وصفات طبخ اكلات هندية للنباتيين

وصفات طبخ اكلات هندية للنباتيين ، حيث يشتهر المطبخ الهندي بالكثير من الأطباق المتنوعة التي تختلف من منطقة لأخرى ، تبعاً للتقاليد المتوارثة بالطهي و توفر المكونات الاقتصادية من الخضروات .

من خلال هذه الوصفات الثلاث سنقدم مجموعة من أكلات مدينة مومباي الشهيرة ، و هي وصفات اكلات هندية للنباتيين ، بمكونات يمكن توفرها في منطقة الشرق الأوسط .

السمبوسة

المكونات: ( عجينة السمبوسة ) :2 كوب دقيق ، ¼ ملعقة صغيرة بذورالكمون ، 4 ملعقة كبيرة زيت ، 1 رشة ملح ، ½ كوب ماء . (الحشو ) : 2 ملعقة صغيرة زيت ، ½ ملعقة صغيرة بذور الكمون ، 2 ملعقةكبيرة فلفل أخضر ، ½ إنج زنجبيل مبشور ، 240 جرام بطاطس مسلوقة و مفرومة ، ½ كوب بازلاء ، ¼ ملعقة صغيرة بهارات مسالا ، ½ ملعقة صغيرة مسحوق المانجو المتبل (امشور ) ، رشة ملح ، رشة  كزبرة مفرومة .

طريقة التحضير : تعجن مكونات العجينة و تترك لتختمر لساعة ، ثم تفرد بشكل شرائط . أما الحشوة فتحضر في مقلاة كبيرة على النار ، ثم تحشى في شرائط العجينة التي تلف بها. من بعد الحشو ، إما تقلى السمبوسة أو تخبز في الفرن .

كرات الخضروات المقلية ( المانتشوريان )

المكونات : ½ كوب من كل من الملفوف ، الجزر المبشور ، الكوسا المبشورة ، الفاصوليا الخضراء المبشورة ، البصل الأخضر ، مع ملعقتين كبيرتين من النشاء و ملعتين كبيرتين من الدقيق ، ورشة من الفلفل الاسود و الملح ، و زيت للقلي . و تتبل بصلصة حامضة حلوة تحتوي على صلصة الصويا و الثوم و البصل و الفلفل الحار .

طريقة التحضير : تخلط جميع مكونات عجينة كرات الخضروات ، و تكور على شكل كرات متساوية الحجم ، ثم تقلى بالزيت حتى تغطيها . توضع على صحن التقديم و تسكب عليها صلصة المانتشوريان الحلوة الحامضة .

الارز بالخضار  ( تافا بولاو )

المكونات : 1 كوب أرز بسمتي ، 4 كوب ماء ، 1 ملعقة كبيرة زيت ، رشة ملح و فلفل أسود ، حبة مفرومة من كلٍ من الكوسا و الطماطم و البصل و الثوم و الزنجبيل و الجزر و البطاطس  ، ملعقة صغيرة من كلٍ من الفلفل الأحمر ، و الكركم ، و المسالا و الكمون ، و بذور الكمون ، ½ كوب بازلاء ، ½ كوب كزبرة مفرومة ، ½ كوب بصل أخضر مفروم للزينة .

طريقة التحضير : يتم قلي الزنجبيل و البصل و الثوم في وعاء متوسط الحجم ، حتى تذبل المكونات ، ثم يضاف إليها أنواع الخضروات المفرومة جميعاً ، و تقلب على النار لمدة 10 دقائق ، ثم يضاف الأرز و الماء و يتبل الخليط بالبهارات الهندية جميعاً و الملح و الفلفل الأسود . يغطى الوعاء و يترك على نار هادئة لمدة 15 دقيقة حتى يكون الأرز بالخضروات جاهزاً.