لأصحاب المزاج .. نصائح لتحضير القهوة بأنواعها

غلي القهوة التركية مع الحفاظ على الرغوة

غلي القهوة التركية مع الحفاظ على الرغوة

مكونات القهوة العربية ( البن ، الهيل ، الزعفران )

مكونات القهوة العربية ( البن ، الهيل ، الزعفران )

نسبة الحليب الضعف للكابتشينو مقابل القهوة اللاتيه

نسبة الحليب الضعف للكابتشينو مقابل القهوة اللاتيه

توزيع رغوة القهوة التركية على الفناجين قبل ملاها

توزيع رغوة القهوة التركية على الفناجين قبل ملاها

الكابتشينو

الكابتشينو

القهوة التركية من دون رغوة

القهوة التركية من دون رغوة

القهوة العربية الخفيفة

القهوة العربية الخفيفة

القهوة التركية مع الرغوة (الوش)

القهوة التركية مع الرغوة (الوش)

ان كنت من المولعات بشرب القهوة المضبوطة ، سواء كانت كابتشينو او قهوة تركية او عربية ، و تنوين اعدادها في البيت بطريقة مقهاك المفضل ، فاليك بعض النصائح التي تساعدك على ذلك .

تحضير القهوة الايطالية

  • اختيار حبوب القهوة الطازجة المحمصة بالدرجة المفضلة لديك بين التحميص الغامق او التحميص الخفيف .
  • عليك التاكد من نوعية الطحن بحسب الة تحضير القهوة المتوفرة لديك في المنزل ، ان كانت بهيئة كوب الكبس و المرشح البسيط ، اطلبي من المحمصة ( او مكان بيع القهوة الذي يمكن ان يكون الكافيه ) ان يحضر لك درجة طحن متوسطة ، بحيث لا تمر حبوب القهوة عبر المصفاة . و ان كانت ماكينة تحضير قهوة كهربائية ، اطلبي قهوة بدرجة طحن ناعمة. 
  • لتحضير قهوة الاسبريسو ، تحتاج الماكينة 9 جرامات من القهوة للجرعة الواحدة ، و بين 18-20 جرام للدبل اسبريسو، مع ضبط الماكينة على تركيز عالي لفترة 25 ثانية للحصول على الرغوة الغنية للقهوة .
  • لتحضير قهوة الكبتشينو او اللاتيه ، عليك تسخين الحليب البارد باستخدام عصى التسخين كما في الكافيهات و تحريكها بشكل دائري لتهوية الحليب و الحصول على الرغوة ، و تكون كمية الحليب للكابتشينو نصف الكمية للاتيه ذات النكهة الاخف، تضاف الى جرعات القهوة الاسبريسو .

طريقة عمل قهوة اللاتيه الباردة

تحضير القهوة العربية

تتكون القهوة العربية الخفيفة التي تقدم في المجالس و المضايف العربية من القهوة ( البن ) المحمص بدرجة خفيفة، مع الحفاظ على لون القهوة الذهبي من دون تحوله الى اللون البني ، و التي تكون مطحونة بدرجة خشنة ، مع الهيل المطحون و الماء و الزعفران.

  • يغلى 3 اكواب من الماء في وعاء مخصص للقهوة (لتجنب اكتسابها نكهات غير مرغوب بها )، و من بعد الغليان تضاف القهوة بنسبة 3 ملاعق كبيرة و تترك لتغلي لمدة 10 دقائق، ثم تترك القهوة لتركد في قعر الاناء بعد ان تطفا النار.
  • توضع كمية 3 ملاعق كبيرة من الهيل و ربع ملعقة من الزعفران في دلة و يسكب فوقها القهوة المصفاة و تحكم الغلق لتناولها على جرعات صغيرة طوال اليوم.

لمحبات الطبخ اليك افضل الحسابات السعودية في الانستغرام

تحضير القهوة التركية

تنتشر القهوة التركية في الوطن العربي بشكل كبير، و البعض يطلق عليها تسمية القهوة العربية ، وهنالك تسمية اخرى لها في جزيرة قبرص حيث يطلقون عليها القهوة اليونانية. و لاعدادها يمكن اعتماد احدى هاتين الطريقتين مع نفس النسب للقهوة و الماء، و هي مقدار ملعقة صغيرة لكل فنجان ماء صغير:

  • اختاري نسبة القهوة بالشدة المفضلة لديك، و عادة ما تكون نسبة القهوة المحمصة الداكنة بحصتين مقابل حصة واحدة للقهوة المحمصة الخفيفة ، مع الاكثار من الهيل المطحون المضاف اليها (هكذا تطلبينها من المحمصة) .
  • قهوة ذات رغوة ( وش): تخلط القهوة مع الماء الفاتر وتقلب بالملعقة جيدا، ثم توضع على النار حتى تغلي، ترفع عن النار و تسكب في فناجين القهوة مع الحرص على توزيع الرغوة اولا قبل ملئ كل فنجان.
  • قهوة من دون رغوة: تخلط القهوة مع الماء الفاتر و توضع على النار مع التقليب بين فترة و اخرى لتجنب تكون الرغوة (الوش)، تترك لتركد بعد الغليان، ومن ثم تسكب في الفناجين و تقدم فورا قبل ان تبرد.

شراب الموكا الشكولاتة