نصائح للمرأة العاملة لطبخ صحي و سريع

لا شك في ان اتباع نظام حياتي صحي و سليم ليس بالأمر السهل على الكثيرين، خاصة على النساء العاملات اللواتي لا يجدن الوقت الكافي او الطاقة لتحضير الطعام المنزلي الصحي لعائلاتهم و يضطرهم في العديد من المناسبات لطلب الطعام الجاهز الغني بالدسم و الذي قد يؤثر سلباً على صحة الجميع.

لكن كثيراً من الطهاة و خبراء الطهي ابتكروا اساليب و حيل و نصائح لخدمة المرأة العاملة في مسألة اعداد الاكل في المنزل، ليقدموا لها افضل النصائح التي تساعدها في تحضير الطعام الشهي و في الوقت ذاته اختصار الوقت في التحضير و الاعداد.

الشيف سلمى سليمان من قناة "فتافيت" للطبخ، اختارت ان تقدم لقارئات "هي" خاصة العاملات منهن، بعضاً من نصائحها القيمة حول تحضير الطعام بشكل سريع و صحي.

افضل النصائح لطبخ صحي وسريع

لتحضير اكل صحي وسريع، يجب الحرص على شراء خضروات طازجة والحرص على تحضير كافة مكونات الوجبة قبل البدء. 

كذلك معاملة كل مكون حسب درجة الحرارة المناسبة لتسويته، وذلك لضمان نضج اللحوم مثلا قبل بدء وضع الخضروات التي لا تحتاج وقت طويل لتسويتها وإلا فقدت قيمتها الغذائية.

كيف تستطيع المرأة العاملة تحضير وجباتها مسبقاً؟

المرأة العاملة تعاني دائما من ضيق الوقت، لذلك يقع عليها عبء تحضير عدة وجبات مرة واحدة في يوم عطلتها لكي تستطيع التوفيق في جدولها المزدحم. 

فمثلا، تستطيع إعداد كمية كبيرة من صلصة الطماطم للمكرونة سواء بولونيز او طماطم فقط و تقسيم الكمية على علبتين او اكثر من علب الفريزر. 

أيضا تستطيع تشويح كمية من اللحم او الدجاج اثناء إعداد احدى الوجبات والاحتفاظ بالباقي في الفريزر لأكلة اخرى. 

الكفتة أيضا تستطيع تتبيل كمية من اللحم وتشكيلها والاحتفاظ بها في علبة على شكل طبقات لسهولة اخراج الكمية المطلوبة.

افضل الحيل للاستفادة من بواقي الطعام

بواقي الطعام تعتبر من اكبر التحديات التي تواجهنا في المطبخ، واعادة تدوير بعض الأصناف يحتاج ابداعاً كي لا ينتبه الأطفال لماهية الطبق الأصلي الذي أكلوه بالامس القريب. 

مثلا بواقي الباستا تستطيعين دمجها مع بعض اللحم المفروم والخضروات ووضع صلصة بشاميل وجبن وريحان عليها وتدخل الفرن لتصبح طبقا لذيذا جدا. 

اي بواقي لحوم تستطيعين وضعها في اي صينية خضروات.

بعض الخضروات التي فقدت طزاجتها، قطعيها وادمجيها في طبق فريتاتا إيطالي كبير او في حساء منستروني.

الرز وهو اهم طبق على اي مائدة عربية، بواقي الأرز تستطيعين ادخالها في صنف كفتة غير تقليدي او مع بعض الخضروات لصنع رز مقلي صيني شهي.

افضل النصائح لتسوق عملي وتوفيري

تجربة التسوق قد تكون مرهقة جدا للوقت والمال، لكن اذا احتفظت بلوحة او سبورة في المطبخ لتكتبي عليها باستمرار ما ينتهي من بقالة وخضروات ولحوم، ثم في يوم محدد تكتبين قائمة كاملة قبل النزول لشراء الحاجيات، بهذه الطريقة تتفادين النسيان و تحققين معادلة التسوق الذكي.

ايضاً تابعي بعض عروض السوبر ماركت لانك قد تجدين شيئا تستعملينه بكثرة وقد نزل سعره او عليه تخفيض. لكن لا تشتري كل ما عليه عرض، فقط ما تحتاجينه. 

أيضا حاولي وضع قائمة بالأكلات التي تودين اعدادها للأسبوع القادم وكتابة مكوناتها الناقصة في قائمة التسوق، بهذا تتفادين الرحلات المكوكية للسوق كل يوم.

نصائح-الشيف-دعد-ابو-جابر-لاعداد-طعام-صحي

نصائح-للمحافظة-على-الاطعمة-بعد-شرائها

اطعمة-صحية-و-غير-مكلفة-تعلمي-كيف-تشترينها

افضل-النصائح-للاستمتاع-بالطبخ-الصحي