احذروا مخاطر الادمان على العمل!  

مخاطر ادمان العمل

مخاطر ادمان العمل

العمل يؤثر على الدماغ

العمل يؤثر على الدماغ

احذروا مخاطر ادمان العمل

احذروا مخاطر ادمان العمل

ان حب العمل و الاهتمام به من خصائص الاشخاص الناجحين ولا شك، فقيامهم بعملهم على الصورة الاكمل هي العلامة الفارقة التي تميزهم عمن سواهم، و لكن هل من الممكن ان يتحول شغفهم هذا الى مرحلة الادمان؟ و هل ادمان العمل امر سيء و له اثار و مخاطر؟ ام كما يعتقد البعض ان الادمان على العمل سلوك ايجابي يصنع الامجاد؟

اشارت نتائج دراسة حديثة نشرتها الجمعية السعودية لطب الاسرة و المجتمع، الى ان الادمان على العمل حاله حال انواع الادمان الاخرى المعتاد عليها يؤثر على الدماغ و يحمل الكثير من المخاطر النفسية و الاجتماعية و الصحية. 

ادمان العمل و التاثير على الدماغ

اوضحت نتائج دراسة اجراها باحثون من جامعة بيرغن، ان ادمان العمل يرتبط باضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه  ADHD، حيث حلل الباحثون ردودا من حوالي 16 الفا و500 عامل بالغ سنهم تتراوح بين الـ16 والـ75، و يمثلون مجموعة متنوعة من الخلفيات الاجتماعية و الاقتصادية، و وجدوا ان 32.7 في المائة من مدمني العمل كان لديهم المعايير التشخيصية لاضطراب ADHD، بينما لا تزيد النسبة بين غير المدمنين على العمل عن 12.7 في المائة فقط.

و اشار الباحثون الى ان اضطراب ADHD يشمل انماطا من عدم الانتباه و الاندفاع و فرط النشاط، و ان طبيعة هؤلاء المندفعة قد تدفعهم الى قبول الكثير من العمل دون التفكير الجيد، فينتهي الامر بهم بالعمل فوق قدرتهم، بينما كان من المعتقد مسبقا بان هذا الاضطراب متعلق فقط بالاطفال و انهم يتخلصون منه مع تقدمهم بالسن. 

ادمان العمل و الصحة النفسية

وجدت الدراسة ايضاً ان ادمان العمل يؤثر على الصحة العقلية بصورة عامة، حيث هناك علاقة بين ادمان العمل و الوسواس القهري، فحوالي 25 بالمائة من المصنفين كمدمني عمل كان لديهم صفات معاني المرض، و كذلك ارتبط ادمان العمل ايضاً بالقلق و الاكتئاب، حيث وجد الباحثون ان حوالي ثلث مدمني العمل كانوا عرضة لمعاناة القلق، و 8.9 في المائة كان لديهم المعايير التشخيصية للاكتئاب.

ادمان العمل و الحياة الاجتماعية 

يرى الخبراء ان معظم مدمني العمل هم اشخاص يعانون من غياب الحياة الاجتماعية، و النشاط الاجتماعي، او فاشلين في اقامة علاقات اجتماعية جيدة، و يعوضون عن هذا الفراغ او الفشل الذي يحسون به من خلال العمل و النجاح في الحياة العملية، و كذلك الاشخاص الخارجون من علاقة او تجربة انسانية سيئة يحاولون نسيانها من خلال العمل. 

ادمان العمل و الاخطار الصحية

يُذكر بان هناك العديد من الاخطار الصحية المباشرة المرتبطة بادمان العمل، فقد يكون الارهاق الزائد مسبب للقلق و التوتر، و اضطرابات النوم، و قد يؤدي تراكم هذا الارهاق الى امراض جسدية مختلفة مثل امراض القلب و الضغط و الشرايين.