لأصحاب المزاج .. نصائح لتحضير القهوة بأنواعها

ان كنت من المولعات بشرب القهوة المضبوطة ، سواء كانت كابتشينو او قهوة تركية او عربية ، و تنوين اعدادها في البيت بطريقة مقهاك المفضل ، فاليك بعض النصائح التي تساعدك على ذلك .

تحضير القهوة الايطالية

  • اختيار حبوب القهوة الطازجة المحمصة بالدرجة المفضلة لديك بين التحميص الغامق او التحميص الخفيف .
  • عليك التاكد من نوعية الطحن بحسب الة تحضير القهوة المتوفرة لديك في المنزل ، ان كانت بهيئة كوب الكبس و المرشح البسيط ، اطلبي من المحمصة ( او مكان بيع القهوة الذي يمكن ان يكون الكافيه ) ان يحضر لك درجة طحن متوسطة ، بحيث لا تمر حبوب القهوة عبر المصفاة . و ان كانت ماكينة تحضير قهوة كهربائية ، اطلبي قهوة بدرجة طحن ناعمة. 
  • لتحضير قهوة الاسبريسو ، تحتاج الماكينة 9 جرامات من القهوة للجرعة الواحدة ، و بين 18-20 جرام للدبل اسبريسو، مع ضبط الماكينة على تركيز عالي لفترة 25 ثانية للحصول على الرغوة الغنية للقهوة .
  • لتحضير قهوة الكبتشينو او اللاتيه ، عليك تسخين الحليب البارد باستخدام عصى التسخين كما في الكافيهات و تحريكها بشكل دائري لتهوية الحليب و الحصول على الرغوة ، و تكون كمية الحليب للكابتشينو نصف الكمية للاتيه ذات النكهة الاخف، تضاف الى جرعات القهوة الاسبريسو .

طريقة عمل قهوة اللاتيه الباردة

تحضير القهوة العربية

تتكون القهوة العربية الخفيفة التي تقدم في المجالس و المضايف العربية من القهوة ( البن ) المحمص بدرجة خفيفة، مع الحفاظ على لون القهوة الذهبي من دون تحوله الى اللون البني ، و التي تكون مطحونة بدرجة خشنة ، مع الهيل المطحون و الماء و الزعفران.

  • يغلى 3 اكواب من الماء في وعاء مخصص للقهوة (لتجنب اكتسابها نكهات غير مرغوب بها )، و من بعد الغليان تضاف القهوة بنسبة 3 ملاعق كبيرة و تترك لتغلي لمدة 10 دقائق، ثم تترك القهوة لتركد في قعر الاناء بعد ان تطفا النار.
  • توضع كمية 3 ملاعق كبيرة من الهيل و ربع ملعقة من الزعفران في دلة و يسكب فوقها القهوة المصفاة و تحكم الغلق لتناولها على جرعات صغيرة طوال اليوم.

لمحبات الطبخ اليك افضل الحسابات السعودية في الانستغرام

تحضير القهوة التركية

تنتشر القهوة التركية في الوطن العربي بشكل كبير، و البعض يطلق عليها تسمية القهوة العربية ، وهنالك تسمية اخرى لها في جزيرة قبرص حيث يطلقون عليها القهوة اليونانية. و لاعدادها يمكن اعتماد احدى هاتين الطريقتين مع نفس النسب للقهوة و الماء، و هي مقدار ملعقة صغيرة لكل فنجان ماء صغير:

  • اختاري نسبة القهوة بالشدة المفضلة لديك، و عادة ما تكون نسبة القهوة المحمصة الداكنة بحصتين مقابل حصة واحدة للقهوة المحمصة الخفيفة ، مع الاكثار من الهيل المطحون المضاف اليها (هكذا تطلبينها من المحمصة) .
  • قهوة ذات رغوة ( وش): تخلط القهوة مع الماء الفاتر وتقلب بالملعقة جيدا، ثم توضع على النار حتى تغلي، ترفع عن النار و تسكب في فناجين القهوة مع الحرص على توزيع الرغوة اولا قبل ملئ كل فنجان.
  • قهوة من دون رغوة: تخلط القهوة مع الماء الفاتر و توضع على النار مع التقليب بين فترة و اخرى لتجنب تكون الرغوة (الوش)، تترك لتركد بعد الغليان، ومن ثم تسكب في الفناجين و تقدم فورا قبل ان تبرد.

شراب الموكا الشكولاتة