فوائد الشمام لتعزيز و تقوية الجهاز المناعي

يحتوي الشمام على عدد من الفوائد الصحية عالية القيمة

يحتوي الشمام على عدد من الفوائد الصحية عالية القيمة

فوائد الشمام لتعزيز و تقوية الجهاز المناعي

فوائد الشمام لتعزيز و تقوية الجهاز المناعي

الشمام يقضي على الصفات المضادة للالتهابات

الشمام يقضي على الصفات المضادة للالتهابات

يعتبر الشمام أحد أهم أنواع الفواكه التي تحتوي على عدد من الفوائد الصحية عالية القيمة بسبب احتواء الشمام على مستويات عالية من فيتامين سي و فيتامين أ و فيتامين ب6 و معدن البوتاسيوم و النياسن و الألياف الغذائية و حمض الفوليك.

فوائد الشمام و الجهاز المناعي

الجهاز المناعي عبارة عن منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها الخلايا و الجسيمات و الأعضاء داخل جسم الإنسان بهدف الحماية من السموم و الأمراض و الجسيمات الغريبة و الخلايا السرطانية التي تسبب الأمراض البكتيرية و الفيروسية، و إبادة تلك الكائنات تكون من مهام الجهاز المناعي السليم ذات الأنسجة السليمة، و تساهم محتويات الشمام في تعزيز و تقوية الجهاز المناعي للقيام بمهامه بشكل سليم.

فوائد الشمام في تعزيز و تقوية الجهاز المناعي  :

-  فوائد الشمام لاحتوائه على جرعة عالية من فيتامين سي، تنتج مزيد من كرات الدم البيضاء و تكون بمثابة خط الدفاع الأول للدفاع عن النظام المناعي و تدمير البكتيريا الخطيرة و الفيروسات التي تهاجم الجسم و الأجسام الغريبة و المواد السامة قبل وصولها لمجرى الدم .

- فوائد الشمام باعتبار معدن البوتاسيوم واحد من أهم العناصر الغذائية الأساسية التي يتضمنها الشمام، و التي تعمل على إراحة الأوعية الدموية و خفض ضغط الدم، كما يزيد البوتاسيوم من تدفق الدم إلى الدماغ مما يسبب الإحساس بالاسترخاء و الهدوء و الحد من أعراض القلق.

- فوائد الشمام لارتباط تناوله ارتباطا مباشرا بتحسين التمثيل الغذائي للأنسولين مما يعنى استقرار مستوى السكر بالدم و التقليل من الإجهاد التأكسدي على الكلى.

- فوائد الشمام بسبب أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الشمام تقضي على الصفات المضادة للالتهابات مما يعني أن وجود ثمار الشمام ضمن النظام الغذائي لدينا يساعد على منع الأكسدة على المفاصل و العظام و الحد من الالتهابات المزمنة التي تسبب التهاب المفاصل .

- فوائد الشمام كمصدر من مصادر الحصول على فيتامين أ الذي ينتج البيتا كاروتين، و هي من مضادات الأكسدة القوية التي ترتبط بالسلوك المضاد للورم، و من الأدوات القوية للقضاء على الجذور الحرة و منع انقسامها و القضاء على المنتجات الضارة من عمليات الاستقلاب التي تساهم في أورام و أمراض خطيرة.

- فوائد الشمام لاحتوائه على عدد كبير من الألياف الغذائية و هي من العناصر الأساسية لحركات الأمعاء الصحية و صحة الجهاز الهضمي، حيث أن تناول كميات كبيرة من الشمام يعنى القضاء على أعراض مثل الإمساك، و تجعل حركة الأمعاء أكثر اتساقا و نظاما و انسيابية لدفع الطعام من المعدة إلى القولون، كما أن المواد الكيميائية في الشمام تساهم في عمليات التمثيل الغذائي الجيد و امتصاص الطعام و التقليل من خطر أورام المعدة و القولون.