10 نصائح ذهبية للمرأة لتجاوز اكتئاب سن اليأس

نصائح ذهبية، سن اليأس كما يسميه البعض هو السن الذي يرتبط بغياب الدورة الشهرية عند المرأة، ويطلق عليه ذلك بسبب التغيرات الجسمانية والنفسية التي تلحق بها، والتي لا تعني أبداً الإستسلام لها، والتي لا تعني أيضاً، إهمال المرأة لصحتها النفسية والجسمانية والعقلية بسبب ما يشاع عن هذا السن الذي قد يكون أجمل سن يمر على المرأة إذا علمت كيف لها أن تهتم بنفسها جيداً لتعيش حياتها بطريقة طبيعية ولتستمتع بكل ما هو إيجابي في رحلة المرور بالعمر مثل: النضج، الحكمة، القرارات السليمة، القدرة على التجاهل والتجاوز، والقدرة على الحياة في هدوء وإستقرار نفسي كبير.

ولتستطيع المرأة أن تعيش هذا السن متجاوزة إكتئاب سن اليأس، نقدم لها نصائح ذهبية عليها أن تلتزم بها لتكون بمأمن من كل ما قد يؤثر عليها سلباً.

نصائح ذهبية

  • أعراض سن اليأس
  • إكتئاب سن اليأس
  • نصائح ذهبية للمرأة للتغلب على إكتئاب سن اليأس

أعراض سن اليأس

نصائح ذهبية، تتمثل أعراض سن اليأس في التغيّرات التي تحدث للمرأة، والتي ذكرتها لنا الدكتورة نجلة كاظم إختصاصية أمراض النساء والتوليد بدبي كما يلي:

  1. قلة الخصوبة  نتيجة لإنخفاض هرمون الأستروجين وبالتالي وجود مشاكل في حدوث الحمل وخصوصاً عند النساء اللاتي لم يسبق لهن الحمل والإنجاب.
  2. عدم انتظام الحيض، وهي عرض مهم وذلك تمهيداً لإنقطاع الدورة الشهرية.
  3. جفاف المهبل بسبب تغير نسبة الهرمونات.
  4. الهبّات الساخنة: وتعني شعور المرأة المفاجئ بالحرارة ويكون شائعًا في أول سنة بعد انقطاع الطمث وتكون الحرارة في الجزء العلوي من الجسم مما يسبب التعرّق.
  5. ظهور بقع حمراء على الجلد في بعض الحالات.
  6. مشاكل في النوم بسبب الهبات الساخنة والتوتر والقلق والرغبة في التبول.
  7. تغييرات عاطفية: مثل التقلبات المزاجية، الشعور بالاكتئاب، والدخول في نوبات شديدة من البكاء.

إكتئاب سن اليأس

نصائح ذهبية، يحدث إكتئاب سن اليأس في الفترة التي تلي ظهور أعراض الدخول فيه، وهو نتيجة للتغير الملحوظ الذي يطرأ على الهرمونات وإنخفاض الرغبة الجنسية، والتعرض لهزات عنيفة من التقلبات المزاجية، ولذلك ومع ظهور كافة أعراض سن اليأس تدخل المرأة في بعض الحالات في إكتئاب سن اليأس، وكل ما تحتاجه في هذه المرحلة هو، إستعادة توازنها من جديد، ودعم من حولها من المخلصين، وإرادتها القوية، ومن أعراض إكتئاب سن اليأس ما يلي:

  1. العزلة والإنفراد بالنفس.
  2. الصمت.
  3. الحزن والكآبة.
  4. فقدان الرغبة في فعل أي شيء.
  5. البكاء بدون سبب واضح.

نصائح ذهبية للمرأة للتغلب على إكتئاب سن اليأس

فيما يلي نصائح ذهبية للمرأة للتغلب على إكتئاب سن اليأس:  

  1. يجب على المرأة تقبل فكرة الكبر في العمر، وتقبل التغيرات المرتبطة به.
  2. معرفة كيفية التخلص من أعراض سن اليأس وذلك من خلال إستشارة المختصين لأنها خطوة مهمة جداً في التخلص من جزء كبير جداً من مشاكل سن اليأس.
  3. وضع أهداف جديدة في الحياة والتركيز عليها والإنشغال بها وتحقيقها.
  4. ممارسة الرياضة بإنتظام وخصوصاً رياضة المشي واليوغا.
  5. الحفاظ على وزن مناسب.
  6. تنظيم الوقت وإمتاع النفس ببرامج مسلية ومفيدة.
  7. التقرب أكثر من الصديقات وقضاء وقت ممتع معهم.
  8. العمل ثم العمل لأنه يجعل المرأة في نشاط دائم.
  9. الإشتراك في مساهمات إجتماعية تدخل السرور على قلب المرأة لمشاركتها في أفعال نبيلة.

وأخيراً وكنصيحة مهمة من نصائح ذهبية للمرأة لتجاوز إكتئاب سن اليأس، يجب على المرأة أن تعلم أن العمر ما هو إلا لعبة أرقام وأن هناك سنين وأيام وعمر جميل ينتظرها، وأنه عليها أن تتسلح بالأمل والتفاؤل، وأن تستمتع بكل تغير يطرأ عليها في العمر والشكل والشخصية، وأن تحافظ على جمالها وإطلالتها الأنيقة دائماً.