معمول التمر و الكعك بالسمسم على الطريقة السعودية

معمول بالتمر على الطريقة السعودية

معمول بالتمر على الطريقة السعودية

معمول التمر السعودي

معمول التمر السعودي

كعك السمسم بالطريقة السعودية

كعك السمسم بالطريقة السعودية

الكعك بالسمسم السعودي

الكعك بالسمسم السعودي

يعتبر الكعك و المعمول من اهم الوصفات التي يتم بها استقبال عيد الفطر السعيد، و من العادات المشهورة في الوطن العربي ككل، حيث يمنح العيد طابعا و جوا خاصاً ينفرد به عن باقي ايام السنة، بتنوع نكهاته و طرق تحضيره المختلفة المذاق من بلد لاخر. 

و يتميز المطبخ السعودي بانواع عديدة من الكعك، من اهمها معمول التمر السعودي و الكعك بالسمسم السعودي، اللذين يعدا من اكثر انواع الكعك انتشارا في السعودية، و نقدم لكم طريقة تحضيرهما. 

معمول التمر السعودي
طريقة تحضير معمول العيد السعودي بالطحين مع حشوة التمر على طريقة منال العالم .
المقادير:

2 1/4    كوب دقيق
1 ملعقة صغيرة    بيكنج باودر
¼ رشة صغيرة    ملح
1 ملعقة صغيرة    هيل ناعم
½ كوب     سكر ناعم بودرة
½ كوب زبدة (لينة)
 1/4كوب سمن
بيضة واحدة
1 ملعقة صغيرة    فانيليا (سائلة)
تمر العجوة

طريقة التحضير:

- نخلط في وعاء محضرة الطعام (الدقيق، البيكنج باودر، الملح، الهيل، السكر) على سرعة متوسطة لعدة ثواني لتختلط المواد مع بعضها جيدا.
- يضاف الى الوعاء الزبدة و السمن، و يخلط الى ان يصبح الخليط كفتات الخبز.
- يضاف الى الخليط البيضة و الفانيليا، و تخلط جيدا على سرعة متوسطة الى ان تتكون لدينا عجينة متماسكة بعض الشيء، ثم تعجن باليد عدة مرات حتى تتماسك جيدا.
- تؤخذ كل قطعة من العجينة (حسب حجم القالب المستعمل لتشكيل المعمول) و تشكل مثل الكرة، ويعمل فيها تجويف بسيط و يوضع فيها مقدار مناسب من تمر العجوة، و تقفل العجينة على التمر في القالب، و يقلب القالب لتخرج منه حبة المعمول المزخرفة.
- توضع حبات المعمول متباعدة في الصواني، و توضع الصواني في الفرن الحار لمدة 20-25 دقيقة الى ان تصبح حبات المعمول ذهبية اللون، ثم يحمر الوجه، و يبرد المعمول تماما قبل التقديم.

طريقة عمل الكعك بالسمسم السعودي
المقادير :

1 كيلو دقيق ابيض
250 جرام سكر
ظرف بيكنغ باودر
1 ملعقة صغيرة يانسون
1 ملعقة صغيرة هيل مطحون
1 ملعقة صغيرة ملح
150 جرام زبدة (لينة)
¼ كوب زيت نباتي
2  بيضة
¼ كوب حليب سائل
1 كوب سمسم محمص لوجه الكعك

طريقة التحضير :

- تمزج المواد الجافة كافة (طحين، سكر، ملح، يانسون، بيكنج بودر،هيل، 2 ملعقة من السمسم) جيدا حتى يسهل العجن و نضمن دمجهم سويا .
- نضيف للخليط الزبدة و الزيت معا و نخلط المكونات باليد جيدا، ثم نخلط بيضة واحدة مع كمية الحليب و نضيفها ايضاً للخليط، ويدعك العجين جيدا حتى تندمج المواد تماما ببعضها. ثم نغطي الخليط و ندعه يرتاح لمدة ساعتين على الاقل .
- تؤخذ كل قطعة من العجينة و نكورها ثم نشكلها بشكل اصبع او شكل حلقة دائرية عريضة، و نكرر الخطوات على جميع كمية الكعك ثم نوزع الكعك داخل الصينية، بعد دهن صينية الفرن بقليل من السمنة.
- نخفق البيضة المتبقة مع 2 ملعقة حليب سائل، ثم ندهن الكعك السعودي بها، و نرش السمسم عليه بعناية مع الضغط الخفيف كي لا تسقط حبات السمسم بعد الخبز .
- توضع صواني الكعك بالفرن الحار لمدة 20-25 دقيقة ثم يحمر الوجه، و يبرد الكعك تماما قبل التقديم.