تعرفوا على نبات الشبت وماهي فوائده الصحيه

مطحون الشبت

مطحون الشبت

بذور الشبت

بذور الشبت

الشبت

الشبت

الشبت عشبه مميزة الطعم والرائحه يحوي مكونات مهمه مثل الكربوهيدرات والألياف والبروتينات ويدخل في تركيب العديد من الادوية والمركبات العلاجيه لكثير من الأمراض، وسنتعرض سويه فوائده الصحيه في النقاط التالية:

فوائد الشبت الصحيه:
- صحة العظام: 

الشبت مصدر نباتي هام للكالسيوم الضروري لتقويه العظام والوقايه من هشاشه العظام. حيث ارتبط مرض هشاشه العظام مع نقص الكالسيوم في الجسم نتيجة عدم تناول الكميات الكافية للجسم من خلال النظام الغذائي. 

- مضاد للبكتيريا:

يحتوي الشبت على الخواص المضادة للبكتيريا، مما يساعد على مكافحه العدوى الداخليه والخارجيه. وقد استعملت بعض الحضارات القديمه بذور الشبت المحمصة لتطهير الجروح.

- مكافحه الشوارد الحره:

يتميز الشبت باللون الاخضر، مما يساعد على تنشيط الجسم للتخلص من الشوارد الحرة. ومكافحه الشوارد الحره داخل الجسم يساعد على الوقايه أيضا من همراض القلب، السرطان والعديد من الهمراض الاخرى.

- الجهاز الهضمي:

يساعد الشبت على تحسين وظائف الجهاز الهضمي. وعلى التحكم في مستويات حموضة المعدة، مما يعمل على منع رائحة الفم الكريهة والحموضة. كما يعمل الشبت أيضا على تهدئه اضطرابات المعده، والوقايه من الهسهال، والتخلص من انتفاخات المعده والامعاء. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشبت على الالياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم.

- علاج الصداع:

استخدم الشبت منذ القدم كعلاج منزلي للصداع. فتناول كوب من الشبت المغلي يساعد على التخلص من الام الرأس والصداع بشكل سريع.

- مهدئ للنفس:

يحتوي الشبت على مجموعة من الزيوت العطريه التي تساعد على تهدئه النفس وصفاء الذهن. كما يمكن استعماله مع البابونج كشراب طبيعي يساعد على الاسترخاء.

- يساعد على النوم:

قد تكون الخواص المهدئة للشبت علاج مفيد لحالات الارق. وفي الواقع، قد استخدم الشبت من قبل في بعض العلاجات القديمة كعلاج للارق.