طهي الطعام بالبخار.. مزايا و فوائد لا بد من معرفتها

الطهي على البخار سهل و لا يجعل من التنظيف مسألة صعبة

الطهي على البخار سهل و لا يجعل من التنظيف مسألة صعبة

يمكن اعداد الطعام على البخار لكافة الاعمار و الحالات الصحية

يمكن اعداد الطعام على البخار لكافة الاعمار و الحالات الصحية

بالامكان طهي كافة انواع الطعام على البخار

بالامكان طهي كافة انواع الطعام على البخار

فوائد و مزايا عديدة للطهي على البخار

فوائد و مزايا عديدة للطهي على البخار

تقنية "التبخير" لطهي الطعام متعارف عليها منذ مئات السنين، لكن ما زال الناس يتساءلون: كيف تجري عملية التبخير؟ و هل تستحق الاستثمار؟ و هل يمكن طهي جميع انواع الطعام عبر استخدامها؟ 

فن الطهي الجزيئي.. تلاعب بالحواس و المكونات

تجيب الطاهية المتمرسة و المشاركة في الكترولوكس، نسرين عن جميع هذه الأسئلة.

من أين أتت هذه التقنية؟

رأت عملية تبخير الطعام النور في كوشايز كاونتي، أريزونا منذ أكثر من 10000 سنة، حيث استخدم البخار في عملية طهو الطعام. و قد صنعت أول أجهزة طهي على البخار من الفخار الحجري، و ذلك في وادي النهر الأصفر في الصين سنة 5000 .و كانت تستعمل شرائح السرو الرفيعة لصنع القدر البخاري في القرن الثامن، اما اليوم فهي تصنع من قاعدة متينة من خشب البامبو.
 
في حين كان التبخير من اول الطرق المستخدمة لطهى الطعام، الا انه ايضا اكثرها دقة، و ما زال يلعب دورا كبيرا في المطبخ الحديث اليوم. 

ما هي فوائد الطهى على البخار؟

للطهي على البخار فوائد متعددة، اهمها المحافظة على المواد الغذائية اذ انه لا يدمر تركيبة الطعام او يغير طعمه الاصلي، كما انه يحافظ على الفيتامينات و المعادن و لا يتطلب اضافة الدهون اليه، و بالتالي تحصلون على وجبة صحية تماما.

الطهي على البخار ملائم لكافة الاعمار و الحالات الصحية، اذ يمكنك تحضير الطعام لصغارك او لكبار السن او المرضى في المنزل بواسطة البخار.

يمتاز الطهي على البخار بانه من اسهل الطرق لاعداد الطعام، اذ يكفي تحضير المكونات و تقطيعها او تتبيلها ثم وضعها في ماكينة الطهي على البخار مع اضافة الماء حسب نوع الغذاء، و تركها تنضج حسب التوقيت المناسب لكل صنف. كما ان طريقة تنظيفها سهلة و لا تترك بقعا على الماكينة.

صعوبات تمنع الام من اعداد الطعام الصحي لاسرتها

ما هي المكونات التي يمكن طبخها في الفرن البخاري؟

لا يقتصر استخدام الطهي على البخار على الخضروات فقط، بل يمكن استخدامه ايضا لطبخ معظم انواع الطعام. 

بعض الأمثلة على ذلك هي: الكعك اللذيذ، بودينغ الفراولة، الفريتاتا الايطالية، خبز الموز، الاسماك، الارز، و كعكة الشوكولاته الهشة.

تتوافر في الاسواق حاليا، العديد من ادوات و ماكينات طهي الطعام بالبخار، التي تقدم خيارات متعددة لمن يحبون هذا النوع في اعداد الطعام و تقديمه للعائلة و الضيوف.

ادوات مطبخ بافكار مبتكرة

افكار ادوات مطبخ توفر المساحة