10 اطعمة غنية بالبروتين النباتي عليك تناولها

منتجات الصويا مصدر قوي للبروتين النباتي

منتجات الصويا مصدر قوي للبروتين النباتي

الفول غني بالبروتين النباتي وفيتامين ب

الفول غني بالبروتين النباتي وفيتامين ب

الكينوا من افضل مصادر البروتين النباتي

الكينوا من افضل مصادر البروتين النباتي

الشوفان غني بالالياف والفيتامينات والمعادن اضافة الى البروتين النباتي

الشوفان غني بالالياف والفيتامينات والمعادن اضافة الى البروتين النباتي

المكسرات من مصادر البروتين النباتي وهي مهمة لصحة القلب بالتحديد

المكسرات من مصادر البروتين النباتي وهي مهمة لصحة القلب بالتحديد

العدس والحمص والبذور من الاطعمة الغنية بالبروتين النباتي

العدس والحمص والبذور من الاطعمة الغنية بالبروتين النباتي

يعتبر البروتين من افضل العناصر الغذائية على الاطلاق، كونه يساعد على نمو الجسم واصلاح اي خلل في خلاياه وايضاً تقوية مناعة الجسم ضد الامراض.

والبروتين نوعان، نباتي وحيواني، وعند تناوله فإنه يتكسر الى نوع من الاحماض الامينية التي تبقى في الجسم لوقت طويل كونها تأخذ وقتاً اكثر في الهضم بعكس الكربوهيدرات وبالتالي فإنها تعزز الشعور بالجوع.

للذين يبحثون عن مصادر نباتية من البروتين خاصة النباتيين منهم، نستعرض في موضوعنا اليوم لافضل 10 اطعمة غنية بالبروتين.

10 اطعمة غنية بالبروتين النباتي

1.    العدس:

يمتاز بغناه بالبروتين (حوالي 18 جرام من البروتين في كوب واحد من العدس) وبالتالي يعد العدس من اهم مصادر البروتين النباتي.

يساهم تناول العدس في الوقاية من الامراض خاصة فقر الدم لغناه بالحديد، كما انه غني بالالياف التي تساعد على تحسين الهضم ومنع الامساك، كما يحمي تناول العدس من سرطان القولون.

2.    الفاصوليا:

الفاصوليا بانواعها، البيضاء والسوداء والحمراء، تؤمن قدراً كافياً من البروتين للجسم، والفاصوليا غنية ايضاً بالمعادن والفيتامينات كالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب المركب وكذلك الالياف التي تعالج مشاكل الهضم وتحمي من الانيميا الحادة.

3.    الصويا:

منها جبن الصويا وحليب الصويا وفول الصويا، كلها عناصر غنية ب البروتين النباتي الضروري لصحة الانسان.

وتحتوي منتجات الصويا على العديد من الفيتامينات والمعادن، وهي ذات فائدة كبيرة في الوقاية من الامراض المختلفة كفقر الدم وهشاشة العظام كونها تقوي مناعة الجسم.

4.    الحمص:

من الاطعمة الغنية بالبروتين النباتي، ويعد الحمص من افضل مصادر الغذاء على الاطلاق ويطلق عليه اسم سوبر فوود.

يمتاز الحمص بغناه بمركبات فيتامين ب والحديد والفوسفور والكالسيوم، وهو يحمي من امراض القلب والسرطان وفقر الدم ويسهم في تقوية العظام.

5.    اللوبياء:

تعتبر اللوبياء من الخضروات الغنية بالبروتين، وهي ايضاً غنية بفيتامين ب وفيتامين ك، كما تحتوي على الفوسفور والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز.

ويسهم تناول اللوبياء بشكل دائم في الوقاية من امراض القلب والسرطان وفقر الدم وهشاشة العظام.

6.    الفول:

من ارخص مصادر البروتين النباتي واكثرها تواجداً في معظم انحاء العالم، ويعد الفول من الاطعمة المفضلة عند الجميع كونه يعزز الشعور بالشبع ويحمي من امراض القلب والاوعية الدموية، وهي غني بالحديد والمنجنيز والفوسفور والبوتاسيوم والنحاس وفيتامين ب المركب.

7.    الشوفان:

من مصادر الغذاء الغنية بالبروتين النباتي والقيمة الغذائية العالية، فالشوفان يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية والالياف الغذائية لصحة الجسم اضافة الى مضادات الاكسدة، وبالتالي فهو مثالي في الوقاية من السرطان وامراض وفقر الدم اضافة الى تحسين الهضم وتنظيم السكر في الدم.

8.    البذور:

غنية بالعديد من المعادن كالحديد والفوسفور والنحاس والزنك اضافة الى فيتامين ب، وهي مفيدة في الوقاية من امراض القلب والسرطان فضلاً عن انقاص الوزن وزيادة الشعور بالشبع.

9.    الكينوا:

من المصادر الغذائية الغنية بالبروتين والتي باتت مقصد العديد من الناس في الوقت الحالي، فكوب واحد من الكينوا يمكن ان يؤمن حوالي 16% من حاجتنا اليومية للبروتين.

والكينوا غنية بالفوائد الصحية التي تجعل منها احد اهم انواع الحبوب، فهي تحتوي على الحديد والمنجنيز والفوسفور والبوتاسيوم والالياف الغذائية ومضادات الاكسدة، وبالتالي تحمي من امراض القلب وفقر الدم وتساعد على انقاص الوزن.

10.    المكسرات:

لا غني عن المكسرات في حال البحث عن مصدر جيد للبروتين النباتي، وهي من الاطعمة التي يمكن تناولها كوجبات خفيفة او اضافتها للطعام.

تحتوي المكسرات على كثير من الدهون الصحية المفيدة للقلب ولهذا تعد افضل الاطعمة المناسبة للقلب، كما انها تساعد في الوقاية من الامراض وتعمل على التخسيس في حال تناولها نيئة وباعتدال.