طرق طهي الطعام المجفف

تشكيلة من الخضروات المجففة

تشكيلة من الخضروات المجففة

النقع بالماء المغلي طريقة شائعة لتحضير الخضروات المجففة

النقع بالماء المغلي طريقة شائعة لتحضير الخضروات المجففة

نقع الفطر المجفف لتحضيره للطهي

نقع الفطر المجفف لتحضيره للطهي

اللحم المجفف او المقدد في البرغر

اللحم المجفف او المقدد في البرغر

الشمندر أحد أنواع الخضروات المجففة.

الشمندر أحد أنواع الخضروات المجففة.

الحبوب و البقول المجففة تحتاج عادة للنقع قبل الطهي

الحبوب و البقول المجففة تحتاج عادة للنقع قبل الطهي

السمك المجفف عادة يحتوي على كميات كبيرة من الملح

السمك المجفف عادة يحتوي على كميات كبيرة من الملح

السمك المجفف

السمك المجفف

البرقوق من الفواكه المجففة الشائعة

البرقوق من الفواكه المجففة الشائعة

طرق طهي الطعام المجفف تختلف بحسب نوعية الأطعمة المجففة ، و التي تشكل طيفاً واسعاً من المأكولات مثل اللحوم و الأسماك و الخضروات و الفواكه و كذلك الحبوب و البقوليات ، و لتحضير هذه الأطعمة للطهي  ، تحتاج إلى مرحلة أو أكثر من الإعداد قبل الطبخ ، و إليك سيدة المطبخ  بقائمة من الأطعمة المجففة و طرق تحضيرها ، و التي على الأغلب تعتمد على عملية النقع أو الغلي بالماء قبل الطهي .

طريقة طهي السمك المجفف

السمك المجفف من الأطعمة الشعبية الشائعة في المناطق البحرية و البلدان ذات الأنهار ، حيث يستخدم الملح لتعقيم و تغليف الأسماك بمختلف أنواعها و تجفيفها على أشعة الشمس في مواسم صيدها ، لتحفظ لأوقات أخرى من السنة ، مع ضرورة إزالة رأس السمكة قبل التجفيف لأغلب  الأنواع ، ما عدا الأسماء الصغيرة جداً مثل السردين والأسماك النهرية .

 و تعد المهمة الأصعب هي التخلص من الملح ، أو أكبر كمية منه قبل الطهي ، و من أنواع السمك المجفف هي سمك الفسيخ الشهير في مصر ، و سمك ميرننا و كولا و ميرلوزا في المغرب ، و سمك الحرش الصغير في العراق ، و يمكن تحضير السمك المملح بطريقتين: الأولى ، نقع السمك المملح بالماء المغلي لليلة كاملة قبل الطهي ، ثم يجفف و يطهى بحسب وصفة الطعام ، بعد إزالة جلد و العظم إن أمكن ، أو أن يقلى مباشرة في حالة الأسماك الصغيرة . و يمكن غلي السمك للمرة الثانية لمدة 20 دقيقة ، هذا إن كان طعم الملح مازال قويا على السمك . الطريقة الثانية هي: يغطى السمك بالماء ، ثم يغلى على النار لمدة 25 دقيقة، من بعدها يجفف و يضاف إليه شرائح من الليمون و الماء المغلي ، ثم يغلى على النار للمرة الثانية لمدة 20 دقيقة أخرى .

طريقة طهي اللحوم المجففة

اللحوم المجففة مثل باسطرما اللحم و اللحم المقدد ، و الذي يطلق عليه في بعض البلدان العربية ( القديد أو الكديد )، وهو لا يحتاج إلى الكثير من الخطوات قبل الطهي ، لأنه عادة يأتي بشكل شرائح خفيفة  توضع في السندويشات  او السلطات ، أو أن يأتي  بشكل الباسطرما مغلفا بأغشية أمعاء الأبقار تحفظه جافاً مع كميات كبيرة من التوابل نسبيا ، و التي لا تسمح بنمو البكتيريا فيه . فيقطع لشرائح خفيفة قبل الإستخدام مباشرة سواء للقلي أو الطهي مع مكونات أخرى .

