فوائد الجزر الصحية مهمة جدا. فما هي؟

الجزر معروف أنه يقوي النظر

الجزر معروف أنه يقوي النظر

الجزر مفيد في علاج أمراض الجهاز الهضمي

الجزر مفيد في علاج أمراض الجهاز الهضمي

الجزر يقاوم علامات الشيخوخة

الجزر يقاوم علامات الشيخوخة

فوائد الجزر الصحية مهمة جدا فهو يحتوي على عدد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم مثل  الدهون و البروتينات الصوديوم و البوتاسيوم و الفسفور و الحديد و المغنسيوم و الألياف الغذائية، لذلك فإن فوائد الجزر الصحية ذات أهمية كبيرة، تعرفوا إليها معنا.

فوائد الجزر الصحية:

صحة العيون:

لا يمكن أن نذكر فوائد الجزر دون أن نقول أن الجزر يقوي النظر وهذا صحيح  لأن الجزر يحتوى على البيتا كاروتين  و فيتامين أ  و الذي له دور قوى جدا في علاج تنتفاخ الجفون و الإجهاد العام للعينين ، كما أنه ثبت ان الاستهلاك المنتظم و المستمر للجزر يعمل على تحسين النظر.

صحة البشرة:

يحتوي الجزر على  فيتامين ج و الذي يعمل على إنتاج الكولاجين كما يحتوى على مضادات الأكسدة مما يجعله مقاوماً لعلامات تقدم السن و الشيخوخة و التجاعيد.

صحة الشعر:

يحتوى الجزر على فيتامين أ الهام جدا للشعر كما انه يعمل على إنتاج الزيوت التي تعمل على ترطيب فروة الرأس. يعمل أيضاً على تحفيز نمو الشعر و تنشيط الدورة الدموية بالرأس و يمنع تساقطه.

مقاومة السرطان:

يحتوى الجزر على البيتا كاروتين  و الالفا كاروتين و اللذان يعملان كعاملان مهمان في مواجهة السرطان .

محاربة السمنة: 

يحتوى الجزر على بعض المواد التي تساعد الجسم على أداء وظائفه بشكل سليم وذلك لأنه يحتوى على كمية كبيرة من البيتا كاروتين و البوتاسيوم و فيتامين أ، وبالتالي ينشط من عملية الأيض بالإضافة على أنه قليل السعرات الحرارية .

تطهير الجسم:

فيتامين أ يساعد الكبد في طرد السموم من الجسم. كما أنه يقلل من الصفراوية و الدهون في الكبد، و الألياف الموجود في الجزر تساعد على تنظيف القولون.

الوقاية من أمراض القلب:

أظهرت الدراسات أن الوجبات الغذائية العالية في الكاروتينات ترتبط مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، و الجزر لا يحتوي فقط على بيتا كاروتين ولكن أيضا يحتوي على ألفا كاروتين و اللوتين، كما أن الجزر أيضا يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم  وذلك لأنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان.

تقوية الجهاز المناعي:

الجزر يحتوي على مواد مضادة للجراثيم التي تجعله مثاليا لتعزيز نظام المناعة، كما أن الجزر مصدر غني بالفيتامين سي، الذي يحفز نشاط خلايا الدم البيضاء، وهي واحدة من أهم العناصر في نظام المناعة.

صحة الفم:

الجزر أيضا يحفز اللثة و يحفز اللعاب . اللعاب مادة قلوية تكافح البكتيريا التي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى تسوس الأسنان، رائحة الفم الكريهة، و غيرها من المخاطر الصحية عن طريق الفم.

تحسين الهضم:

أنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، و الألياف هي واحدة من العناصر الأكثر أهمية في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي و إفراز العصارة المعدية، وهذا يقلل من الإمساك ، و يحمي القولون و المعدة من مختلف الأمراض الخطيرة، بما في ذلك سرطان القولون و المستقيم.

الجزر.. فوائد سحرية للبشرة

حمية الجزر

الجزر صحة وجمال