المأكولات التراثية الإماراتية تلفت أنظار زوار مهرجان سوق عكاظ

تعمل القرية التراثية الإماراتية على تقديم أشهى المأكولات التراثية الإماراتية ممن خلال مشاركتها في فعاليات بمهرجان سوق عكاظ المقامة فعالياته حالياً في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية.

حيث يشهد الفعاليات الترفيهية لمهرجان سوق عكاظ مشاركة إماراتية واضحة تحرص من خلالها القرية التراثية الإماراتية على تقديم صنوف متنوعة من الأطباق الرئيسية الإماراتية والحلويات والمشروبات التقليدية.

ويمكن لزوار القرية التراثية الاطلاع على تاريخ المطبخ الإماراتي الذي نجح على مر العصور في تكوين قائمة طويلة ومتنوعة من الأطباق الرئيسية والفرعية والحلويات.

ويمتلك المطبخ الإماراتي تاريخاً عريقاً ومشتركاً مع محيطه الخليجي العربي وذلك على الرغم من وجود تلك اللمسات النهائية التي تميز الطبق الإماراتي عن غيره من الأطباق المماثلة له في دول مجلس التعاون أو خارج حدود شبه الجزيرة العربية   بحسب وكالة أنباء الإمارات.

نكهات متنوعة

وتعكس المأكولات والمشروبات المقدمة في القرية التراثية التي نظمتها وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في جناح دولة الإمارات بمهرجان سوق عكاظ تأثير الموقع الجغرافي لدولة الإمارات منذ القدم على تنوع مذاقات المطبخ الإماراتي عبر البهارات المتعددة حيث يمتلك العديد من الأطباق الأصلية التي أبدعتها الأمهات قديمًا مستخدمة المكونات المحلية والقادمة عبر البحر لإعداد أطباق إماراتية بنكهة محلية أصلية مميزة.

وهي المأكولات التي يأتي من ضمنها المخبوزات الشهية، مثل خبز الجباب الذي يعد عنصراً أساسياً لوجبة الإفطار ويقدم مع الجبن، وخبز الخمير بلونه الذهبي اللامع، وخبز الرقاق أكثر أنواع الخبز الإماراتي شهرة وشعبية وذلك لمكوناته الصحية الخفيفة على المعدة والذي يكثر خبزه في رمضان لإعداد أطباق رئيسية مثل الثريد.

أشهر المأكولات الإماراتية في القرية التراثية

وتقوم مجموعة من السيدات الإماراتيات المحترفات بإعداد وتقديم أشهر المأكولات الإماراتية في القرية التراثية، ومن أشهرها العرسية، وهي أحد أصناف الهريس ويتم إعدادها من الدجاج والأرز والطحين وتضاف إليها بهارات الهال والزنجيل لتمنحها مذاقها المميز وهي من الأصناف الرئيسية في الاحتفالات والمناسبات الاجتماعية كالأعراس والعزائم. أما المرقوقة الإماراتية فهي من أصناف الفتة، وتتميز بمذاقها الشهي ويمكن إعدادها باللحم أو الدجاج أو بأصناف من الخضروات فقط. ومن أكثر الأطباق الإمارتية التي تجتاح الموائد الكبرى خصوصاً في شهر رمضان طبق المضروبة بما تحتويه من مكونات تكسبها مذاقها الثري، ويمكن إعداد المضروبة باستخدام الأرز أو الجريش كما يمكن تحضيرها بالدجاج أو اللحم أو حتى السمك.

وعلى صعيد الحلويات فيتمتع المطبخ الإماراتي ويمكن لزوار القرية التراثية الإماراتية بمهرجان سوق عكاظ التعرف على ما لذ وطاب من أنواع الحلويات الإماراتية مثل الخبيص والعصيدة واللقيمات المغموسة في دبس التمر.

وللقهوة العربية مذاق خاص يمكن لزوار القرية التراثية الإماراتية الاستمتاع به في حي العرب بمهرجان سوق عكاظ وتذوق نكهتها الإماراتية المميزة.