اشهر الحلويات الرمضانية في السعودية

لقمة القاضي - اللقيمات

لقمة القاضي - اللقيمات

حلى الكليجة

حلى الكليجة

حلى الحنيني

حلى الحنيني

المصابيب

المصابيب

العريكة

العريكة

تتميز المائدة في رمضان بالحلويات الشهية و المتنوعة التي تزينها، و تعد الموائد السعودية كغيرها من موائد الدول العربية الاخرى التي لا تخلو من الاصناف المختلفة من الحلويات، و خاصة الحلويات الشعبية التي تشتهر بها المناطق المختلفة في السعودية، و من ابرز و اشهر هذه الحلويات:

الكليجة


تعد من اشهر الحلويات الشعبية في السعودية، و تعود لمنطقة اهل القصيم، و عمرها اكثر من ثلاث مئة سنة، و تتكون من الطحين و السمن و السكر، و تحشى بالهيل و السكر و القرفة و الزنجبيل.

الحنيني


تشتهر المنطقة الشمالية و الوسطى بهذا الحلى الشعبي، الذي يتكون من التمر المهروس و الخبز المصنوع من دقيق القمح.

العريكة


يشتهر هذا الحلى الشعبي بشكل خاص لدى اهل الجنوب، و هو عبارة عن خبز بر يفرك باليدين و يوضع في اناء يخرم من منتصفه ليصب فوقة السمن و التمر و العسل.  

المعصوب


من اشهر حلويات اهل الجنوب و هو من الاطباق المميزة لديهم، و يطلق عليها " المرسى "، و هي خبز مفتت يخلط مع الموز و السمن و العسل، و البعض يضيفون اليه القشطة. 

الدبيازة


تعد من اشهر حلويات اهل المنطقة الغربية، و من مكوناتها قمر الدين و بعض المكسرات.

المصابيب 


المصابيب او المراصيع من الاكلات الشعبية السعودية الاصل، و سبب تسميتها بالمصابيب لانها تصب بالصاج، و تتكون من رقائق الخبز من الدقيق الاسمر (دقيق البر) و يرش عليها السكر الناعم او حبة البركة السوداء، و تقدم مع القشطة و المكسرات او تقدم مع العسل حسب الرغبة.

لقمة القاضي


تعد لقمة القاضي التي يسميها البعض " لقيمات " من الحلويات الاساسية في معظم المناطق في السعودية،  و هي كرات من العجين المخمر و المقلي في الزيت و المغموس بالقطر.

القطايف 


عرفت " القطايف " بانها الحلوى الرمضانية الاشهر بجدارة في جميع الدول العربية، و باتت ايضا احدى الحلويات الرمضانية الاساسية على المائدة السعودية، و خاصة المحشوة منها بالمكسرات او القشطة،  و يمكن تقديمها طازجةً او مقليةً او مشويةً حسب الرغبة.