افضل الاطعمة لكبح الشهية وليس الجوع

كبح الشهيه

كبح الشهيه

الفلفل الحار

الفلفل الحار

اللوز

اللوز

بذور الكتان

بذور الكتان

الشوفان

الشوفان

الشاي الاخضر

الشاي الاخضر

البيض

البيض

التفاح

التفاح

الزبادي

الزبادي

الافوكادو

الافوكادو

إن اكثر ما يجعلنا نأكل دون وعي وإدراك للعواقب هي الشهية وليس الجوع، فالجوع يمكن ان نسكته بأي نوع من الاطعمة ويمكننا ان نتحكم بالنوعيات به، اما الشهية فهي التي تتحكم بنوعية الاطعمة التي نريد تناولها وغالبا ما تكون مرتفعه السعرات الحرارية او ضارة صحيا ومن المؤكد على هذا النحو انها تجعلنا نزداد وزنا او حتى في اقلها الاخلال بالنظام الغذائي.

اليكم اهم وافضل الاطعمة لكبح الشهية:

الشوفان : يحتوي الشوفان على الالياف كما أنه يساعد على زيادة هرمون ينظم الشهية المعروف باسم كوليسيستوكينين في الجسم.

التفاح : من المواد الغذائيه الغنية بالالياف القابله للذوبان التي تساعد على منع الإفراط في تناول الطعام. ويحتوي التفاح على عدد قليل من السعرات الحرارية و نسبة عاليه من الماء، والتي هي أيضا مفتاح في السيطرة على الشهية.

الزبادي : غني بالبروتين، ويساعد على قمع الشهيه. ويحتوي أيضا على كميه جيده من الكالسيوم الذي يساعد على التحكم في الام الجوع.

بذور الكتان : غنية بالالياف و احماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين ، و تساعد أيضا في قمع الشهية فهي مصدر جيد للأوميغا 6 والاحماض الدهنية، والتي قد تزيد من مستويات هرمون الشهية كوليسيستوكينين.

الافوكادو :  يقمع الشهية و يقلل من الرغبه في الوجبات الدسمة. كونه غني بالاحماض الدهنية الاحادية غير المشبعه الصحية للقلب، والالياف القابلة للذوبان، فيأخذ وقتا طويلا في الجسم للهضم. كما أن حمض الاوليك في الافوكادو يساعد أيضا في قمع الشهية.

الشاي الأخضر : من المشروبات التي يمكن شربها بين الوجبات لقمع الشهية وتساعد على عدم  تناول الوجبات الخفيفة. كما ان الشاي الاخضر يحتوي على المغذيات النباتية التي تزيد من هرمون كوليسيستوكينين، وهي المسؤولة عن شعور الشبع.

اللوز :  مصدر غني من الدهون الصحية مثل الدهون غير المشبعة الاحادية والتي تمنع من الافراط في تناول الطعام. هذه الدهون الصحيه أيضا تحافظ على ادنى مستوى للكولسترول. بالإضافة إلى ان اللوز هو مصدر جيد للالياف مما يقلل الشهية.

الفلفل الحار : الطعام الحار يساعد على ابقاء شعور الشبع لفترة اطول مع فقدان الشهية.

الخضار الورقية: تحتوي على نسبة عالية من الالياف و الماء، والتي تحافظ على الشعور بالشبع وإيقاف إشارات الجوع إلى الدماغ. 

البيض : البيض يمكن أن يساعد أيضا في التوقف عن تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات و كبح الشهية. وتأثير الاشباع لها يأتي من البروتين عالي الجودة الذي يوفر الطاقة .