في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة فزاع

الشيخ زايد بن سلطان ومعه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد وهو طفل بعمر ٦ سنوات

الشيخ حمدان يلقي قصيدة في أمسية شعرية

الصيد بالصقور هواية الشيخ حمدان الأولى

الصيد واحدة من أهم هوايات الشيخ حمدان بن محمد

فزاع من محبي الجمال والخيول والطيور

حمدان بن محمد على خطى والده الشيخ محمد بن راشد

الشيخ حمدان مع الشيخ محمد بن زايد

الشيخ حمدان في رحلة صيد

الشيخ حمدان بن راشد فوق برج خليفة

الشيخ حمدان بن راشد طفلا

الشيخ حمدان بن محمد مع شقيقه الشيخ أحمد بن محمد

الشيخ حمدان بن محمد مع والده حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد

الشيخ حمدان بن محمد يؤدي مناسك العمرة

الشيخ حمدان بن محمد يتابع أحد المشاريع في دبي

الشيخ حمدان بطل في سباقات القدرة و التحمل

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مع ولديه الراحل الشيخ راشد والشيخ حمدان عام 1988

الشيخ حمدان بن محمد بن راشد في طفولته يحمل صقراً

عبدالرحمن الحاج الثلاثاء, 11/14/2017 - 12:45

ولد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم "فزاع" في الرابع عشر من نوفمبر عام 1982، وهو يتولى ولاية عهد دبي منذ نحو 10 سنوات، سائرا على نهج والده الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بعد أن نهل من والدته الشيخة هند بنت مكتوم التي وصفها قائلا إنها مثال للأم الحنون التي رعتني صغيراً وساندتني كبيراً.

فزاع شاعرا

فزاع الذي يخوض معترك الحياة الإدارية والسياسية كولي لعهد دبي ، نشأ صغيرا ونمت فيه الشاعرية وحب الصيد والفروسية وأصول البداوة الضاربة في جذور التاريخ، وصقلت الطبيعة وجمال الصحراء موهبته الشعرية، وينسب الشيخ حمدان الفضل في شاعريته إلى والده الشيخ محمد بن راشد، حيث تعلم من مجلسه العامر بالشعراء وكذلك بتوجيهاته ونصحه الدائمين له.

دراسة الشيخ حمدان بن محمد

تلقى الشيخ حمدان دراسته الثانوية في مدرسة راشد الخاصة للبنين، ثم درس في أكاديمية ساند هيرست العسكرية الملكية، وتخرج عام 2001، وحصل على عدد من الدورات التدريبية الاقتصادية المتخصصة في كلية لندن للاقتصاد وكلية دبي للإدارة الحكومية.

الشيخ حمدان بن محمد أحد فرسان الإمارات

نشأ الشيخ حمدان في عائلة تعشق الفروسية وهو أحد فرسان دبي وفرسان الإمارات عموما، فاز بالعديد من السباقات وخاض عمار سباقات القدرة والتحمل وحفر فيها اسمه، وحب الفروسية لدى الشيخ حمدان بن محمد جعله متابعا لمسابقات الفروسية العالمية، وهو لا يفوت في الحقيقة في كل عام حضور سباق أسكوت الملكي في بريطانيا، وحقق الشيخ حمدان الميدالية الذهبية في البطولة الأولمبية للألعاب الآسيوية، وحصل على كأس رئيس الدولة للفروسية عام 2008.

هوايات الشيخ حمدان بن محمد

أيضا من هوايات الشيخ حمدان بن محمد هواية الغوص، ووفقا لما قاله بنفسه فإنه يقوم بالغوص في مياه الخليج العربي و بالتحديد في إمارة الفجيرة وكذلك في سلطنة عمان، كذلك من هوايات فزاع بالإضافة إلى السباحة، رياضة المشي، هذا بالإضافة إلى المغامرة والطيران.

مشاركة الشيخ حمدان بن محمد في المناسبات الوطنية والاجتماعية

الشيخ حمدان بن محمد اشتهر أيضا بمشاركته الفعّالة في المناسبات الوطنية والاجتماعية وحرصه على المحافظة على التراث، فأسس بطولات فزاع لليولة، وبطولات الصيد بالصقور، وبطولات الرماية، وبطولات الصيد بالكلاب، ومسابقات الغوص، ومهرجان مرموم الرمضاني للهجن.

شاهدوا هذه الصور المنتقاة لمحطات في حياة "فزاع " الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.