دليل أنواع الشاي و طرق تحضيره

الشاي هو المشروب الشعبي الأكثر استهلاكا حول العالم بعد القهوة ، و كلمة الشاي بالصينية ( بلد منشأ الشاي الأصلي )  تعني شجرة أو شجيرة ، و يحضر بالعادة من غلي أحد أنواع الأعشاب ، و بالأساسية غلي عشبة الشاي بألوانها و أشكالها المختلفة ، أو من غلي أحد أنواع الأعشاب أو التوابل أو الفواكه المجففة ، لتحضير شراب ساخن أو بارد يقدم بحسب التقاليد الشعبية لكل منطقة، أو يتم تناوله للإستفادة من خواصه الصحية للجسم و إن أحتوى على مادة الكافايين . و للتعرف على أنواع الشاي بشكل عام و طريقة تحضيره بإمكانك الإطلاع على هذه القائمة .

شاي عشبة الشاي الأكثر شيوعاً

و هو الشاي التقليدي المحضر من عشبة الشاي التي تزرع بشكل عام في بلدان آسيا ، و أشهر أنواعه هو الشاي السيلاني ( نسبة إلى سيلان الأسم القديم لسريلانكا ) ، و يكون بعدة ألوان بحسب نضج و طريقة تجفيف و غلي الشاي ، و يصنف بحسب ألوانه من الأسود ثم الأحمر إلى الأخضر و الأبيض، و يكون الشاي الأبيض من براعم الشاي الصغيرة و التي تجنى بعناية و تجفف لتغلى مع الماء و يكون المشروب النهائي بلون شفاف قريب إلى الماء . أما الشاي الأخضر من أنواع الشاي الأكثر فائدة صحية ، حيث يحضر من أوراق الشاي الخضراء المجففة غير المخمرة ، و له فوائد صحية تقي من أمراض القلب و أنواع معينة من السرطان ، و هو الشاي الشعبي لبلدان المغرب العربي ، حيث يطلق عليه " أتاي "، ويحضر مع إضافة النعناع الأخضر عادة .

الشاي الإنجليزي أو إيرل غري

و هو نوع جديد من الشاي  الأسود المعطر ، حيث تم تهجينه ببذور شجرة البرتقال ، مما يعطيه رائحة و نكهة طيبة المذاق ، و قد سمي نسبة إلى أسم رئيس الوزراء البريطاني في القرن التاسع عشر ، بحسب موقع (ويكيبيديا).

شاي الأعشاب الطبيعية

يمكن تحضيره بغلي الأعشاب الطبيعية الطازجة مثل شاي الفلفل الحار و شاي الميرامية و شاي الزعتر و شاي الريحان و شاي القرفة و شاي النعناع ، و تتميز أنواع الشاي هذه بفائدتها الصحية المميزة ، حيث أنها تخفض نسبة السكر في الدم و تقلل نسبة الكوليسترول و تحافظ على الأسنان و تحسن الهضم ، كما أنها تقلل من أعراض البرد و الإنفلونزا و الحساسية و تحسن من أداء الدورة الدموية .

شاي الفواكه المجففة

تتميز هذه السلسلة من شاي الفواكه المجففة بنكهاتها المحببة ذات الحلى الطبيعي المميز ، و يمكن تحضيرها من غلي الفواكه المجففة أو إيجادها معبأة جاهزة في أكياس شاي ، مثل شاي التوت البري و شاي 

شاي الليمون المجفف (اللومي)

وهو من المشروبات التقليدية الشعبية الشهيرة في منطقة الجزيرة العربية ، و يطلق عليه شاي حامض ، أو شاي نومي بصرة ، و يعد من غلي حبات اللومي ( الليمون المجفف ) بعد إزالة بذورها التي تسبب مذاقا مرا ، و يتم تناوله ساخنا في الكؤوس التقليدية ( الإستكانات ).

الشاي الصيني الماتشي

شاي الماتشي الصيني عبارة عن مسحوق أخضر يحضر بالغلي و يمكن خلطه مع الفواكه ، و الماتشي هو مسحوق عطري يحمل قيمة غذائية عالية للجسم ، حيث يتوفر في الأسواق الآسيوية و يعد منه أنواع من السموثي و الفرابي بحسب المكونات الأخرى المضافة إليه .

شاي الكرك

شاي الكرك من المشروبات التقليدية الشعبية التي تتوفر في البلدان الخليجية و هو ذو أصول هندية ، و هو عبارة عن شاي أخضر مغلي مع الحليب المركز ، مع إضافة الهيل و الزعفران أحيانا لإضفاء نكهة مميزة .

شاي التوابل و البهارات

يحضر هذا النوع من الشاي كوصفات مقاومة للبرد و كمشروب ديتوكس صحي يعمل على تنظيف الجسم من السموم الضارة ، و يشمل شاي القرفة و شاي اليانسون و شاي البابونج و شاي الكركم  و شاي الزنجبيل و شاي القرنفل و شاي جوزة الطيب و شاي الهيل .

أفضل أنواع الشاي التي تحميك من الشيخوخة و تحافظ على جمالك

شاي الهيل مشروب رائع لتخفيف الوزن

وصفة شاي التنحيف السرية لمشاهير هوليوود