عشرة اشياء ستندمين انك فعلتها.. بعد عشر سنوات

الرفقة السيئة

الرفقة السيئة

الاستسلام عند اشتداد الازمات

الاستسلام عند اشتداد الازمات

ارتداء قناع لارضاء الاخرين

ارتداء قناع لارضاء الاخرين

الانانية وحب الذات من الصفات التي نندم عليها لاحقا

الانانية وحب الذات من الصفات التي نندم عليها لاحقا

كثيرة هي الافعال التي نقوم بها لنندم عليها لاحقا، وقليلة هي الفرص التي تسمح لنا بتغيير ما قمنا به يوما ولم يعجبنا.

لو انني فقط.. تعبير يراود خيالنا مرارا، نتمنى معه العودة للماضي ومحو تلك الافعال او تغييرها علها تكون افضل من الخيارات الاولى. لكن الندم حاصل لا محالة، كوننا لا نملك النضج او المعرفة اللازمين لاختيار احسن الخيارات.

وسياتي يوم نندم فيه على ما فعلناه، لا مفر من ذلك. وقد اخترنا لك عشرة اشياء يفعلها كثيرون منا ويندمون عليها بعد عشر سنوات.

1.    ارتداء قناع لارضاء الاخرين: هو الوجه المزيف الذي لا يمثلنا، نضعه على وجوهنا دونما اقتناع بغية ارضاء الاخرين والتاثير عليهم. لكن يوما ما يسقط القناع وسيرى الجميع حقيقتك، كوني ما انت عليه وما تقدرين عليه فالكمال لله تعالى وحده فقط، ولن تستطيعي ارضاء الجميع مهما حاولت.

2.    تخطيط الاخرين لاحلامك: لا تدعي احدا غيرك يخطط لك احلامك ومستقبلك، فهذا الشيء اشبه بتثبيت اجنحة ليست لك ودعوتك للطيران. كوني حرة نفسك في تخطيط حياتك وما تريدين القيام به والا ستندمين.

3.    الرفقة السيئة: احاطة نفسك بالاشخاص السلبيين والسيئين ستعود عليك بابسوء، ان من ناحية اتخاذ قرارات خاطئة او تحمل تبعات اعمالهم. تخلي عن الصحبة السيئة متى ما استطعت فهي تسحبك للخلف بدل ان تؤازرك للمضي قدما.

4.    الانانية وحب الذات: هل رايت احدا بمنتهة الانانية وينجح في حياته او يبقى على علاقة جيدة مع الاخرين؟ ان كنت تحبين نفسك زيادة عن اللزوم، فاعلمي ان الندم سيكون رفيقك بعد عدة سنوات، بعدما تجدين نفسك وحيدة.

5.    تجنب التغيير والتطور: انت كمن يعيش في شرنقة ويرفض الخروج كفراشة جميلة يمكنها الاستمتاع بالحياة وزرع الامل والجمال في عيون الاخرين. لا تتقوقعي واخرجي من عزلتك وبادري نحو تحقيق الافضل لذاتك متى ما كنت قادرة على ذلك.

6.    الاستسلام عند اشتداد الازمات: من قال ان الحياة سهلة ويمكن تحقيق كل الاماني بسهولة؟ فكما هناك نجاح، هناك فشل، والذكي فقط هو من يحول فشله لنجاح ويثابر في تحقيق احلامه بالرغم من قساوة الظروف. وقد اثبتت التجارب عبر التاريخ ان المبدعين والناجحين هم الذين صارعوا ازماتهم ونجحوا بهزيمتها بدل ان تهزمهم.

7.    التعلق بالاشياء الصغيرة: لا بد ان نعيش الحياة لا ان نختنق بها، وتعلقنا الزائد بالاشياء الصغيرة وايلائها العناية والاهتمام الكبيرين سيجعلانك لا تستمتعين بحياتك كما يجب. تعلمي ان تتخلي عن الاشياء التي تقف عائقا امام سعادتك ونجاحك، فهي التي ستجعلك تندمين لاحقا.

8.    القبول بما هو ليس مناسبا لك: ان في العمل او الصداقات او حتى الحب والزواج، لا تتهاوني في حقك بالحصول على ما تريدين، ولا تهرعي لاقتناص اية فرصة تعرض عليك. انتظري ما تستحقين وابحثي عنه ان اردت، كي لا تندمي فيما بعد على تهاونك بمقدراتك.

9.    تاجيل الامور للغد: على اساس ان لديك الكثير لتنجزيه ولن يكون سيئا ترك بعض المهام لفيما بعد. لكنك في يوم ما لن تكوني قادرة على تنفيذ ما قمت بتاجيله اياما وشهورا وحتى سنين، فمن يعيد الوقت للوراء؟!

10.    الكسل والتمني: هما اكثر صفتين بشعتين في الانسان بعد الانانية، فالكسول لا يقوم باي جهد لتحقيق احلامه، اما الذي يمضي وقته في التمني بدل التحرك لتحقيق ما يتمناه فانما يعيش ابد الدهر بين الحفر. فهل تطمحين لمستقبل كهذا؟!