طريقة تحضير الفواكه المجففة

تجفف أغلب انواع الفواكه للإستهلاك لاحقاً إما للطهي أو لتناولها كوجبات خفيفة ، مثل ( المشمش ، الكيوي ، البرقوق ، التمر ، التفاح ، الموز ، الكرز ، الفراولة و غيرها ) و أسهل طريقة لتحضير الفواكه المجففة قبل الطهي هي أن تغطى بالماء المغلي لمدة 10-15 دقيقة ، و من بعدها تصفى من الماء و تكون طرية و عصيرية و بحجم مضاعف كفاية للطهي مباشرة .

طريقة تحضير الخضروات المجففة قبل الطهي

تجفف الخضروات بشكل واسع إما بإستخدام حرارة الفرن أو على أشعة الشمس ، حيث تجفف الخضروات صغيرة الحجم على حالها ، مثل ( الباميا ، الثوم ، الفلفل  و الطماطم و الذرة و غيرها ) أو أن تقطع على شكل شرائح جاهزة للتجفيف مثل ( شرائح الكوسا و الباذنجان و الشمندر و البطاطس و غيرها ) تستخدم الخضروات المجففة مباشرة و هي بحالتها لتحضير بعض انواع السلطات أو السندويشات . أما التي تدخل بتحضير وصفات الطعام ، يمكن أن تنقع بالماء الفاتر لليلة كاملة قبل الطهي أو أن تنقع بالماء المغلي لمدة 30 دقيقة قبل الطهي . أما الخضروات المجففة بهيئة شرائح أو دقيق ، مثل شرائح البطاطس التي تستخدم في تحضير (البطاطا المهروس و شوربة البطاطس ) ، يمكن إضافتها مباشرة على المكونات الأخرى للطبخة . 

طريقة تحضير الحبوب و البقوليات المجففة قبل الطهي

تحتاج البقوليات مثل الحمص و البازلاء و اللوبيا و الفاصوليا إلى نقع على الأقل 4 ساعات بالماء الفاتر قبل الطهي ، هذا ما عدا العدس الذي يطهى مباشرة . و لتحضير الترمس المسلوق ، فيحتاج عدة مراحل من النقع و إستبدال الماء مع كل مرة للتخلص من الطعم المر قبل السلق .

طريقة تحضير الفطر المجفف قبل الطهي

هنالك أنواع واسعة من الفطر المجفف ، و خاصة الفطر الصيني الذي يستخدم في الوصفات الصينية بكثرة ، فله طعم مختلف تماما عن الفطر الطازج ، كونه ذو نسيج مطاطي عند المضغ ، مما يجعله أشبه باللحم عند وضعه في وصفات النودلز و الشوربة ، وهو مثل أنوع (شيتاك ، أذن الخشب ، أذن الغيوم ، ماتسوتاكي ) ، وتختلف جودة و سعر الفطر المجفف بكمية كسرات الفطر و نوعه في العبوات ، و تعد طريقة تحضير الفطر المجفف ببساطة بنقعه ، و من بعدها يتم الاستفادة من الفطر نفسه و كذلك ماء النقطع بالطهي ، لذا يجب تغطية الفطر بالماء المغلي أو الساخن ، و ذلك لإستخراج النكهة الكاملة للماء ، و يمكن نقعه بالماء الفاتر ، لكن هذا لن يعطي الماء نكهة الفطر المطلوبة . و يلاحظ تضاعف حجم الفطر بعد النقع لمدة 10 دقائق تقريبا ، ثم يصفى الفطر و ينغسل قبل الطهي .

ما هي طرق حفظ اللحوم بالتجميد ؟

ما هي طرق حفظ اللحوم بالتجميد ؟

ما هي أفضل أنواع البهارات السعودية ؟