15 معلومة عن أميتاب باتشان فى عيد ميلاده

والده كان يريد أن يسميه «إنقويلاب» قبل أن يقرر فى النهاية تسميته بأميتاب.

كانت كنية أميتاب «شريفاستافا»، لكن والده تبنى أسم باتشان، فأصبح أسمه أميتاب باتشان.

بدأ مسيرته الفنية عام 1969 كراوي أحداث داخل فيلم Bhuvan Shome للمخرج الهندي مرينال سين.

يمتاز صوت أميتاب بالجهوري للغاية، وهو ما أعاق كل محاولاته للعمل بالاذاعة، حيث رفضته معظم الاذاعات الهندية وقتها بحجة أن صوته لا يصلح فنيا للمعالجة.

كان يريد أن يصبح مهندسا، ورغب فى الانضمام لسلاح الجو الهندي.

أول أجر تلقاه كان 300 روبية

أول بطولة له كانت فيلم Saat Hindustani.

لم يكن لديه مأوى خلال محاولاته الأولى للعمل فى مجال السينما، فوفر له الممثل الهندي الكبير محمود علي مأوى، وجعله يبيت فى منزله.

لم يقدم اميتاب باتشان أى اعمال فنية يمكنها أن تحقق نقلة نوعية له فى السينما الهندية، بل أن النقاد أشاروا إلى أنه تعثر فى أكثر من عمل فنى ضعيف قبل تقديم فيلم Zanjeer عام 1973.

كان أحد أعضاء لجان التحكيم فى مسابقة أختيار ملكات جمال العالم عام 1995.

يعاني أميتاب باتشان من الربو، كما يعاني من الاصابة بمرض عضلي نادر.

بروس ويليز قال عنه أنه أكبر فنيا من العديد من نجوم هوليود.

فاز باتشان بالعديد من الجوائز الكبرى في حياته المهنية، من ضمنها ثلاثة من جوائز الفيلم الوطني لأفضل ممثل (بالمشاركة مع كمال حسن ومامووتي) و14 جائزة فيلم فير والعديد من الجوائز الأخرى في المهرجانات السينمائية الدولية. وهو أكثر ممثل ترشح لجوائز فيلم فير في الفئات الرئيسية حيث يمتلك 39 ترشيحا.

يمتلك 11 سيارة من بينها لكزس، واثنين من بي إم دبليو ومرسيدس ثلاثة.

كسر الرقم القياسي فى تصوير أكبر عدد من المشاهد فى وقت معين فى مكان ما، حيث قام بتصوير 23 مشهد فى 5 ساعات بمدينة وكاندوالا.

القاهرة : محمود عبدالمنعم الثلاثاء, 10/11/2016 - 16:27

أنه الممثل ومقدم البرامج، الشاب الغاضب في السينما الهندية، أميتاب باتشان، قد أكثر من 180 فيلم خلال حياته المهنية التي تمتد لأكثر من أربعة عقود، استطاع خلالها الهينمة على عرش السينما الهندية، وأحد علامات السينما العالمية، بمناسبة عيد ميلاده الـ 73، إليكم أبرز المعلومات عن حياة النجم الهندي الكبير.