نساء سعوديات مبدعات في مجال الطهي

نصائح مطبخ

نساء سعوديات مبدعات في مجال الطهي، هو عالمهن الخاص بهن والذي وإن اقتحمه الرجل يوماً ما وأخذ فيه ريادة إلا أنه يبقى مكانهن المميز والذي تبرعن فيه بشكل كبير.

طاهيات بلقب شيفات، هن نساء سعوديات حملنَ شغفهن بالمطبخ وتحضير الطعام وتوجهنَ به إلى العالم لتقديم أشهى وألذ الأطباق السعودية التقليدية والأطباق العالمية، وحصلنَ على امتيازات خاصة جعلتهن حديث الناس والصحافة.

بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91 الذي يصادف اليوم 23 سبتمبر، نلقي الضوء سوياً على نساء سعوديات مبدعات في مجال الطهي بعضهنَ كنَ سفيرات لبلادهن في الخارج.

نساء سعوديات مبدعات في مجال الطهي

يحتاج الطهي لشيئن أساسيين هما: النفس الطيب والإبتكار، حتى في أكثر الأطباق التقليدية التراثية. وقد نجحت المرأة السعودية في تحقيق هذه المعادلة وتقديم نفسها كرائدة في مجال الطهي.

منى موصلي

الشيف منى موصلي - صورة من حسابها على إنستغرام

نبدأ أولاً بالشيف منى موصلي، أحد أشهر الأسماء النسائية السعودية في مجال الطهي، وقد عرفها الناس من خلال مشاركتها في لجنة تحكيم النسخة العربية من برنامج الطبخ The Taste، وكذلك مشاركتها التحكيم والتقديم وفي برنامج Top Chef بنسخته العربية على قناة MBC.

تعلمت منى فنون الطهي من والدتها سورية الجنسية، ثم انتقلت إلى سويسرا لدراسة فن الطبخ والبروتوكولات المصاحبة لإعداد وتقديم الطعام. درست فنون الطهي في معهد Le Cordon bleu وتمتاز بخبرة طويلة في العمل سواء في بلدها الأم السعودية أو في فرنسا.

ضحى العطيشان

أنشأت قناة للطبخ عبر يوتيوب أسمتها مطبخ ضحى، ومن خلالها تعرف الناس على شغفها ومهارتها في إعداد الطعام. وتعد ضحى من أوائل الطاهيات السعوديات اللواتي شاركن في محافل عالمية، وذلك من خلال مشاركتها في مؤتمر دافوس في أحد اجتماعاته السنوية.

بسمة الخريجي

قامت بافتتاح مطعم خاص بها تحت إسم BMK Catering، هدفت من خلاله إلى تقديم شغفها وفلسفتها بالطهي إلى العالم الذي جعلها تهجر عالم الأعمال الذي درسته وتحقق حلمها في مجال المطبخ. وتقدم بسمة في مطعمها وجبات متنوعة من المطابخ المحلية والعالمية، وهي من الأشخاص الأكثر متابعة على مواقع التواصل الإجتماعي.

نورة المقيطيب

معروفة بإسم "طباخة الملوك" لتقديمها الطعام للملك سلمان بن عبد العزيز وضيوفه أثناء أعمال القمة العربية في دورتها 29. وأتاحت لها هذه المشاركة تقديم أشهى الأطباق السعودية التراثية، ما جعلها تحظى بإعجاب وتقدير الملوك والقادة العرب لإتقانها فنون الطهي وإعداد الأطباق الشعبية التقليدية وتم تكريمها بحفاوة من قبل الملك.

ميادة بدر

الشيف ميادة بدر - صورة من حسابها على إنستغرام

إسم آخر من الأسماء السعودية اللامعة التي ذاع صيتها وشهرتها خارج حدود الوطن، وميادة من الرائدات في صناعة الحلويات لا سيما حلويات الجمل الوردي الذي بدأته في العام 2012. وكانت لها مشاركة بارزة في إعداد أطباق الحلوى للوفد السعودي في فرنسا وضيوفهم الفرنسيين، في حفل عشاء لتكريم التعاون السعودي الفرنسي لتعزيز التراث الثقافي للعلا في متحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية باريس، بالتزامن مع زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى فرنسا.

ضحى عبدالله

شيف سعودية أخرى نجحت في تحدي تقديم أشهى وأفخر الأطباق للقادة، فقد تم اختيارها كواحدة من 3 طهاة سعوديين لتحضير الطعام في المنتدى الإقتصادي العالمي دافوس في جدة، والذي ضم وفداً حكومياً كبيراً بوجود الوزراء والأمراء وممثلين عن كبرى الشركات السعودية وعدد من رجال الأعمال.

خلود عولقي

نجحت الشابة السعودية وزوجها فريد توفيق في حمل السوشي اليابانية إلى مدينتها الرياض، حيث افتتحتا مشروعهما الخاص بهما لتقديم أطباق السوشي بحرفية عالية. وكانت خلود وزوجها تلقيا تدريباً في أكاديمية طوكيو للسوشي لتعلم طرق الطهي باحتراف، ويحظيان بمتابعة واسعة على مواقع التواصل الإجتماعي.

لولوة العزة

أسست "أكاديمية لولو للطبخ" لتعليم الفتيات والنساء السعوديات فنون الطهي، لتكون بذلك صاحبة أول أكاديمية لتعليم فنون الطهو بمختلف أنواعه في جدة. ويتنوع مطبخ لولوة من التايلاندي إلى الإيطالي فالهندي، مروراً بدون شك بالأطباق العربية التي تقدمها بطريقة مبتكرة.