أبرز 5 قيادات نسائية سعودية في مجال التعليم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

تزخر المملكة العربية السعودية بوجود العديد من الكفاءات النسائية الموهوبة التي استطاعت تحقيق الإنجازات المتتالية في شتى مجالات الحياة.

حيث استطاعت المرأة السعودية أن تسطر العديد من الإنجازات المختلفة لتثبت قدراتها الكبيرة في مجالات المجتمع وعلوم الحياة المختلفة، رافعة راية المملكة عاليا في كافة المحافل الدولية والعربية.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على عدد من النماذج النسائية السعودية الملهمة بالمملكة اللاتي يعملن في مجال التعليم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

الدكتورة هلا التويجري

ونبدأ تقريرنا مع الدكتورة هلا التويجري الأمينة العامة لمجلس شؤون الأسرة في السعودية منذ عام 2017 م والتي تشغل منصب رئيس فريق تمكين المرأة في مجموعة العشرين.

كما تشغل الدكتورة هلا التويجري منصب عضو اللجنة الاستشارية لجائزة الأميرة نورة للتميز النسائي كما تشغل منصب مستشار إداري في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة.

وشغلت الدكتورة هلا التويجري العديد من المناصب الهامة في حياتها والتي تؤكد ريادة المرأة السعودية حيث شغلت منصب عضو لجنة المرأة في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا.

ونالت الدكتورة هلا التويجري وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية في العام 2021 وتخرجت الدكتورة هلا التويجري من جامعة الملك سعود حيث حصلت على دكتوراة وماجستير في الأدب الإنجليزي.

الدكتورة إيناس العيسى

ومن النماذج النسائية السعودية المشرفة يبرز اسم الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى التي تشغل منصب مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

حيث شغلت الدكتورة إيناس العيسى العديد من المناصب الهامة والحيوية على مدار حياتها في مقدمتها منصب وكيلة جامعة الملك سعود لشؤون الطالبات، وهي أستاذ دكتور بقسم علوم التأهيل الصحي، بجامعة الملك سعود، واستشاري التأهيل الصحي.

وحصلت الدكتورة إيناس على دكتوراه علم التشريح والأحياء العصبية عام 2004 من كلية الطب، جامعة دالهاوسي هاليفاكس الكندية، والماجستير عام 1999 في العلاج الطبيعي، من نفس الجامعة، والبكالوريوس في علم التأهيل الصحي، عام 1996 من كلية العلوم الطبية التطبيقية، جامعة الملك سعود بالرياض.

حصلت على عدد من الجوائز: جائزة بعثة التعاون البحثي من جامعة هارفرد الأمريكية عام 2008، وجائزة التميز العلمي في مجال أبحاث الرعاية الصحية، من نفس الجامعة 2007، وجائزة التفوق العلمي من جامعة الملك سعود عام 1995.

ومن خبراتها العملية: تولت عمادة أقسام العلوم والدراسات الطبية 2011 - 2015، بجامعة الملك سعود، ومساعد وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية 2010 - 2014، ثم مستشار مدير جامعة الملك سعود 2011 - 2012، ووكيل عمادة أقسام العلوم والدراسات الطبية، 2009 - 2011، ووكيلة كلية التمريض 2007 - 2009.

تولت معالي مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن رئاسة الفريق التأسيسي للمرصد الوطني لمشاركة المرأة في التنمية - جامعة الملك سعود، وعضوية اللجنة التوجيهية للمرصد الوطني للعمل - صندوق تنمية الموارد البشرية وزارة العمل، وعضوية اللجنة الاستشارية لمركز البحوث الواعدة ودراسات المرأة - جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وغيرها من المناصب في المجال التعليمي والأكاديمي.

الدكتورة ليلى البسام

تعتبر خبيرة ومصممة الأزياء التراثية الأستاذة الدكتورة ليلى بنت صالح البسام، من أوائل السعوديات اللواتي وثقن تاريخ الأزياء في السعودية

الجهود المميزة ل خبيرة ومصممة الأزياء التراثية الأستاذة الدكتورة ليلى بنت صالح البسام عن منحها وسام الملك خالد من الدرجة الثالثة لتميزها في مجال خدمة التراث الوطني.

اهتمت خبيرة ومصممة الأزياء التراثية، الأستاذة الدكتورة "ليلى البسام" أستاذة تاريخ الأزياء والمنسوجات التقليدية في كلية التصاميم والفنون بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، منذ طفولتها بالأزياء والمنسوجات التقليدية وتاريخها، فقد وُلدت في بيئة تهتم بالتراث وعلاقته بالثقافة والهوية، وهو ما جعلها تميل إلى دراسة تاريخ الأزياء التقليدية في شبه الجزيرة العربية، ونالت درجة الدكتوراه في طرق وزخارف الازياء التقليدية في منطقة نجد.

