8 خطوات فعالة للتغلب على انكسار الذات

تعلمي كيف تنتصرين على انكسار الذات بشجاعة و حكمة

تعلمي كيف تنتصرين على انكسار الذات بشجاعة و حكمة

8 خطوات فعالة للتغلب على انكسار الذات

8 خطوات فعالة للتغلب على انكسار الذات

8 خطوات فعالة للتغلب على انكسار الذات

انكسار الذات هو اقسى ما يمكن ان يمر به اي انسان، و هو قد يكون قاسيا بشدة للبعض كونه يمزقهم معنويا و يتركهم في عذاب و اسى لا يلتئمان الا بعد وقت طويل.

لكن التغلب على انكسار الذات ممكن في حال حاول المرء تجاوزه و الخروج منه باقل الاضرار، فان كنت ممن يعانون من انكسار في الذات و الروح بسبب شيء ما حدث معك و اصابك في الصميم، لا تترددي في القيام بهذه الخطوات الثمان الفعالة التي تعيد اليك ثقتك و راحتك النفسية.

8 خطوات للتغلب على انكسار الذات

الخطوة الاولى للتغلب على انكسار الذات تكون بالاتكال على الله و اللجوء اليه لكشف الغم و ازاحة الهم عن الصدر و اجلاء التشوش من العقل. فالله جل جلاله هو افضل من تلجأين اليه في اشد المحن و المصاعب و هو سبحانه و تعالى يستجيب لمن يدعو و يقف بين يديه متضرعا راجيا. 

الخطوة الثانية تكون بالتفكير ان الجروحات تسمح للضوء بالدخول الى ذاتك لتنيرها و تكشف الغشاوة عن اشياء كثيرة كانت مبهمة و غير واضحة سابقا. و يمكن لهذه الجروح ان تندمل في يوم ما، لكنها خلال ذلك ستكشف لك الكثير عن ذاتك و عن العالم من حولك.

اما الخطوة الثالثة فهي بان تتذكري دوما ان التجربة الفاشلة تمضي، لكنها تخلق منك انسانة افضل و اكثر ثباتا و قوة و ادراكا، و ان الفشل في المحاولة الاولى لا يلحقه الا النجاح في المرة التالية ان كنت على استعداد لخوض المغامرة من جديد.

عدم الخجل من مشاعرك المنكسرة واحترامها هو الخطوة الرابعة التي تساعدك في التغلب على انكسار الذات، فهذه المشاعر لا تمثلك بالمطلق بل تمثل الحالة الانية التي تعيشينها، و هي قد تعتصرك الما و حزنا لكنها ستجعل منك اقوى، احترمي مشاعرك هذه و تعايشي معها لحين ان تنقضي.

و الخطوة الخامسة هي ان المعاناة تعزز من اهدافك في الحياة، و تجعلك اكثر ثباتا و تصميما على تحقيقها مهما كانت الصعوبات.

و تذكري في الخطوة السادسة، ان الحياة بوجهين، اسود و ابيض، و انك في الجانب المظلم منها لكن بامكانك النظر الى الجانب الاخر و الاستمتاع به. و كلما كانت عزيمتك قوية للتغلب على السواد الذي يحيط بقلبك و ذاتك، كلما ظهرت لك الدنيا اجمل و اكثر بياضا و اشراقا.

تعلمي كيف تنتصرين على انكسار الذات بشجاعة و حكمة

في الخطوة السابعة، لا تنسي ان الاهل و الاصدقاء موجودن دوما لمساعدتك و انتشالك من الحزن و الانكسار، لا تترددي في طلب المساعدة منهم لتجاوز ازمتك.

و الخطوة الثامنة و الاخيرة، تذكري ان الحياة تعج بالمطبات و المشاكل، لكنها ايضا تحفل بالانتصارات و النجاحات. و ان الازمات عابرة و لا تبقى للابد، لذا ارسمي على وجهك بسمة التفاؤل و الشجاعة و قولي للحياة: انا جاهزة للتحدي القادم!