تعلم الطبخ الإيطالي مع الشيف فرانسيسكو كافازينا

الشيف فرانسيسكو كافازينا.

الشيف فرانسيسكو كافازينا.

باستا التاجليوليني

باستا التاجليوليني

سمك السلمون

سمك السلمون

إعداد: جمانة الصباغ
 
من منا لا يحب الأكل الإيطالي، من البيتزا إلى السباغيتي والمعكرونة بأنواعها المختلفة؟ نحب جميعاً إتقان طبخ الوصفات الإيطالية لنقدمها لعائلتها وأحبتها، ولهذا قدم مطعم "لوليفو" في فندق ريكسوس النخلة، فرصةً للسيدات والرجال لدرس طبخ وتعلم بعض الأطبق الإيطالية المميزة.
 
تضمن الدرس التعرف إلى مكونات المطبخ الإيطالي وطريقة تحضيره، من خلال الوصفات العديدة التي تمَ تحضيرها خلال الدرس وتناولها في ما بعد في جو يسوده الفرح والإستمتاع بأطايب المطبخ الإيطالي.
 
إنتقل كافازينا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2011، وعمل كشيف مساعد في عدد من أشهر مطاعم دبي. واليوم، ينقل لنا الشيف فرانسيسكو كافازينا خبرته الواسعة في فن الطهي الإيطالي الأصيل ضمن فندق "ريكسوس النخلة دبي" في نخلة جميرا. وكان كافازينا عمل سابقاً في لندن في مطعم "زافيرانو" الحائز على عدد من الجوائز ومن ضمنها تصنيف نجوم "ميشلين".
 
نقدم لكم اليوم بعض الوصفات التي تمَ إعدادها بإشراف الشيف فرانسيسكو وطريقة تحضيرها، على أن تجربوها في منازلكم وتخبرونا عن تجريتكم الشخصية في تعلم الطبخ الإيطالي.
 
باستا التاجليوليني
مع القريدس النمر، والطماطم الإيطالية الصغيرة، والزيتون الأسود
 
مقادير تحضير باستا التاجليوليني
1,4 كيلوغرام من دقيق القمح من نوع "T45" 
1 كيلوغرام من السميد
1,2 كيلوغرام من صفار البيض
100 غرام من زيت الزيتون البكر
35 غرام ملح
 
نضع جميع المقادير في آلة صنع الباستا ونتركها حتى يصبح العجين ناعم الملمس، ثم نشغل الآلة لنصنع شرائط الباستا الناعمة. بعد ذلك، نضع الباستا في ماء مغلي لمدة دقيقتين، ثم نخرجها من الماء ونضعها جانباً.
 
طريقة تحضير الصلصة
4 من القريدس النمر (اثنان مقطعان على شكل مكعبات وآخران كاملان)
4/5 حبات طماطم إيطالية
4/5 حبات زيتون أسود
40 غرام من معجون الطماطم
40 غرام من حساء القريدس
غرامان من الزعتر
غرامان من الريحان 
زيت الزيتون البكر
ملح
فلفل أسود
 
نذيب معجون الطماطم في مقلاة سميكة من الأسفل باستخدام زيت الزيتون وحساء القريدس، ثم نضيف التوابل والقريدس المقطع على شكل مكعبات. وبعدها، نضع الباستا المطهوة في المقلاة ونمزجها مع الصلصة. ثم نسكب المزيج في طبق مخصص لتقديم الباستا، ونزينه بقطعتين من القريدس المشوي.
 
سمك السلمون
مع هريسة الجزر الأبيض، وفطر "بورسيني"، ورغوة الريحان الأخضر
 
200 غرام من شرائح السلمون النرويجي
50 غرام من الجزر الأبيض
50 غرام من فطر "بورسيني"
50 غرام من الريحان
250 غرام حليب
200 غرام من القشدة
180 غرام من الزبدة
 
نقطع الجزر الأبيض على شكل مكعبات، ونغليه مع الماء والحليب ورشة من الملح حتى ينضج. ثم نهرس القطع ونمزجها جيداً حتى يتكون لدينا هريس الجزر الأبيض ونضعه جانباً. بعدها، ننقع الفطر مع نبات إكليل الجبل والزعتر والثوم، ونطهو المزيج في الفرن بحرارة 90 درجة لمدة 25 دقيقة. ثم نكمل الطهي في المشواة حتى يصبح المزيج جافاً، عندها نخرجه ونتركه جانباً. ولصنع رغوة الريحان، نغلي الحليب مع القشدة والزبدة في وعاء ونضيف إليها أوراق الريحان. بعد ذلك، ننقع شرائح السلمون مع الزعتر والملح والفلفل وزيت الزيتون، ونضعه في المشواة. وأخيراً، نقدم السمك مع هريس الجزر الأبيض، وفطر "البورسيني"، ورغوة الريحان.