أشهر المأكولات الشعبية لعيد الأضحى في السعودية

المفطح

المفطح

المعمول أهم حلويات عيد الأضحى المبارك

المعمول أهم حلويات عيد الأضحى المبارك

اللحم من أهم مكونات الأطباق الشعبية في عيد الأضحى

اللحم من أهم مكونات الأطباق الشعبية في عيد الأضحى

السليق.

السليق.

الجريش.

الجريش.

أشهر المأكولات الشعبية لعيد الأضحى في السعودية

أشهر المأكولات الشعبية لعيد الأضحى في السعودية

أشهر المأكولات الشعبية لعيد الأضحى في السعودية مميزة ومتنوعة وتختلف من مدينة لأخرى بحسب العادات والتقاليد التي تتبعها الأسر خلال عيد الأضحى المبارك والتي تعتمد جميعها على وجود اللحم ، وتختلف الأسماء أحيانا لبعض المأكولات إلا أن المكونات الرئيسية لكل طبق تكاد تكون متشابهة باختلاف طريقة الإعداد ونوع البهارات المستخدم والتي تختلف من منطقة إلى أخرى تحكمها عادات المنطقة ذاتها .

أشهر المأكولات الشعبية لعيد الأضحى

المفطح

وهي من أهم الأطعمة التي تقوم الأسر السعودية  بإعدادها خلال عيد الأضحى خصوصا في المنطقة الوسطى والتي تتكون من اللحم والأرز والبهارات المختلفة مثل القرفة والقرنفل والهيل والفلفل الاسود والزعفران وقليل من الثوم، ويضاف إليها المكرونة المسلوقة ويزين بالبيض المسلوق ويوضع اللحم على الأرز .

الكبسة

 وهي من أشهر الأكلات السعودية في كل مناطق المملكة والتي تعتمدها الكثير من الأسر في عيد الأضحى وخلال الأيام العادية كونها تحتل مكانة خاصة بين موائد السعودية، وتطبخ الكبسة قديما تطهى بلحم الخروف، وحديثا كنوع من التغيير تطهى بالدجاج أو السمك أو الجمبري.

السليق

 وهو من أهم وأشهر الأطباق في مناطق الحجاز والطائف خصوصا في عيد الأضحى المبارك والتي تعتمد هي كذلك على اللحم ويفضلها البعض بالدجاج إلا أنها تعد باللحم أككثر في فترة الأعياد وهي عبارة عن كبسة الأرز الأبيض والحليب مع لحم الخروف والبهارات من قرفة وفلفل وقرنفل والهيل والكزبرة والزبدة

الجريش

يعد الجريش من أكثر المأكولات التي تشتهر بها السعودية خصوصا منطقة نجد، وتحضر من القمح المسمى اللقيمي المجروش ويضاف إليه مرق اللحم والفلفل الأسود والكمون والبصل وهي من الأطباق الحاضرة في سفرة عيد الأضحى .

الدبيازة

ويلقبه البعض بطبق الأعياد وهو من أهم الأطباق الصباحية في عيد الأضحى وعيد الفطر خصوصا بمنطقة الحجاز والذي يعد عقب الانتهاء من صلاة العيد، وهي تحضر من قمر الدين والسكر والمشمش والتين والزبيب والبهارات المعطرة مثل القرفة والهيل .

المعمول

يعد المعمول من أهم الحلويات الشرقية التي تقدم في عيد الأضحى المبارك في كل مناطق المملكة وفي الدول العربية والخليجية الأخرى كذلك إذ ارتبط ارتباط قوي بحلويات عيد الأضحى المبارك ويحشى المعمول بالتمر أو المكسرات المختلفة مثل اللوز والفستق .