فوائد و اضرار الشاي الاسود

ينصح بتناول الشاي الاسود من 3 الى 4 مرات يوميا

ينصح بتناول الشاي الاسود من 3 الى 4 مرات يوميا

يساعد الشاي الاسود على الاسترخاء و التركيز و تعزيز الذاكرة .

يساعد الشاي الاسود على الاسترخاء و التركيز و تعزيز الذاكرة .

الشاي الاسود يعزز الجهاز المناعي في الجسم

الشاي الاسود يعزز الجهاز المناعي في الجسم

من المستحيل ان يخلو منزل من الشاي الاسود ، كونه احد اهم المشروبات الساخنة في العالم ، و تعده بعض الدول من اهم المشروبات اليومية لديها كما في لندن و باريس  .

الا ان الشاي الاسود كما الكثير من المشروبات الساخنة التي نتناولها يوميا له اضراره و منافعه التي يجب علينا معرفتها للمحافظة على صحتنا دائما .

اليك انواع الشاي و فوائدها الصحية

الفوائد الصحية للشاي الاسود

فوائد الشاي الاسود للقلب و الاوعية الدموية

فالشاي الاسود يمنع الاضرار التي قد تلحق بجدران الشرايين فيقلل من خطر الاصابة بامراض القلب ، فمركبات الفلافونويد في الشاي الاسود فعالة في تحسين توسع الاوعية التاجية و التي تحد من تجلط الدم ، اما مادتا البوليفينول و المنغنيز الموجودتان في الشاي الاسود ستقللان من خطر الاصابة بامراض القلب التاجية من خلال مساعدة وظيفة عضلة القلب .

الوقاية من السرطان

مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الاسود تساعد في منع تكوين المواد المسرطنة المحتمله في الجسم ، مما تساهم في الوقاية من بعض انواع السرطان مثل المبيض و الرئة و سرطان المثانة .

يعزز الجهاز المناعي في الجسم

بوجود نظام مناعي قوي في اجسامنا سنتمكن حينها من مكافحة البكتيريا و الفيروسات التي يمكن ان تسبب لنا الامراض و بشرب الشاي الاسود يوميا سنحارب بعض هذه الامراض مثل الانفلونزا و التهاب الكبد ، و نزلات البرد و خفض الالتهابات .

افضل انواع الشاي التي ستحميك من الشيخوخه و تحافظ على جمالك

 يحفز الدماغ و الجهاز العصبي

من المعروف ان الشاي الاسود يحتوي على نسبة اقل من الكافيين من القهوة ، و بحصولنا على كميات قليلة من الكافيين سنعزز بذلك من تدفق الدم في الدماغ من دون تحفيز القلب  ، ويساعد الشاي الاسود على تحسين اليقظة العقلية و التركيز ، اما الاحماض الأمينية في الشاي الاسود فستساعدنا على الاسترخاء و التركيز و تعزيز الذاكرة .

يفيد الشاي الاسود الجهاز الهضمي

يساعد الشاي الاسود المعدة في مكافحة امراض الامعاء و يعتبر مضادا طبيعيا و رائعا لمكافحة الاسهال ، كما يساعد في خفض النشاط في الامعاء ، و تساهم مادة البوليفينول في الشاي الاسود من خفض الالتهابات المعوية التي يعاني منها المرضى من متلازمة القولون العصبي .

الشاي الاسود مفيد لصحة العظام.

يحتوي الشاي الاسود على مواد كيميائية نباتية قوية تساعد في تعزيز العظام و الانسجة فقد اثبتت الدراسات ان الذين يشربون الشاي الاسود لديهم عظام صحية .

يخفض نسبة الكولسترول في الدم.

الشاي الاسود فعال في خفض مستوى الشحوم الثلاثية ، ليخفض بالتالي الكولسترول الضار ، و بشرب عدة اكواب من الشاي الاسود يوميا سنحسن اداء الشرايين  .

شرب الشاي مفيد بقدر الماء

اضرار الشاي الاسود

من الطبيعي ان المبالغة في تناول اي اطعمة او مشروبات بنسب كبيرة خلال اليوم تجعل الجميع عرضة لكثير من الاضرار ، و من اهم اضرار المبالغة في تناول الشاي الاسود هي:

●      التعرض لجلطات القلب.

●      الامساك.

●      قد يسبب الشاي تقرحات و التهابات في المعدة .

●      تكسير الحديد الذي يمتصه الجسم من الغذاء لذا ينصح بعدم تناوله بعد الوجبات الرئيسية.

●      زيادته ستشعركم بالغثيان و التعب و الارهاق.

●      يسبب الشاي حدوث بعض سرطانات المريء و الامعاء .

●      يجب على المرأة الحامل تجنب شرب الشاي اثناء فترة حملها.

●      قد يصيبنا تناول الشاي بكثرة ببعض المشكلات المتعلقة بالتنفس و آلام في الصدر و ضيق في الصدر.

●      يؤدي زيادة تناول الشاي الاسود الى التهاب البشرة و تهيج الجلد و اصابته بالبقع الجلدية و الرغبة في الحكة و التورم .

●      يتسبب تناول الشاي الاسود بكثرة في الاصابة بعدة مشكلات في الكبد .

منكهات الشاي جمال و صحة لك