9 نجمات حاربن مرض سرطان الثدي !

اكتشفت الممثلة كريستينا آبلجيت  Christina Applegate اصابتها بمرض السرطان عام 2008 وكانت وقتها بعمر 36 عاما، قررت وقتها الخضوع لعملية استئصال للخلايا الموجودة فقط، لكن الكشف المبدئي بعدها كشف عن أن الخلايا السرطانية لديها نمو طفري حيث تتجد كل فترة، ما يسمح بعودة المرض مرة أخرى فى وقت لاحق، لذلك قررت الخضوع لعملية استئصال حتى تصبح فى أمان، آبلجيت كشفت لبرنامج أوبرا وينفري عام 2008، أنها كانت تجربة لها دلالات عاطفية كبيرة تمكنت خلال محاربة السرطان.

مقدمة برنامج E! News السابقة جوليانا رانكيك Giuliana Rancic قالت أنها كانت تحاول اجراء عملية تخيص صناعي كي تستطيع الانجاب، وبإجراء التحاليل اللازمة لذلك اكتشفت اصابتها المبكرة بمرض سرطان الثدي، وذلك فى أكتوبر 2011 ، قامت وقتها بإجراء عملية استئصال للثدي وعملية تجميلية تكميلية أخرى، وخضعت فى 2012 لعملية تلقيح للانجاب ولديها طفل حاليا.

المطربة ميليسا إثيريدج Melissa Etheridge الفائزة بجائزة جرامي، لم تتمكن فقط من النجاة من المرض، بل قامت بتأليف وغناء أغنية I Run for Life والتى تتحدث عن سيدة ومعاناتها مع المرض، ميلسا تم تشخيص حالتها أنها اصابة بالمرحلة الثاتية من سرطان الثدي في عام 2004، حيث قامت باستئصال الورم و15 غدة ليمفاوية والخضوع لخمس جولات من العلاج الكيماوي.

ريتا ويلسون Rita Wilson زوجة الممثل الكبير توم هانكس، كشفت لمجلة People أنها أجرت جراحة استئصال للثدي، بعد أن تم تشخيص انتشار الخلايا السرطانية فى منطقة الثدي، على الرغم من أن التشخيص المبدئي لم يكشف عن اصابتها بالمرض، لكنها شعرت بأنها ليست على ما يرام، الكشف الثاني أوضح أماكن أنتشار المرض، الذي لم يحتاج للعلاج الكيميائي، واستجابت لطلب الجراحة.

الممثلة شانون دوهرتي Shannen Doherty المعروفة من خلال أدوارها فى Beverly Hills 90210 ،  Charmed كشفت خلال حوارها مع مجلة People فى أغسطس 2015 أنها كانت تعانى من مرض سرطان الثدي، وهى المعلومة التى كشفت عنها بعد انتشار الانباء حول قيامها بمقاضة مدير أعمال السابق، لتقاعسه عن سداد مستحقات التأميد الصحي الخاص بها، مما ادى إلى أكتشافها لمرض السرطان متأخرا.

استغلت المطربة وكاتبة الأغاني الأمريكية شيريل كرو Sheryl Crow شهرتها فى الدعاية للكشف المبدئي والسنوي عن مرض السرطان، خاصة بعد اصابتها بالمرض عام 2006، وخضعت بعدها للعلاج الاشعاعي الذي قضى على المرض تماما.

الكاتبة والممثلة الكوميدية واندا سايكس Wanda Sykes اكتشفت اصابتها بمرض سرطان الثدي خلال عملية الكشف الدوري عام 2011، خاصة وأن عائلة والدتها لديها تاريخ فى الاصابة بهذا المرض، واندا قامت بعملية استئصال للثدي حتى تستطيع أن تعيش بحرية بعد ذلك.

صحيفة نيويورك تايمز كشفت فى عام 2016 عن خضوع أنجيلينا جولي لعملية استئصال لثدييها، لتفادي تطور مرض سرطان الثدي الذي أصابها، خاصة وأنه مرض وراثي في العائلة وكان السبب وراء وفاة والدتها عام 2007 بعد صراع دام 10 سنوات مع المرض، أنجلينا كانت تحمل جين BRCA1 وهو أحد الجينات المتسببة في الاصابة بمرض سرطان الثدي.

كانت جوان لوندين Joan Lunden مقدمة برنامج Good Morning America السابقة، تخضع لفحص سنوي للاطمئنان على صحتها، الفحوصات المبدئية لم تكشف اصابتها بمرض سرطان الثدي، لكن فى يونيو 2014 شعرت بثقل ووخز فى ثديها الأيمن، ما أستوجب إجراء مزيد من الفحوصات الطبية عليه، والتى كشفت عن اصابتها بالمرض اللعين.

أبدت لوندين دهشتها من التشخيص وذلك بسبب وجود فحص دوري للسرطان والذي لم يكشف عنه وقتها، علاوة على أن عائلتها ليس لديه تاريخ بالاصابة بهذا المرض، ورأت أن الأصابة به فرصة جيدة للتعريف به والعمل على نشر ثقافة الفحص الدوري لمرض سرطان الثدي.

القاهرة - محمود عبدالمنعم الأربعاء, 10/12/2016 - 13:40

مرض سرطان الثدي، من الأمراض المنتشرة لدى السيدات، سيدات لم يفرق المرض بينهن إذ كن مشاهير أو ربات بيوت، سيدات وقفوا جميعهن سواسية أمام أعراض الاصابة به ، سيدات قد تخدمهن ظروفهن فى امكانية التوصل لاكتشاف المرض فى الوقت المناسب وقد لا تستيطع اكتشافه إلا فى وقت متأخر، لكن يبقى أن تحظى المرأة فى كل مكان بالحرص على متابعة حالتها بصفة دورية، وأن تتسلح بالأمل فى التغلب على المرض، التقرير التالى أبرز النساء من المشاهير الذين أصيبوا بمرض سرطان الثدي وتمكنوا من قهره.