الشيف خديجة الكثيري لـ "هي " : الإبداع هو سر التميز في فنون الطهي

تعد مهنة الشيف احدى المهن الممتعة و التي حققت من خلالها الكثير من السعوديات نجاحا متميزا، و بشكل خاص لمن تمتلكن الموهبة الحقيقية في هذا المجال و الرغبة القوية في تنميتها و تطويرها، مثل الشيف السعودية خديجة الكثيري، التي تعد إحدى السعوديات المبدعات في فنون الطهي و الطبخ.

التقت "هي" الشيف السعودية خديجة الكثيري ، لتتعرف منها على مسيرتها في مجال الطبخ و فنون الطهي، و طموحاتها المستقبلية، من خلال هذا الحوار الممتع معها.

حدثينا عن مسيرتكِ في مجال الطبخ و فنون الطهي.  

عشقت فنون الطهي و الطبخ منذ كنت طفلة صغيرة، حيث كنت أتابع جدتي و أمي باستمرار في طريقة الطبخ، ثم زاد تعلقي في هذا المجال خلال المرحلة المتوسطة في المدرسة، باكتساب الأفكار المتنوعة و تطبيقها، و نمت موهبتي معي و تطورت بشكل أكبر عن طريق متابعة الكتب و المنتديات و مواقع اليوتيوب و برامج الطبخ على قنوات التلفزيون.

و استمر حبي لفنون الطهي و رغبتي الدائمة في التجديد و ابتكار الأفكار الجديدة و الإبداع، خاصة في مجال الكيكات المتنوعة و اللذيذة، ثم حولت هذه الهواية إلى مشروع عمل، و ألفت كتابين في هذا المجال كان الكتاب الأول "مطبخ الأطفال" عام 2011، و كتابي الثاني "قمة الإبداع موسوعة ألذ كعكات عام" 2012، و بدأت بممارسة مشروع عملي عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي ابتداء من الفيس بوك و تويتر، ثم الانستجرام، و حولت حسابي الخاص بالطبخ عام 2013 إلى مشروع خاص، و لله الحمد حققت نجاحا متميزا في هذا المجال، بينما خصصت حساب أخر خاص بالوصفات المتنوعة.

ما الهدف من تخصيصكِ حساب خاص بالوصفات؟

أسعى من خلال هذا الحساب إلى إفادة الفتيات و النساء في التعرف على فنون الطهي و طرق الطبخ الصحيحة، عن طريق أفكاري و نصائحي التي تعتمد على تجاربي و ذوقي الشخصي في طرق تحضير الأطباق المتنوعة، خاصة و أنني أجد متعة كبيرة في هذا الجانب، هذا بالإضافة إلى الفائدة التي أحققها في إطار تبادل الخبرات.

كيف تمارسين عملكِ الخاص؟

أمارس عملي من خلال تنفيذ الطلبات الخاصة من الأطباق، كما أعرض الكثير من أطباقي في احدى محلات الأسر المنتجة في جدة، و أتعاون مع عدة مواقع في نشر وصفاتي مثل موقع "قودي".  

اطلقت مجلتنا "هي" حديثا هاشتاغ #تملَك_ الوقت،#MakeTimeYourOwn  ماذا تعني لكِ هذه العبارة، وكيف تمضين أوقات الاسترخاء والراحة؟

تملك الوقت و تنظيمه هو أهم خطوة في تحقيق النجاح، لضمان القدرة على النجاح في التوازن ما بين مهام العمل المهنية و المسؤوليات العائلية، فأنا على سبيل المثال أم لثلاثة أبناء و فتاة، و على الرغم من ذلك تمكنت من ممارسة مهنتي التي أحبها و حولتها إلى مشروع عمل ناجح و لله الحمد، أما بالنسبة لأوقات الراحة فأنا اقضيها في قراءة الكتب المتنوعة، مثل الروايات و كتب تطوير الذات، وأتدرب على التصوير في أوقات فراغي.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟ 

أطمح بإذن الله لتأسيس محل خاص بي لجميع أنواع المخبوزات، كما أتمنى إنشاء موسوعة طبخ عربية شاملة و متنوعة.

كلمة أخيرة.. أحمد الله على ماوصلت إليه حتى الآن خاصة و أنني اعتمدت على نفسي في مسيرتي المهنية، و هو ما أنصح به كل من تمتلك هواية في أي مجال بأن تحرص على تنميتها و تستمر في تطوير نفسها حتى تصل إلى النجاح الذي تصبو إليه.

و أخيرا.. أشكر مجلة "هي" على هذا اللقاء، و أتمنى لها المزيد من التوفيق و النجاح. 

حسابات الشيف خديجة الكثيري

@chef.khadijah.alkathiri

@max_cinnabon