في اليوم العالمي للمهندسات.. نماذج ملهمة لمهندسات إماراتيات طرقن أبواب النجاح

تسطر المرأة الإماراتية اسمها بأحرف من نور أينما حلت بقدراتها الإبداعية في كافة مجالات الحياة وهو جعلها تنال الريادة في العديد من المحافل الدولية والعالمية.

وفي مجال الهندسة سطع نجم العديد من المهندسات الإماراتيات بقدراتهم المميزة على التكيف والإبداع والابتكار في الوظائف الهندسية بشكل لفت أنطار الجميع.

لتصبح المرأة الإماراتية أحد أبرز النماذج النسائية حول العالم بفضل دعم القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة التي تدعم ريادة المرأة في كل المجالات.

وفي هذا التقرير نستعرض سويا مجموعة من النماذج النسائية الإماراتية التي أبدعت في مجال الهندسة بمناسبة اليوم العالمي للمهندسات والذي يهدف لتسليط الدور على الدور الهام والحيوي للمرأة في مجال الهندسة في مختلف بقاع العالم.

المهندسة الإماراتية سعاد الشامسي

المهندسة الإماراتية سعاد الشامسي تعد واحدة من أبرز النماذج الإماراتية الملهمة والتي استطاعت أن تحلق في سماء الإبداع بمجال هندسة الطيرات.

سعاد الشماسي هي أول مهندسة طيران إماراتية وقد حرصت على أن تصل بأحلامها وطموحاتها عنان السماء حيث نجحت في أن تكون أول مهندسة طائرات معتمدة في الدولة.

كما كانت سعاد الشامسي مدير أول ومستشار فني لمشروع مطار أبوظبي الجديد لتثبت للعالم أجمع أن المرأة الإماراتية باستطاعتها صنع المعجزات.

الإماراتية سعاد الشامسي تخرجت من جامعة "كوفنتري" بعد أن حصلت على درجة الماجستير في إدارة الطيران من المملكة المتحدة.

كما حصلت الشامسي على شهادة في هندسة الطيران من جامعة "هارتفوردشاير" في المملكة المتحدة لتحلق بأحلامها وطموحاتها إلى آفاق بعيدة حاملة آمال وطموحات المرأة الإماراتية.

 

مهندسة الطيران شيخة المهيري

المرأة الإماراتية طرقت العديد من مجالات الهندسة وهو سطرته مهندسة الطيران شيخة المهيري التي تعمل في شركة "كالدس" الإماراتية.

مهندسة الطيران شيخة المهيري الإماراتية نجحت في أن تكون نموذجا يحتذى للعديد من النساء الراغبات في العمل بهذا المجال الصعب والدقيق.

المهندسة الإماراتية شيخة المهيري أكدت أن هناك اهتماماً متزايداً من الفتيات الإماراتيات بدراسة الهندسة، والتخصصات الفنية، التي تؤهلهن للعمل في شركات التصنيع العسكري.

كما أكدت شيخة المهيري إلى أن عدداً من زميلاتها التحقن بالعمل في الشركة، التي وفرت لهن الفرصة والتسهيلات كافة لإثبات أنفسهن في ذلك المجال.

المهيري حرصت على الإشارة للدعم الكبير الذي تتلقاه المرأة الإماراتية حيث أكدت على دعم القيادة للمرأة الإماراتية وهو الأمر الذي ساهم بشكل رئيسي في تشجيع الفتيات على اقتحام ميادين العمل وهي المجالات التي كانت في السابق حكراً على الرجال.

 لافتة إلى أن هناك كثيراً من الشركات الوطنية، حالياً، بدأت تستعين بالعناصر النسائية المواطنة، التي أثبت كفاءتها وقدرتها على العمل، مثل الرجال.

تعدّ من القيادات المواطنة الشابة، التي أثبتت وجودها في المجال الهندسي، تمتلك الموهبة التي قادتها إلى طريق النجاح منذ بدايات حياتها العملية، تؤمن بأن مفتاح النجاح في الحياة، يكمن في اكتساب مزيد من العلم والخبرات العملية، وتبني أفكار جديدة متميزة ومبتكرة تسهم في الارتقاء بالخدمات والمشاريع على مستوى الدولة.

ريادة عالمية للمهندسة فاطمة جاسم الزعابي

المهندسة الشابة فاطمة جاسم خلفان الزعابي تعد أحد أبرز النماذج النسائية الإماراتية الرائدة في مجال الهندسة والتي نجحت في حصد أكثر من 50 شهادة عالمية وألقاب وإنجازات عديدة.

