5 معتقدات خاطئة تمنعك من التقدم في حياتك

التقدم بالحياة يحتم عليك اجتياز العوائق

التقدم بالحياة يحتم عليك اجتياز العوائق

اكسري المعتقدات الخاطئة وحققي الانجازات في حياتك

اكسري المعتقدات الخاطئة وحققي الانجازات في حياتك

هنالك الكثير من الحواجز التي تمنعنا عن تحقيق التقدم في حياتنا وقطف الانجازات فيها. حواجز قد يكون وضعها الآخرون في اذهاننا في قوالب اجتماعية يتناقلوها بينهم ويجهلون تأثيرها السلبي علينا، او ربما قد نكون بأنفسنا سيّجنا دائرة حياتنا ضمن  اطار  ضيق بحجة ان هذه ظروفنا وليس باليد حيلة!.

فما هي اهم هذه المعتقدات الخاطئة التي تقف حجرة عثرة بيننا وبين تقدمنا في الحياة وعليكم التخلص منها فورا؟.

1- العمر لا يسمح لك: الناجحون لا يتركون السن يحدد لهم خياراتهم في الحياة، فالعمر هو هو مجرد رقم. ففي حين ان غالبية الناس يشعرون انهم مجبرون على التخلي عن طموحاتهم واحلامهم بسبب سنهم، نرى ان الناجحين بالتأكيد لا يقفون عند هذا الحاجز. انهم يتبعون قلوبهم ويفسحون المجال امام شغفهم وليس الجسم الذين يعيشون فيه ليكون مرشدهم نحو تحقيق حياة افضل لهم.

2- الهواية لا تفيدك: كل منا يملك ميولا نحو هواية ما، الا ان مجتمعنا يحاول التقليل من قيمتها وقتلها بمبرر انها "مضيعة للوقت ولن تُطعمنا"، لكن ان دققنا في مسيرة معظم المشاهير والناجحين نرى انهم استثمروا موهبتهم في تطوير قدراتهم فشقوا بذلك طريق الشهرة والتميّز والنجاح. لذا، اياك ان تهملي موهبة تتمتعين بها وحاولي استغلالها وتطويرها بما هو يجني لك الفائدة المرجوة في حياتك.

نذكر هنا على سبيل المثال الكاتبة والروائية الانجليزية جوان رولينج موراي J. K. Rowling، كاتبة سلسلة افلام هاري بوتر المشهورة والتي باتت من الاثرياء بفضل ايمانها بهوايتها (كانت تعيش طفولة فقيرة).

التغيير..القوة الكامنة في داخلك كيف تطلقينها؟

5 مفاتيح تجعلك محبوبة من الجميع

لتكوني من الناجحات دوما: 5 اشياء عليك فعلها صباحا!

3- لا املك المال: الاثرياء الذين يتحدث عنهم الجميع كانت بدايتهم بضعة دولارات فقط. دكتور الجامعة كان طالبا مثلك يحضر كل يوم ويذاكر بجد كي يصل الى ما هو عليه، صاحب سلسلة مطاعم "كنتاكي" الشهيرة كان يعد الدجاج ويبيعه للعمال على الطريق...

4- مشكلتك هي نهاية العالم: حينما تقعين في مشكلة ربما تظنين انها نهاية العالم وان الحياة كلها ستتوقف عليها، لكن الحياة تثبت كذب هذه المقولة الخاطئة من خلال التجارب والمواقف الصعبة التي مررت بها في كافة المجالات سواء تعليم او عمل او حتى علاقات اجتماعية. ستلاحظين ان كل مشكلة وقفت في طريقك واعتقدت انها اصعب شيء في العالم تنتهي بعد فترة قصيرة وتبدأ مشاكل أخرى في الظهور وهكذا حتى تنتهي الحياة. اذا، لا تدعي مشاكلك عائقا امام انجازاتك وتقدمك في الحياة.

5- لا املك الحظ: من اكثر المعتقدات التي نزرعها نحن بأنفسنا او نسمح للآخرين بنعتنا بها هي "لست محظوظا"!. في المقابل، فإن هذا الحظ انت من تجلبينه الى واقعك. كيف ذلك؟ يقول علماء النفس ان الانسان المتشكي والمتشائم والمتباكي يخلق نظاما غير مرئي يتفاعل مع مواقف حياته اليومية، وبالتالي يوفر له هذا النظام حظا عاثرا وهنا نستحضر مقولة الامام علي (كل ما هو متوقع آت)، في حين ان الإنسان المتفائل والإيجابي يكون حظه جيدا. الحظ الجيد هو ايضا نتيجة قرارتنا واجتهادنا ومعرفة اقتناص الفرص.