ما هي فوائد البامية الغذائية؟

ما هي فوائد البامية الغذائية؟

ما هي فوائد البامية الغذائية؟

للبامية فوائد صحية و جمالية كبيرة

للبامية فوائد صحية و جمالية كبيرة

تخضر البامية في مطابخ أغلب بلدان العالم

تخضر البامية في مطابخ أغلب بلدان العالم

البامية منجم للفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم.

البامية منجم للفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم.

ما هي فوائد البامية الغذائية؟  و هي احد أنواع الخضار المنتشرة في كثير من المطابخ العالمية لفائدتها الغذائية و مذاقها الخاص و طرق تحضيرها المختلفة لتحضير طبق خضار شهي يجتمع معضم أفراد العائلة على تناوله . و للتعرف على فوائد البامية و الحقائق العلمية عن فائدته الصحية ، إليك بهذه الحقائق الخمس المذكورة في موقع منظمة الأطعمة العضوية  organicfacts.net .

ما هي البامية ؟

و هي نبات مزهر ، و تعرف في الكثير من أجزاء العالم بأسم أصابع السيدات ، و هي تحمل قيمة غذائية بفضل البذور التي تحتويها ، و يعتقد بأن موطن زراعتها الأول هو غرب أفريقيا و بالتحديد من أثيوبيا .

طرق طهي البامية

تستخدم البامية في تحضير أطباق شتى في اغلب مدن العالم ، من الكاريبي إلى الصين ، و هي من الخضروات الشائعة التي أنتشرت بشكل واسع بسبب استخداماتها المتعددة . تستخدم البامية في تحضير أنواع المرق و المخللات ، كما تحضر كطبق رئيسي أو جانبي ، كما تحتوي على الزيت الذي يمكن إستخلاصه و استخدامه بالطهي كزيت نباتي صحي .

فوائد البامية

تحسين عمل الجهاز الهضمي

عندما نتحدث عن فوائد البامية ، يجب أن نذكر قيمتها الغذائية أولاً ، فهي غنية بالفيتامينات و المعادن ، فهي منجم لفيتامينات A, B, C, E, K ، كما تحتوي على الحديد و الكاليسيوم و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الزنك ، كما تعد مصدر غني بالألياف الصمغية ، و من هذا تكتسب البامية خاصية سحرية لتفعيل النظام الهضمي للجسم ، كما تسد حاجة الجسم للألياف ، و هذه الألياف الصمغية تعمل على تنشيط حركة الأمعاء و تخفيف الإنتفاخ و التشنج و الإمساك ، و تعمل على التخلص من الغازات الزائدة بالجسم . كما تعمل على منع الإسهال ، و تخفيض مستوى الكوليسترول السيء في الجسم .

العناية بالجلد

يعمل فيتامين A في البامية على حماية صحة الجلد بفعل التأثير الجيد على الجسم لطرد السموم ، كما يعمل على تقليل آثار الجروح و الندوب و تقليل التجاعيد، و هذا يعود إلى أن مضادات الأكسدة القادرة على تحييد الجذور الحرة في الجسم و التي تضر بخلايا الجلد .

تعزيز مناعة الجسم

تعمل مضادات الأكسدة في البامية على محاربة الجذور الحرة في الخلايا ، و يساعد فيتامين C على تعزيز مناعة الجسم . و تعزز الفيتامينات المتوفرة في البامية عمل خلايا الدم البيضاء في الجسم لمحاربة الأمراض .

خفض ضغط الدم

تعد البامية مصدراً جيداً للفيتامينات و المعادن ، بما فيها البوتاسيوم ، المعدن الأساسية لخفض مستوى ضغط الدم في الجسم ، حيث يحافظ على توازن السوائل في الجسم، لأنه يعمل على تنظيم معدل الصوديوم . كما يساعد البوتاسيوم على استرخاء الأوعية الدموية مما يقلل الضغط على نظام الدورة الدموية .

محاذير ضد تناول البامية

يجب الإنتباه إلى أن تناول البامية يضر الجسم في حالات معينة، و ذلك لإحتوائها على الأوكزالات ، خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلية أو حصى المرارة . كما أن قلي البامية يزيد من الكوليسترول بالدم ، لذا يوصى بأن تطهى البامية بطريقة صحية للإستفادة من كافة فوائدة الصحية بشكل جيد .