حيل ذكية توفر عليك عناء الوقوف في المطبخ كل يوم في رمضان

حيل ذكية توفر عليك عناء الوقوف في المطبخ كل يوم في رمضان، لا شك أن الصيام في رمضان هو بهجة وراحة نفسية لا توصف، لكنه لا يخلو من المشقة والتعب اللذين تواجههما السيدة في إعداد وتحضير أشهى الأطباق والحلويات الرمضانية لأفراد أسرتها وضيوفها.

فصيام 30 يوماً خلال شهر رمضان، يعني تحضير الطعام طوال هذه الفترة وهو أمر ليس بالهين خاصة في العائلات الكبيرة والتي تدعو الضيوف لتناول الطعام على مائدتها خلال الشهر الفضيل.

لذا اخترنا اليوم تخفيف العبء والجهد والتعب على سيدات المنزل، من خلال تزويدهن ببعض الحيل الذكية التي تساعد في تخفيف عناء الوقوف في المطبخ كل يوم في رمضان، فهل تودين معرفة هذه الحيل عزيزتي؟ تابعي القراءة.

حيل ذكية توفر عليك عناء الوقوف في المطبخ كل يوم في رمضان

التحضير المسبق هو الكلمة السحرية التي يجب أن تكون حاضرة في قاموس كل سيدة قبل بدء شهر الصيام في رمضان. بمعنى تحضير بعض المكونات الأساسية وحفظها في الثلاجة لحين استخدامها أثناء إعداد الطعام في رمضان.

ليس ذلك فحسب، بل أن هناك حيلاً ذكية أخرى توفر عناء الوقوف في المطبخ كل يوم في رمضان وهي على الشكل التالي:

التحضير المسبق للخضروات والشوربة والاصناف الرئيسية في رمضان

  • تحضير الصلصات: مثل صلصة الطماطم التي لا غنى عنها في تحضير اليخنات والمعكرونة وغيرها من أصناف الطعام. قومي بعصر كمية كبيرة من الطماطم، ثم صفيها واغليها على النار واحفظيها في أكياس بعد أن تبرد في المجمدة. وبهذه الطريقة، ستكون الصلصة جاهزة في كل مرة تنوين استخدامها دون الحاجة لتحضيرها من الصفر.
  • صوص البشاميل: الأمر ذاته ينطبق على صوص البشاميل الذي يُعد مكوناً أساسياً في العديد من الوصفات. لذا حضري كمية كافية منه واحفظيه في المجمدة لاستخدامه متى شئت.
  • السمبوسك: بوصفاته المختلفة، يُعد السمبوسك طبقاً أساسياً على موائد رمضان، ويمكن تحضيره مسبقاً بحشوات مختلفة سواء الجبن أو السبانخ أو اللحم وحفظه في المجمدة لقليه أو شويه عند الحاجة.
  • البصل والثوم: كونهما يدخلان في تحضير العديد من الأطباق، قومي بهرس الثوم وفرم البصل ووضعهما في أكياس صغيرة في المجمدة لاستخدامهم لاحقاً.
  • المشروبات الرمضانية: يمكنك أيضاً تحضير كميات من هذه المشروبات اللذيذة كالجلاب والتمر الهندي والعرق سوس وغيرها، وحفظها في قناني في المجمدة لاستخدامها عند الحاجة.
  • العصائر الطبيعية: كما المشروبات الرمضانية، فإن للعصائر الطبيعية محبينها أيضاً خاصة من يتبعون حمية غذائية أو يفضلون تناول المشروبات الطبيعية غير المحلاة. يمكنك تحضير أصناف عديدة من العصائر الطبيعية مثل عصير البرتقال وعصير الفراولة وعصير الكيوي، ووضعها في أكياس وحفظها في المجمدة للإستخدام لاحقاً.
  • الصواني الجاهزة: لا ضير من تحضير صواني الرقاق وكبة بالصينية وغيرها من الوصفات التي تتطلب وقتاً في التحضير، وحفظها في المجمدة لاستخدامها عند الطلب.
  • تتبيل الدجاج واللحم: يحب الكثيرون تناول أطباق اللحم والدجاج في رمضان، لذا اختصري الجهد والوقت وقومي بتتبيل هذه الأصناف وحفظها في أكياس أو حافظات طعام في المجمدة لاستخدامها متى شئت. كذلك الأمر بالنسبة لشاورما الدجاج أو اللحم، وكذلك إسكالوب الدجاج الذي يمكن تحضيره مسبقاً وحفظه في المجمدة.
  • الشيش الطاووق والكفتة للشوي: إن كنت من عشاق المشاوي وتحبين تناولها بسرعة دون إضاعة الوقت في التحضير، قومي بوضعها في أعواد الشوي وحفظها في المجمدة بحيث يمكنك شويها في الموعد الذي تريدين على مائدة الإفطار.
  • تخزين الشوربة: من قال أن الشوربة لا يمكن تخزينها أيضاً؟ يمكنك تحضير العديد من أصناف الشوربة التي تحبين مثل شوربة الخضار وشوربة الفطر وغيرها، وتركها تبرد قليلاً ثم وضعها في المجمدة لإخراجها وتسخينها عند الحاجة.
  • الخضروات: لا غنى عنها في إعداد الشوربة والسلطات والأطباق الرئيسية والمقبلات، لذا فإن التحضير المسبق للخضروات أمر ضروري وأساسي في رمضان. قومي بغسل الخضروات وتقطيعها وضعيها في أكياس داخل المجمدة لاستخدامها سريعاً أثناء تحضير الطعام.
  • الخضروات الورقية: بالنسبة للملوخية، يمكنك تنظيفها وفرمها ووضع ربع كوب من الماء الدافئ عليها مع رشة من السكر لحفظ لونها الأخضر الزاهي. ثم تُعبأ في أكياس التخزين بكميات محددة وتُحفظ في المجمدة.

أما السبانخ، فقومي بغسلها وتنظيفها جيداً وتركها لتجف لمدة نصف ساعة، ثم قطعيها كشرائح واخلطيها مع الكزبرة والثوم أو الشبت في وعاء على النار واغليها قليلاً، ثم اتركيها تبرد وضعيها في أكياس التخزين حسب كل وجبة.

  • التوابل: من منا لا يحب استخدام التوابل الطازجة في الطعام؟ لذا قومي بتحضير وصفتك الخاصة من التوابل عن طريق تحميص كل عنصر من عناصر هذه الوصفة علي نار هادئة لمدة دقيقة، ثم اطحنيها واحفظيها في زجاجات أو برطمانات خاصة بتخزين التوابل.