التلبينة .. فوائدها و كيفية اعدادها

ملعقة عسل للتلبينه لتحليتها

ملعقة عسل للتلبينه لتحليتها

ستخلصك التلبينه من الاكتئاب و ستشعرك بالسعادة

ستخلصك التلبينه من الاكتئاب و ستشعرك بالسعادة

الشعير هو المكون الرئيسي للتلبينه

الشعير هو المكون الرئيسي للتلبينه

التلبينه مفيدة جدا للام المرضعة

التلبينه مفيدة جدا للام المرضعة

التلبينه رائعة للمراه الحامل التي تحافظ على صحتها

التلبينه رائعة للمراه الحامل التي تحافظ على صحتها

تعد التلبينة من اكثر الاطعمة استخداما منذ اعوام عديدة ، الا انها اصبحت الان من اهم الاطعمة التي يستخدمها الباحثون عن الرشاقة و تخفيف الوزن اضافة الى من يبحث عن زيادته بطرق مختلفة لتصب جميعها في كيفية تناول التلبينة .

 ليس ذلك و حسب بل ان هناك الكثير من السيدات الحوامل و المرضعات يعتبرن التلبينة من اهم الاطعمة التي يتناولنها اثناء فترة الحمل و بعدها ، و تعتبر كذلك من اهم الاطعمة الصحية للاطفال و ليس للكبار فقط .

خبز الشعير و فوائدة للصحة لا تعد و لا تحصى

فما هي التلبينة ؟ و ما هي فوائدها و كيفية اعدادها ؟

ما هي التلبينة ؟

هي عبارة عن شوربة بيضاء مكونها الرئيسي دقيق الشعير بنخالته، و سميت التلبينة بهذا الاسم لانها تشبه اللبن في بياضها و رقتها.

طريقة اعداد التلبينة:

المكونات

  • ملعقتان من دقيق الشعير المطحون بنخالته
  • كوب من الماء
  • ملعقة عسل
  • ربع كوب لبن

نضع الشعير و الماء في قدر على نار هادئة لمدة 5 دقائق حتى يصبح قوامه مثل الشوربة ، ثم يضاف لها ربع الكوب من اللبن بالتدريج و اخيرا نضع ملعقة العسل ، و يمكن تناول التلبينة كبديل عن وجبة الافطار او وجبة العشاء.

فوائد التلبينة

ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم التلبينه في الحديث بقوله  "إن التلبينة تُجِمُّ فؤاد المريض، و تذهب ببعض الحزن".

حبوب ضروريه في نظام غذائك

تحتوي التلبينة على العديد من الفوائد :

  • علاج الاكتئاب من اهم فوائدها ، لذا لجأ لها الكثيرون في الاونة الاخيرة بسبب انتشار الاكتئاب عند البعض و رفضهم لتناول الادوية المهدئة ضد الاكتئاب، و اثبتت الدراسات ان الشعير له قدرة هائلة في علاج الحزن لاحتوائه على المغنيسيوم و البوتاسيوم و مضادات الاكسدة و الحمض الاميني تريبتوفان، وهي مادة تُساهم في إنتاج الجسم لمادة اخرى هي السيروتينين التي تمنح الإنسان السعادة.
  • تهدئة القولون  تعمل التلبينة على تنشيط حركة الامعاء و تهدئة القولون من خلال مساعدته على سرعة التخلص من الفضلات، وهذا بسبب احتواء التلبينة على قشور الشعير، و التي تحتوي على الياف تسهم في حركة سليمة للامعاء.
  • التلبينة رائعة للريجيم تعطي التلبينة طاقة عالية دون التحول للدهون، كما انها تعطي احساسا بالشبع لمدة طويلة بسبب احتوائها على مادة الكروميوم، وهي مادة تتحكم بنسبة الأنسولين في الدم.
  • تدر الحليب عند المرضعة  و ذلك لاحتوائها على فيتامينات و مغذيات غنية تساعد كذلك في تقوية جهاز المناعة لاحتوائها على مادة بيتا جلوكان التي تنشط خلايا الدم البيضاء.
  • تؤخر الشيخوخة نتيجة احتوائها على مجموعة من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمواد ذات الخصائص المضادة لعمليات الاكسدة الضارة في الجسم ستحافظ التلبينه على شباب اجسادكم و ستساعدكم كذلك على اتلاف الخلايا السرطانية.

اطعمة لعلاج الامساك