ما علاقة الفاكهة و الخضروات بتخفيف الام النقرس!

يوصي الاطباء باتباع حمية داش

يوصي الاطباء باتباع حمية داش

دراسة حول حمية داش والنقرس

دراسة حول حمية داش والنقرس

الفاكهة والخضراوات تخفف آلام النقرس

الفاكهة والخضراوات تخفف آلام النقرس

يلعب ارتفاع حمض اليوريك في الدم دورا رئيسيا في مرض النقرس، و هو شكل مؤلم للغاية من التهاب المفاصل الذي ينتج عنه العجز و يتطلب رعاية صحية مكلفة، و على الرغم من ان الاطباء يؤكدون ان النظام الغذائي عامل مهم في تحديد مستويات حمض اليوريك في الدم، الا انه لم يكن هناك دليل علمي من التجارب السريرية عن خيارات الاغذية المفيدة لمرضى النقرس، حتى توصلت دراسة حديثة الى ان تناول حمية غذائية مكونة من الفاكهة و الخضروات و الالبان قليلة الدسم يمكن ان تكون ناجحة في مساعدة الاشخاص الذين يعانون من داء النقرس.

تعانين من التهابات الامعاء؟ اليك ما تفعلين لعلاجه

الفاكهة و الخضروات و دورها في تخفيف الام النقرس

اوضحت دراسة حديثة ان تناول حمية غذائية صحية مكونة من الفاكهة و الخضروات و الالبان قليلة الدسم يمكن ان تخفض بشكل فعال مستويات حمض اليوريك في الدم، الذي يسبب النقرس، و نشرت نتائج الدراسة في مجلة التهاب المفاصل و الروماتيزم التي تصدر عن الكلية الاميركية لامراض الروماتيزم.

و اعتمد الباحثون بكلية الطب بجامعة جونز هوبكنز الذين اجروا الدراسة، بدراسة امكانات حمية الطرق الغذائية لوقف ضغط الدم المرتفع والمعروفة بـ "حمية داش " DASH  في خفض حمض اليوريك في الدم، و بالتالي تخفيف الالام المصاحبة لمرض النقرس.

دول الغرب بدات تطبيقه: العلاج بالنشاط البدني بدلا من الدواء

حمية داش الغذائية

تركز حمية داش الغذائية على الفواكه و الخضروات و منتجات الالبان قليلة الدسم و الاقلال من استهلاك الدهون المشبعة و الدهون الكلية و الكوليسترول، كما انها تحتوي على الحبوب الكاملة و اللحوم الخالية من الدهن و السمك و المكسرات و البقول.

تخلصي من سموم الجسم مع مشروب الزنجبيل

و اشارت نتائج الدراسة الى ان النظام الغذائي"  داش " قد يمثل نهجا فعالا غير معتمد على دواء لمنع نوبات النقرس عند الاشخاص المصابين به، و انه قد بات بامكان الاطباء توصية مرضاهم بثقة باتباع حمية " داش " لخفض مستويات حمض اليوريك.

يُذكر بان الباحثين قد اكتشفوا الى ان الصوديوم ايضا قد يغير مستويات حمض اليوريك، مؤكدين انه كلما زادت جرعة الصوديوم انخفضت مستويات حمض اليوريك، ذلك الفتيل الذي يشعل الام النقرس.