تحية للام التي تربي اولادها ليعيشوا في حاضرهم وليس ماضيها

يوم الام الذي يعبر عن الحب والعطاء وتجدد الحياة

يوم الام الذي يعبر عن الحب والعطاء وتجدد الحياة

تحية للام التي تربي اولادها ليعيشوا في حاضرهم وليس ماضيها

تحية للام التي تربي اولادها ليعيشوا في حاضرهم وليس ماضيها

مدي لهم يد العون ليكونوا كما يحبون لا كما ترغبين انت

مدي لهم يد العون ليكونوا كما يحبون لا كما ترغبين انت

أن تكوني اما، هو اجمل ما يمكن ان تهبك الحياة من عطايا، ان تحملي وتنجبي وتربي وتخرجي للدنيا وللمستقبل اولادا ناجحين فهذه اجمل الادوار التي يمكن ان تقومي بها في حياتك.

لكن اسمحي لي ايتها الام في يومك ان اقول التالي: ان تكوني اما لا يعني ان تربي اولادك على شاكلتك فقط، ان تزرعي فيهم افكارك ومبادئك بدون الالتفات لما يفكرون ويحبون ويقررون.

اولادكم ابناء الحياة

وقديما قالها الفيلسوف اللبناني جبران خليل جبران في كتابه "النبي": اولادكم ليسوا لكم، اولادكم ابناء الحياة، والحياة لا تقيم في منازل الامس.

والحق يقال ان اولادنا لا يجب ان يكونوا ابدا نسخة عنا، على الرغم من كونهم يحملون جيناتنا ودمنا، لكن لهم صفاتهم وشخصياتهم، وبالتاكيد لهم حياتهم التي يتعلمون منها ويكسبون او يخسرون.

كل والدة تحب ان تربي اولادها افضل ما يكون، لكن الكثيرات يغفلن انهن وخلال القيام بذلك، يحاولن زرع افكارهن ومبادئهن في اولادهن بدلا من البحث عن الجواهر التي يحملها كل طفل في داخله ولا تحتاج الا لمن ينقب عنها. 

لذا احرصي عزيزتي الام على ان تساعديهم ليكتشفوا مواهبهم ويصقلوها، مدي لهم يد العون ليبداوا خطواتهم الاولى في الحياة وكوني رفيقتهم طوال الدرب وهم يعيشون تجاربهم الخاصة بحلوها ومرها.

وتذكري ايتها الام انك تعطين الحياة لاولادك لكن التعلم واكتساب الخبرات وصقل الشخصيات ينبع من عوالمهم الخاصة وليس من ماضيك وتجاربك. كل ما قد يحبون ان تمنحيه لهم هو محبتك وصلواتك ودعائك لهم والحياة ستكون خير مدرسة لهم.

تحية لكل ام

وتحية لكل ام تربي اولادها ليعيشوا في حاضرهم وليس في ماضيها. وتحية لكل ام تسعى لاكتشاف ما يجول في عقل وقلب صغارها وتبني عليه مستقبلا مطعما بنكهة خاصة لكل واحد من اولادها، وتحية لكل ام لا تمنن اولادها لانها احضرتهم لهذه الحياة وتطلب منهم ان يدفعوا ثمن تضحيتها بالانصياع لها، بل تحتفل بما انجبت وما زرقت من ارواح وعقول ستساعد في بنائها وصقلها ودفعها نحو الحياة لتصارع وتكافح وتبني شخصيتها الخاصة بها دون تقليد لاي احد.


ايتها الام الرائعة، كل عام وانت بخير، ففيك ومنك تتجدد الحياة، فقط تذكري ان لا املاء على اولادك في حياتهم بل اعطائهم الفرصة ليكونوا كما يحبون وكما يقدرون.