أطعمة مفيدة لصحة الفم والأسنان.. تناولوها باستمرار

صحة الفم و الأسنان دليل على صحة الجسم

صحة الفم و الأسنان دليل على صحة الجسم

الكاكاو يمنع تسوس الأسنان و تآكلها

الكاكاو يمنع تسوس الأسنان و تآكلها

التفاح ينظف الأسنان من بقايا الطعام

التفاح ينظف الأسنان من بقايا الطعام

الأجبان تساعد على إفراز اللعاب المنظف للفم و الأسنان

الأجبان تساعد على إفراز اللعاب المنظف للفم و الأسنان

صحة الفم والأسنان دليل على صحة الجسم ككل، والحفاظ على نظافة الفم والأسنان و اللثة يحمي من الإصابة بالأمراض المعوية و أمراض البكتيريا و الفيروسات، و هنالك أطعمة تعزز من صحة الفم و الأسنان مثل:

أطعمة مفيدة لصحة الفم و الأسنان:

- الزبادي : مصدر عالٍ للكالسيوم، ومن المعروف أن الكالسيوم ضروري جدا للحفاظ على صحة الأسنان. كما أنه مصدر جيد للبروتين.

- الشوكولاته: تحتوي الشوكولاته على الكاكاو و هو عنصر جيد لصحة الأسنان  حيث يحتوي الكاكاو على حمض التاينك الذي يمنع حدوث التسوس و تآكل الأسنان من خلال الإهتمام بصحة اللثة، و تعمل الشوكولاته على تنشيط الدورة الدموية في اللثة لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة و مركبات الفينول لمكافحة الخلايا الميتة في اللثة.

- البرتقال: يعد البرتقال مصدرا غنيا بالكالسيوم و فيتامين سي و  فيتامين بي و يعمل البرتقال على تطهير الفم من خلال القضاء على البكتيريا الضارة.

- التفاح : يمنع التسوس و الحفاظ على صحة الأسنان كما أنه يساعد على زيادة إفراز اللعاب في الفم و يمنع تراكم بقايا الطعام.

- الشاي: تحتوي كل من أنواع الشاي الأخضر والأسود على مركبات تسمى البوليفينول، تتفاعل مع البكتيريا التي تسبَب البقايا البيضاء في الأسنان، فهو إما قاتل أو قامع للبكتريا ما يمنعها من النمو و إنتاج الأحماض في الأسنان. و أيضا يحتوي الشاي الأخضر والأسود على مميزات خصائص مكافحة للتسوس.

- المكسرات: جميع أنواع المكسرات المختلفة تحتوي على الفيتامينات و المعادن الضرورية  للحفاظ على أسنان صحية، فالفول السوداني يحتوي علي الكالسيوم وفيتامين دال. و يحتوي اللوز على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يحافظ على الأسنان و اللثة.

الكاجو يحتوي على عناصر لتنشيط اللعاب و الحفاظ على أسنان نظيفة، كما يحتوي الجوز على كمية كبيرة من الألياف و حمض الفوليك و الحديد و المغنيزيوم و النياسين وفيتامين إي  وفيتامين بي 6 و البوتاسيوم و الزنك وكلها عناصر جيدة لصحة الأسنان.

- الجبن : الجبن مولد  للعاب الذي يحافظ على الأسنان نظيفة وصحية. كما يحتوي الجبن على الكالسيوم و الفوسفات الذي يساعد على إبطال مفعول الأحماض في الفم. كما يحتوي على الكازين و هو بروتين جيد لبناء السطح الخارجي للأسنان.

- الحليب: يحتوي الحليب على الكالسيوم و الفوسفات و فيتامين دال،  وكل هذه العناصر ضرورية جدا فهي تساعد على تقوية الأسنان و الحفاظ عليها صحية . و يعمل الإستهلاك المنتظم للحليب على تقوية ميناء الأسنان.