملكة العربية السعودية الدول العربية في مؤشر السعادة العالمي 2021 الصادر عن الأمم المتحدة، وهو التقرير الذي يقيس مؤشرات السعادة والرفاهية وجودة الحياة، والذي يعد أحد المؤشرات التي اعتمد عليها برنامج جودة الحياة، وأحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، في وضع خططه ومبادراته، مع مؤشرات عالمية أخرى، حيث يعد هذا التقدم الذي حققته المملكة مؤشراً مهماً على الجهود التي تبذلها المملكة لتحقيق السعادة والرفاهية المجتمعية.

واحتلت المملكة المرتبة 21 عالميا كأسعد بلد عربي، تلتها الإمارات في المرتبة الثانية عربيا والمرتبة 27 عالميا، ثم البحرين التي صنفت في المرتبة 35 عالميا، وفقا لما أعلنه موقع "العربية نت".

ويستند معدو الدراسة التي ترعاها الأمم المتحدة والمنشورة سنويا منذ 2012، إلى استطلاعات رأي من معهد "غالوب" يجيب فيها السكان عن استبيانات بشأن درجة السعادة الشخصية، وتتم مقارنة هذه البيانات مع إجمالي الناتج المحلي ومؤشرات التضامن والحرية الفردية والفساد، لوضع درجة نهائية على 10.

مؤشر السعادة العالمي

يُذكر بأن "فنلندا" قد حصدت لقب "أسعد بلد في العالم" للسنة الرابعة على التوالي، متقدمة على الدنمارك وسويسرا وأيسلندا، في تصنيف عكس تقدما مفاجئا لبلدان عدة على "مؤشر السعادة" خلال الجائحة.

وتهيمن أوروبا بوضوح على تصنيف البلدان العشرة الأوائل على القائمة، والذي يضم أيضا هولندا والنرويج والسويد ولوكسمبورغ والنمسا، إضافة إلى بلد وحيد خارج القارة الأوروبية هو نيوزيلاندا.