نصائح لترتيب المطبخ.. قبل الذهاب في الاجازة

اتركي المكيف يعمل في المطبخ خلال عطلة العيد

اتركي المكيف يعمل في المطبخ خلال عطلة العيد

ترك الاطعمة في الثلاجة يجعلها تتعفن و تنتج روائح كريهة

ترك الاطعمة في الثلاجة يجعلها تتعفن و تنتج روائح كريهة

من الضروري التخلص من القماماة قبل الذهاب في العطلة

من الضروري التخلص من القماماة قبل الذهاب في العطلة

نظفي الصحون قبل الاجازة للمحافظة على مطبخك نظيفا و خاليا من الروائح

نظفي الصحون قبل الاجازة للمحافظة على مطبخك نظيفا و خاليا من الروائح

مع اقتراب شهر رمضان المبارك على الانتهاء و بدء التجهيزات لقضاء اجازة العيد في مكان ما، نحزم حقائبنا و نتاكد اننا لم ننس شيئا وراءنا. 

و لكن، قبل ان تبدأ الرحلة، هناك مهمة اخيرة علينا القيام بها: تنظيف المطبخ و تجهيزه قبل تركه مغلقا لبضعة اسابيع. نعم، لقد حان وقت الاستعداد لاجازة العيد و تنظيف المطبخ!

تقدم لك Helpling.ae و بالتعاون مع عدد من خبراء التنظيف، قائمة باهم الامور التي يجب القيام بها للتاكد من عودتك لبيت و مطبخ نظيفين بعد العطلة.

1. لا تتركي صحونا متسخة وراءك:

اذا لم تقومي بغسل الصحون قبل مغادرتك المنزل و بدء اجازتك، فقد تضطرين للتخلص منها و القائها في القمامة عند عودتك، لانك ستجدين الطعام متيبسا و ملتصقا بها. كذلك، من الاحرى بك ان تقوم برمي اسفنجة غسل الصحون لانها تعتبر مرتعا لعدد هائل من البكتيريا بعد الاستخدام.

2. تاكدي من رمي القمامة:

هل هناك شيء اسوا من العودة لمنزلك بعد العطلة لتتفاجئي برائحة كريهة تنبعث منه، لانك نسيت التخلص من القمامة؟ 

في الصيف، تعتبر الحرارة الصديق الوفي للبكتيريا المتواجدة في القمامة، لهذا تاكدي من ازالة اكياس القمامة من سلة المهملات في المطبخ و غسل السلة و تجفيفها تماما قبل مغادرتك. و تاكدي ايضا من تنظيف سلة المهملات في الحمامات و القيام بجولة سريعة داخل المنزل للتاكد من عدم نسيان اي شيء قد يسبب لك مفاجاة غير مرغوبة عند عودتك.

3. افحصي محتويات ثلاجتك:

تتحلل الاطعمة المتروكة في الثلاجة و تتعفن و تتسبب برائحة نتنة تهاجمك عند العودة الى منزلك بعد الاجازة تفوق رائحة حاويات القمامة. 

ينسى الكثيرون منا تنظيف الثلاجة قبل مغادرة المنزل لقضاء الاجازة، ما قد ينتج نمو العفن داخلها و التصاقه باماكن قد لا نراها بالعين المجردة، الا انها تؤثر على طعامنا. لهذا، من الافضل التاكد من ثلاجتك و تنظيفها و التخلص من اي طعام يمكن ان يتعفن اثناء غيابك.

4. عقمي انابيب الصرف:

مع ابتداء ارتفاع درجات الحرارة، تبدا الحشرات بترك مخابئها و الهجوم على بيتك. لذا، فكري بتعقيم انابيب الصرف في مطبخك باستخدام المواد الطبيعية. 
ابداي بسكب المياه الحارة في الانابيب لمدة 15 ثانية. و عندما تصبح الانابيب حارة، اسكبي فيها ملعقة طعام كربونات الصوديوم و واصل سكب الماء الحار لمدة 15 ثانية ايضا. سيعمل هذا على قتل معظم الروائح و التخلص منها. 

كما ان هناك طريقة اخرى و هي القيام بسكب كاس من الخل او عصير الليمون في انبوب الصرف و تركه فيه لمدة 30 دقيقة قبل سكب الماء الحار عليه لشطف الانبوب..

5. اتركي جهاز التكييف يعمل:

تاكدي قبل مغادرتك من ترك جهاز التكييف يعمل على وضعية منخفضة و تجنب اطفاءه، فالتكييف لا يعمل فقط على تبريد مطبخك، و لكن يساعد على التخلص من الرطوبة التي تتراكم من الحرارة و التبخر. 

يمنع التكييف من تكون العفن و انتشاره كما يساعد على منع ارتفاع درجة الحرارة الداخلية في المطبخ خاصة في فصل الصيف، مما يحمي اجهزتك الالكترونية و يحافظ عليها من التعرض لدرجات حرارة شديدة الارتفاع.