ما هي طرق حفظ اللحوم بالتجميد؟

ما هي طرق حفظ اللحوم بالتجميد الصحيح ، حيث توفر لك اللحوم المجمدة من لحم البقر و لحم الضآن و لحم الدجاج خزيناً لوقت الحاجة يمكن أن يدوم و يكون بمتناول يدك على مدى أشهر .

و للحصول على النكهة الجيدة و اللحم الطري للحوم من بعد التجميد ، يمكن اتباع هذه النصائح العملية من قبل مدونة Wikihow ، التي تعطيك تقنيات الحفظ الصحيحة.  

تجميد اللحوم

ينبغي تهيئة اللحم الطازج للتجميد بوضعه في الثلاجة أولاً ، على أن لا تطول المدة أكثر من يومين ، و أن تكون درجة حرارة الثلاجة 40 أو أقل لضمان أن يبقى اللحم طازجاً و آمناً للإستهلاك .

من بعدها يخرج اللحم من الثلاجة و يتم تقطيع قطع الشحم الكبيرة و وتجميدها على حدى. و يفضل تجنب تجميد اللحم بالأكياس الإعتيادية من البقالة ، حيث أنها قد تسبب التجميد الحارق للحم بسبب عدم مقاومتها للبرودة الشديدة ، لذا يجب إستخدام أكياس التجميد الخاصة .

كما يفضل فصل اللحم المقطع من دون عظم عن اللحم الذي يحتوي على عظم ، و ذلك لغرض سهولة الإستخدام لاحقاً . كذلك ينصح بعدم غسل اللحم قبل التجميد ، لأن هذا يسبب بتكوين ثلج كريستالي على اللحم، يفقده نكهته ، لذا يفضل أن يكون الغسل و الشطف قبل الطبخ مباشرة .

تغليف اللحم قبل التجميد

لتحضير اللحم للتجميد، توضع قطع اللحم داخل أكياس التجميد أو ورق الزبدة ، حيث أن النوعين يحتويان على طبقة مدهونة بالشمع أو البلاستيك ، ثم يتم تفريغ الكيس من الهواء و إحكام غلقه . و إن أحتوى اللحم على العظام ، يفضل وضع قطعة من الورق أو المناديل الورقية لتجنب أن يخدش كيس التخزين بالإحتكاك في المجمدة .

لك أن تجمدي قطع اللحم النيء ، سواء مع العظم أو بدونه في المجمدة لمدة 3-6 أشهر، من بعد التأكد أن درجة حرارة المجمدة لن تقل عن درجة الصفر مئوية ، كما يجب أن يدون على كل كيس تاريخ التخزين .

تجميد اللحم المفروم

لك أن تحفظي اللحم المفروم بذات الطريقة ، حيث يبقى صالحا للإستهلاك داخل المجمدة لمدة 3-6 أشهر ، إن وضع في كيس محكم الغلق و تم تفريغه من الهواء .

تجميد الدجاج

يحضر الدجاج الكامل الطازج للتجميد بفصل الجناحين أولاً و كذلك تفريق الأفخاذ عن باقي الجسم الداخلية. ثم توضع الدجاجة في كيس تجميد كبير ، أو تلف بطريقة محكمة بلفافة كيس تجميد و تلصق بشريط لاصق من بعد تفريغ الهواء.

تجمد الأحشاء الداخلية للدجاجة في كيس منفصل ، من بعد التخلص من الهواء و إحكام الغلق على الكيس ، و يفضل أن يكون الكيس مزودا بخاتمة مثل السحابة ، لدفع الهواء عن الكيس و إحكام الغلق مباشرة .

ضبط المجمدة لتجميد اللحوم

تخزن اللحوم في المجمدة و يفضل أن تكون اللحوم في الطبقة السفلى من مجمدة فريز الثلاجة ، لضمان عدم تعرضها للهواء أثناء فتح و غلق باب الفريزر ، أو أن توضع في مكان آمن في المجمدة المنفصلة ، كي لا تتعرض للهواء كثيرا أثناء الفتح . كما يفضل أن لا يتم تكديس الكثير من اللحوم في الثلاجة ، فإن ذلك يقلل من درجة حرارة المجمدة لتوفير التجميد لجميع المحفوظات . كما تجنبي إضافة أية توابل أو ملح لللحوم قبل التجميد ، ذلك يقصر من عمر التجميد إلى شهر أو شهرين .

ضوابط إعادة التجميد

يمكن إعادة اللحوم المجمدة إلى التجميد مرة أخرى من بعد الطهي ، على أن لا يزيد وقت وضعها خارج المجمدة إلى 3 أيام ، كما يجب عدم تركها خارج الثلاجة أكثر من ساعتين .

 وجبات سريعة و خفيفة .. للمرأة العملية

الطريقة الصحيحة لسلق الفراخ

نصائح الشيف دعد أبو جابر لاعداد طعام صحي