فن الطهي الجزيئي.. تلاعب بالحواس و المكونات

تاخذ اطباق الطهي الجزيئي اشكالا و الوانا مبتكرة

تاخذ اطباق الطهي الجزيئي اشكالا و الوانا مبتكرة

تدخل العلوم و الابتكارات العلمية ضمن فن الطهي الجزيئي

تدخل العلوم و الابتكارات العلمية ضمن فن الطهي الجزيئي

ابتكار اطباق جديدة في فن الطهي الجزيئي

ابتكار اطباق جديدة في فن الطهي الجزيئي

يعتمد اسلوب الطهي الجزيئي على اشراك اكثر من حاسة واحدة

يعتمد اسلوب الطهي الجزيئي على اشراك اكثر من حاسة واحدة

فن الطهي الجزيئي

فن الطهي الجزيئي

قد تكونين لاحظت ظهور اسلوب جديد في الطهي و اعداد الطعام، يعرف باسم الطهي الجزيئي، يعتمد على تقديم الوصفات و الاطباق في اسلوب متميز و فريد في تلاعب دقيق بالمكونات و اسلوب الطهي.

فما هو الطهي الجزيئي، و لماذا بات يجذب اهتمام الناس و الذواقة حول العالم؟

فن الطهي الجزيئي

يعتمد الطهي الجزيئي على تجربة تقديم الاطعمة باسلوب متجدد و مختلف، في تلاعب ملموس للحواس و نهج علمي لابتكار اطعمة و وصفات جديدة. 

و عادة ما يعتمد الطهاة الذين يقومون بالطهي الجزيئي، على ادوات و اساليب مختلفة عن اساليب الطهي العادية، فنجد استخداما للنيتروجين السائل او اشعة الليزر او لاسلوب الخض، و الهدف الاساس من هذه الاساليب هو الخروج عن المالوف و ابتكار طرق و اطباق غير اعتيادية.

و يؤمن متبعو هذا الفن في الطهي، بان حاسة التذوق لا تكفي للاستمتاع بالطعام، بل يجب اشراك حواس اخرى في عملية التذوق كالشم و السمع. و قد اكد العلماء من خلال تجاربهم، ان سماع قرمشة الطعام اثناء تناوله باستخدام الميكروفونات و السماعات تعادل متعة تناوله بطريقة عادية بدون اشراك العين و الاذنين بالتجربة. 

و بالتالي انتقل تذوق الطعام من مرحلة الاستمتاع بالطعم فقط الى مراحل اخرى يلعب فيها النظر و السمع دورا مماثلا في الاستمتاع.

ادخال العلوم في فن الطهي

يعتمد طهاة العصر الحديث الذين يطبقون الطهي الجزيئي، على استخدام الطرق الفيزيائية و الكيمياوية في معالجة مكونات الطعام للخروج باساليب جديدة في الطبخ. و بالتالي نجد ان الابتكارات العلمية تدخل عالم الطبخ كما فعلت مع عوالم اخرى في حياتنا، بحيث يقوم الطاهي باجراء الاختبارات و الابحاث على اطباقه لتخرج بطريقة مبتكرة تذهل من يراها.

هذه التجارب ادت لابتكار اطباق مختلفة كثيرا في الجوهر و الشكل، كالجيلاتين الساخن و الرافيولي الدائري. من الاطباق المبتكرة الاخرى التي تدخل في حيز الطهي الجزيئي، طبق يدعى "صوت البحر" يجعل المتذوق يستمع لاصوات البحر من خلال جهاز الايبود اثناء تناول مسحوق ثعبان البحر.

في النهاية، فان الطهي الجزيئي هو فن بحد ذاته، جاء ليلبي رغبتين متوازيتين: الاولى، رغبة جامحة عند الطهاة للابتكار و الاكتشاف في عالم الطهي و الخروج عن المالوف، و الثانية رغبة الناس لتجربة اطباق و اصناف طعام جديدة و باساليب غير معروفة، ليصبح الطهي الجزيئي تجربة عاطفية و حسية لا مثيل لها.