مشاهير لديهم استثمارات فى عالم التكنولوجيا

أسس روبرت داوني جونيور Robert Downey، Jr فى عام 2011، شركته الخاصة والتى تستهدف رعاية الشركات الناشئة فى مجال تكنولوجيا الترفيه عن المستهلك، جونيور أسس أيضا شركة Maker Studios برأس مال يبلغ 36 مليون دولار ، وهي شركة مسئولة عن انتاج بعض الاعمال الفنية التى تعرض على موقع اليوتيوب، وله من خلال تلك الشركة العديد من الاستثمارات مع شركة ديزني التى تملك Marvel Studios والتى تنتج سلسلة أفلام Iron Man ، Avengers والتى يقوم ببطولتها داوني جونيور.

أما الممثل الأمريكي ليوناردو دي كابريو Leonardo DiCaprio فقام بأستثمار مبلغ 4 مليون دولار فى شبكة Mobli وهى المختصة بتبادل الصور والفيديو، الأمر الذي جذب أهتمام العديد من المشاهير لهذه الشبكة الناشئة أمثال لانس ارمسترونغ، سيرينا ويليامز، وتوبي ماجواير، الشركة بها أكثر من مليون عضو ويبلغ قيمة الأسهم الخاصة بها 89 مليون دولار.

دي كابريو يعمل أيضا كمستشار فني لعدد من الشركات المختصة بإنتاج بعض البرامج التكنولوجية، كما خصص بعض الأموال من اجل اختراع برنامج يقلل من اضرار شاشات الحاسب الآلي، وأنشأ شركة  Rubicon Global and Casper المسئولة عن تدوير الحلول التكنولوجية.

جيسيكا ألبا Jessica Alba بدأت هي الأخري بإنشاء موقعا إلكترونيا بأسم  The Honest بمشاركة صديقها برايان لي وذلك عام 2011 وهو الذي يستهدف الترويج لـ 17 منتج صديق للأطفال الصغار وربات البيوت، وعلى الرغم من الدعاوى القضائية التى تلاحق الموقع، إلا أن الموقع صار يروج لأكثر من 120 منتج، علاوة على أن قيمة الشركة السوقية تقدر بمليار دولار.

ملك موسيقي الهيب هوب جاي زي Jay-Z أنشأ شركة Aspiro للاستماع إلى الموسيقي عن طريق البث المباشر، برأس مال يبلغ 56 مليون دولار، ووأستطاع جذب العديد من المطربين والمطربات لهذه الخدمة منهم  زوجته بيونسيه، ريهانا، كاني ويست، نيكي ميناج، دافت بانك، جاك وايت، مادونا، أركيد فاير، أليشيا كيز، كريس مارتن، كالفين هاريس.

وبالرغم من الانتقادات الموجهة للخدمة على اعتبار أنها خدمة مقدمة عن طريق الدفع المسبق، إلا أن هناك 3 مليون مشترك فى هذه الخدمة حتى الآن.

أستعانت مقدمة البرامج والممثلة الكوميدية

ألين دي جينيريس Ellen DeGeneres بمجموعة من المبرمجين السابقين فى شركة جوجل، فى اختراع تطبيق جديد يتيح لمستخدميه تتبع الاشياء المفضلة لديهم بداية من المطاعم وحتى الموسيقى، وهو التطبيق الذي اشترته ياهو عام 2012 بمبلغ 10 مليون دولار.

أسست

ألين دي جينيريس أيضا شركة Ellen Digital Ventures للأعمال الرقمية وهي الشركة التى أطلقت لعبتي Psych! و Heads Up!، كما أسست تطبيق للاستماع إلى الأغاني باختيار المستمعين وأسمته Chosen.fm.

أحد أبطال فيلم Suicide Squad الممثل جاريد ليتو Jared Leto، لديه حصص فى عدد من الشركات المتخصصة فى مجال التكنولوجيا منها Reddit، digital health platform Headspace، food-lovers video network Nom، video collaborator Frame.io، Radius، Meerkat، Zenefits.

علاوة على ذلك فقد اطلق 3 شركات أخرى خاصة به وهي : The Hive المتخصصة فى إدارة وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي، وشركة VIP fan experiences ، وشركة online platform VyRT.

ملكة البوب مادونا Madonna أسست شركة لتعليم الرقص عبر الانترنت وأسمتها DanceOn والتى حصلت على دعم كبير خاصة من جانب القائمين على موقع اليوتيوب، DanceOn حصدت مشاهدات تبلغ 250 مليون مرة خلال أول 3 أشهر من أطلاقها على اليوتيوب.

القاهرة: محمود عبدالمنعم الأحد, 09/11/2016 - 07:23

اتخذ بعض المشاهير بعضهم الآخر قدوة، من حيث مقدرة الزمن على تغيير الحال، فقاموا بتأسيس شركات خاصة لهم، تكون عونا لهم إذا غدر الزمان بهم، لكن بعض المشاهير أسسوا أو ساهموا فى تأسيس شركات لها علاقة بمجال التكنولوجيا.