ألفت الأستاذة الدكتورة البسام العديد من الكتب التي وثقت فيها تاريخ الأزياء التقليدية في السعودية، وهي نشيطة في مجال البحث العلمي والنشر والمشاركة في المؤتمرات والندوات، وأقامت العديد من معارض وعروض الأزياء التقليدية السعودية داخل وخارج المملكة العربية السعودية، حيث قامت بتطوير الأزياء التقليدية وقدمتها بشكل معاصر في تصميمات حديثة.

تشغل خبيرة ومصممة الأزياء التراثية السعودية "ليلى البسام" عضوية مجلس إدارة "هيئة التراث السعودية" منذ يوليو 2020، وشغلت منصب رئيسة مجلس إدارة "الجمعية العلمية السعودية للفن والتصميم"، وعضوية كل من اللجنة الاستشارية في "المتحف الوطني السعودي"، واللجنة العلمية في "مكتبة الملك عبدالعزيز العامة"، و"المنظمة الدولية للفن الشعبي"، و"المجلس الدولي للآثار"، كما كانت عضوة في مجلس إدارة "الجمعية السعودية للمحافظة على التراث".

وحصلت الأستاذة الدكتورة "ليلى البسام" على جائزة ومنحة الملك سلمان بن عبدالعزيز التقديرية للمتميزين في دراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية لجهودها في توثيق الأزياء التقليدية السعودية من خلال الدراسات الأكاديمية الميدانية 2012م، كما منحت وسام الملك خالد من الدرجة الثالثة في عام 2019م وذلك لتميزها في مجال خدمة التراث الوطني.

الدكتورة إلهام الدخيل

ومن النماذج النسائية السعودية الملهمة في مجال التعليم يبرز اسم الدكتورة الهام الدخيل التي تشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة دور الكتاب في السعودية.

كما تشغل الدكتورة إلهام الدخيل منصب الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة آي أم دي للاستشارات منذ عام 2013 م لتؤكد على قدراتها الفريدة.

وتشغل الدكتورة إلهام الدخيل منصب عضو في مجلس إدارة المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي منذ الخامس من يناير لعام 2021 م.

ومن أبرز المهام التي قامت بترأسها الدكتورة إلهام الدخيل فريق عمل مستقبل العمل والتعليم في قمة مجموعة العشرين التي أقيمت عام 2020 م.

كما تولت الدكتورة إلهام الدخيل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الرائدة في الفترة من عام 2008 وحتى عام 2012 والرئيس التنفيذي ل "أسراري أي أس تي" وكذلك مديرة الفرع النسائي لمعهد الإدارة العامة في العاصمة السعودية الرياض بين 1989 و 1993.

كما تملك الدكتورة إلهام الدخيل خبرة كبيرة في مجال توسيع الأعمال وإعادة الهيكلة والإدارة للشركات بشكل عام لتؤكد على ريادتها في مجال الأعمال.

ابتسام الشهري

بدأت السيدة السعودية ابتسام الشهري مشوارها الناجح كمتحدثة رسمية للتعليم العام في المملكة العربية السعودية بعد أن أصدر وزير التعليم السعودي الدكتور حمد آل الشيخ قراراً بتكليفا لتكون متحدثة رسمية للتعليم العام في السعودية.

حيث كان القرار تجسيدا لجهود القيادة الرشيدة للمملكة من أجل تعزيز المكانة الرائدة للمرأة السعودية في شتى مجالات الحياة العملية.

أصبحت السيدة السعودية ابتسام الشهري في شهر أغسطس من عام 2019 أول صوت نسائي تشغل منصب متحدثة رسمية للتعليم العام في المملكة العربية السعودية.

مشوارها الأكاديمي الناجح بدأ عندما حصلت على ماجستير "تربية موهوبين" حيث تعمل أيضا كمعلمة للغة الإنجليزية لمدة تجاوزت 18 عاما.

كما تخرجت السيدة السعودية ابتسام الشهري من برنامج "خبرات" الدفعة الأولى من برنامج "بناء القادة من أجل التغيير عن طريق المعايشة في المدارس" لتؤكد على قدراتها الكبيرة وموهبتها الفريدة.

كما قامت السيدة السعودية ابتسام الشهري بتدريس الطلاب والطالبات في مختلف المراحل الدراسية كما تم اختيارها من قبل وزارة التعليم للابتعاث الخارجي في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما مثلت السيدة السعودية ابتسام الشهري المملكة في العديد من المؤتمرات والمنتديات المتخصصة في مجالات التعليم حول العالم.

الإنجازات التي حققتها السيدة السعودية ابتسام الشهري أكدت على موهبتها الكبيرة وشغفها الكبيرة في مشوارها الأكاديمي والعملي الذي دفعها إلى تقلد العديد من المناصب المرموقة.