دليلك لاختيار سكاكين المطبخ وكيفية المحافظة عليها‎‎

يحتاج تحضير الطعام بشكلٍ سهل وسريع وآمن لاستخدام أدوات مناسبة، على رأسها السكاكين الصغيرة والكبيرة منها على حد سواء.

وتُعد السكين أداة من أدوات المطبخ، بل يمكن اعتبارها من أدوات الطهي الرئيسية والمهمة التي تُستخدم في المطبخ، وتأتي بأشكال وأحجام وألوان مختلفة. ومن المهم معرفة أنواع تلك السكاكين ودواعي استخدامها بحيث تكون مناسبة لنوعية الطعام الذي سيتم تقطيعه وتحضيرها بواسطة تلك السكاكين.

غير أن كثرة أنواع السكاكين المتوفرة في السوق، قد يجعل من الصعب اختيار السكين الأفضل بالنسبة لك. ولا شك أنه بدون المعرفة الصحيحة سينتهي بك الأمر بشراء مجموعة سكاكين اختصاصية وعدم استخدامها.

لذا نقدم لك اليوم بعض النصائح العملية والفعالة، لمساعدتك على اختيار سكاكين المطبخ المثالية حسب حاجاتك كما قدمها لنا خبراء Simply Kitchen، الشركة المتخصصة في أدوات المطبخ والمائدة، إضافة إلى استخدامات هذه السكاكين والطرق الأفضل للمحافظة عليها.

سكين الشيف من اكثر انواع السكاكين استخداما
سكين الشيف من اكثر انواع السكاكين استخداما

الدليل الأمثل لاختيار سكاكين المطبخ

لا يكتمل ديكور المطبخ العصري والعملي بدون السكاكين اللامعة والمشحوذة أو المسننة بشكل جيد وقاطع. ولاختيار السكاكين المناسبة حسب كل صنف طعام، إليك هذه النصائح.

دليل سكاكين المطبخ:

  • تُعد سكين الشيف أكثر أنواع السكاكين شهرةً وتنوعاً في الاستعمال، حيث تُستخدم لتقطيع المكونات إلى مختلف الأحجام والأشكال. ويجب أن تكون تلك السكين عريضة وحادة.
  • تُعد السكاكين متعددة الإستخدام خياراً مناسباً لمهام الطهي اليومية، وتتميز بطول أقصر مقارنة بسكين الشيف. ويمكن استخدامها لتقطيع اللحم إلى شرائح أو لتقطيع الخضروات الصغيرة.
  • فيما تتميز سكين التقشير بهيكل صغير ومتين، ما يجعلها مثالية لأداء المهام الدقيقة، مثل التقشير والتزيين وتجهيز الخضروات والفواكه. وهي متشابهة نوعاً مع مع سكين الشيف لكنها أقصر بالحجم.
  • سكين الفيليه: عادة ما تكون مدببة ليسهل استخدامها، وهي فعالة في تقطيع اللحوم والأسماك إلى شرائح.
  • سكين الخبز: يجب أن تكون مستطيلة الشكل ومدببة ليسهل تمريرها على الخبز وتقطيعه، وكذلك الكيك.
  • سكين سانتو: يجمع هذا النوع بين سكين الشيف وسكين الساطور.
  • سكين الساطور: وهو سكين كبير الحجم وعريض، يُستخدم لتقطيع اللحوم والدواجن وكذلك العظام.
  • سكين الجبن: يحتوي على ثقوب لجهة الطرف الحاد من الشفرة، لمنع الإلتصاق بالأجبان أثناء تقطيعها، كما يحول دون تجمع الجراثيم والميكروبات.
  • المقصات: بالرغم من أنها ليست من أنواع السكاكين تقنياً، إلا أن المقصات أدوات أساسية في التقطيع، سواء لتقطيع اللحوم أو الدواجن أو الروبيان، إضافة إلى خاصية تقطيع الأعشاب مثل البص والبقدونس وغيرها من الأعشاب المُستخدمة في تحضير الطعام.
سكين الخبز تكون مدببة لتسهيل تقطيع الخبز والكيك
سكين الخبز تكون مدببة لتسهيل تقطيع الخبز والكيك

كيفية المحافظة على سكاكين المطبخ

بعدما تعرفنا سوياً على مختلف أنواع السكاكين التي تحتاجين لاقتنائها في مطبخك، لا بد من تعلم الطرق الصحيحة للمحافظة على هذه السكاكين كي تبقى فعالة.

وهناك بعض النصائح البسيطة إنما العملية، التي تضمن لك سكاكين جيدة لوقت طويل تتلخص في النقاط التالية:

  1. عدم وضع السكاكين كلها في درج واحد وجنباً إلى جنب، والسبب في ذلك يعود لعدم صلاحية استخدامها بعد فترة نتيجة احتكاكها مع بعضها وسرعة تلفها.
  2. ضرورة الإحتفاظ بالسكاكين في صندوق خاص بها، بحيث يتم وضع كل واحدة منها على حدا وبمفردها.
  3. تنظيف المنطقة التي تفصل بين المعدن ومقبض السكين، لأن بقايا الطعام تتجمع في تلك المنطقة تحديداً ما يؤدي لتراكم الجراثيم عليها.
  4. مقبض السكين يُفضل أن يكون مصنوعاً من المعدن.
  5. استخدام الماء والصابون إضافة إلى الخل والليمون عند تنظيف السكين وتعقيمها من بقايا الطعام.
  6. ضرورة تنظيف السكاكين مباشرة بعد استخدامها، لتجنب تراكم البكتيريا والجراثيم عليها.