 المهندسة الإماراتية فاطمة جاسم خلفان الزعابي نجحت في الحصول على شهادة " مايكروسوفت " العالمية لتصميمها برنامجا عالميا في تطوير الـ " بوربوينت " لتصميم الفلل هندسيا والذي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم.

فاطمة جاسم أكدت إن هذا الانجاز عبارة عن تطوير وابتكار ذاتي يتمثل في دمج الأشكال الهندسية بصورة إبداعية و تحويلها إلى ثلاثية الأبعاد ثم إلى نموذج هندسي متكامل لبناء الفلل والمباني ".

كما حصلت المهندسة الشابة فاطمة الزعابي على جائزة الشيخة شمسة بنت سهيل للمبدعات " في دورتها لعام 2013 في مجال الاقتصاد والأعمال فيما يعتبر إنجازها الأول على مستوى العالم في تعديل البرنامج لخدمة قطاع المهندسين المعماريين في تصميم الفلل والمباني الحديثة المتطورة .

وأشارت إلى أنها المهندسة الأولى على مستوى العالم التي توصلت إلى هذا الابتكار في مجال تصميم الفلل والمباني من خلال برناج " البوربوينت .

كما أن الشركة منحتها " شهادة الابتكار العلمي في إنشاء الفلل على البوربوينت " متضمنة أنها الأولى على مستوى العالم التي أحرزت هذا الانفراد وإثبات حقها العلمي في الاختراع.

المهندسة أسماء محمد أهلى.. ريادة في علوم الفضاء

الإنجازات النسائية الإماراتية لم تكن ببعيدة عن مجال الفضاء حيث نجحت  المرأة الإماراتية في إثبات ذاتها في ذلك المجال وكانت على موعد جديد مع النجاح.

المهندسة أسماء محمد أهلي، مديرة مشروع محاكاة المريخ ومهندس شؤون الخدمات الوجستية في مركز محمد بن راشد لعلوم الفضاء كانت لها الريادة في ذلك المجال

نجاح المرأة الإماراتية كان له طعم خاص مع المهندسة أسماء محمد أهلي التي قامت برفقة مهندستين إمارتيتين في اختراع جهازاً يحاكي كوكب المريخ، باستخدام أدوات بسيطة في متناول يد الجميع، بحيث يمكنهن هذا الجهاز من تمثيل كافة مقاييس الكوكب بداية من درجة الحرارة والضغط الجوي، ومكونات الغلاف الجوي.

ومن المقرر أن يعمل هذا الجهاز على خدمة مشروع " مسبار الأمل" وخدمة الأقمار الصناعية الأخرى التي تدور حول مدار كوكب المريخ.

المهندسة الإماراتية أسماء محمد أهلي، مديرة مشروع محاكاة المريخ عن جهازهم الجديد: "نعمل نحو تمكين دور المرأة الإماراتية والشباب الإماراتي في مجال الفضاء، ودوري في مشروع محاكاة المريخ، يتمثل في بناء جهاز يحاكي المريخ 100%، ونعمل من خلال هذا الجهاز على تمثيل جو كوكب المريخ على سطح الأرض".

المهندسة الإماراتية خولة الروسى وريادة في هندسة الطائرات

المهندسة الإماراتية خولة الروسى نجحت في حفر اسمها بأحرف من ذهب في تاريخ إنجازات المرأة الإماراتية في طريقها نحو الريادة والتمكين.

حيث تعد المهندسة الإماراتية خولة الروسى تصبح أول إماراتية تحصل على شهادة المستوى الثالث للفحص غير المدمر لأجزاء الطائرات بالأشعة السينية والموجات فوق الصوتية.

وتعشق الإماراتية خولة الروسي محركات الطائرات العملاق وتتعامل معها بشكل إحترافي دقيق جعلها واحدة من النساء القلائل اللاتي يتقن هذا المجال.

وعن إنجازها في مجال هندسة الطائرات أكدت خولة أن تجربتها الأولى مع الطائرات لم تخلو من مشاعر التردد مؤكدة أن مهمتها كانت حافلة بالتحديات، وبمرور الوقت.

لكن المهندسة الإماراتية خولة الروسى سرعان ما نجحت في التغلب على الخوف لتحل محله رغبة حقيقية في التعمق أكثر في هذه المهنة، واكتشاف كل جوانبها وأسرارها".

وتقول المهندسة الإماراتية خولة الروسي عن ذلك: "الشعور بالمسئولية تجاه وطنى، كونى واحدة من أوائل المواطنين الذين يعملون فى هذا المجال، جعلنى أدرك من أول يوم عمل حجم المهمة التى اخترتها، فجعلت من إتقانى وإجادتى للمهام التى تسند إلى المرآة التى تعكس للعالم كله قدرة المرأة الإماراتية على العطاء والتميز والتفوق".