دبي: عشرات المطاعم الجديدة شهرياً واحتفاءٌ بالتراث

مجبوس السمك

مجبوس السمك

مطعم ماما تاني

مطعم ماما تاني

أحد أطباق مطعم ماما تاني

أحد أطباق مطعم ماما تاني

إنفوغرافيك - المطبخ الإماراتي

إنفوغرافيك - المطبخ الإماراتي

الهريس الإماراتي

الهريس الإماراتي

مطعم الفنر الإماراتي

مطعم الفنر الإماراتي

يشهد قطاع المطاعم في دبي نشاطاً ملحوظاً مع إطلاق عشرات المطاعم الجديدة كل شهر، حيث يستقطب هذا القطاع الإستثمارات العالمية والمحلية من مقيمين ومواطنين خاصةً الشباب الذين يتطلعون لدخول عالم التجارة والأعمال من خلال المشاريع الجديدة. وفي دبي اليوم أكثر من 6000 مطعم تنطوي جميعها تحت أربعة ركائز رئيسية:
 
المطاعم الإماراتية التقليدية: تقدم تجربةً حقيقية للإحتفاء بالثقافة الإماراتية واكتشاف النكهات المتنوعة للمطبخ الإماراتي الغني.
المطاعم المحلية: تأسست في دبي لتحتفي بالتنوع السكاني للإمارة التي يعيش فيها حوالي 200 جنسية من مختلف أنحاء العالم.
مطاعم المأكولات الشعبية: وتضم مجموعةً متنوعة من المطاعم والمقاهي الشعبية المتميزة والمنتشرة في جميع أنحاء المدينة.
المطاعم العالمية: وتضم مجموعةً متنوعة من المطاعم التي ابتكرها أو يملكها أشهر الطهاة العالميين والحاصلين على تصنيف ميشلين في فنون الطهي والذين يختارون دبي كمركز لتأسيس مطاعمهم.
 
علاماتٌ تجارية عالمية وطهاة عالميون
المميز في مشهد الإستثمار في المطاعم أن دبي تمكنت خلال السنوات القليلة الماضية، من اجتذاب علامات تجارية لامعة وطهاة عالميين يتمتعون بشهرة واسعة في فنون الطهي. وبفضل المكانة العالمية التي تتمتع بها دبي والتي وضعتها على خارطة الدول المتقدمة الحاضنة لكل جديد، فقد جاءت هذه العلامات إلى دبي لتجد لنفسها فرصة للإنطلاق من دبي وسعياً للإنتشار نحو دول الجوار. وقد جلب الطهاة العالميون خبراتهم وبصماتهم الخاصة إلى أمارة دبي، إن من خلال عملهم في أكبر وأهم المطاعم العصرية أو من خلال افتتاح مطاعمهم الخاصة، وفي دبي هناك عشرات الأسماء المعروفة عالمياً، مثل سيلفانا راو وجيسون أثيرتون وسيمون ريمر وغريغ معلوف وأتول كوشهار وسانجيف كابور وهايزن بيك وغيرهم من الطهاة المعروفين. 
 
الحفاظ على الهوية
تتخذ المطاعم العالمية سياسة التجديد والابتكار في الغالب، بينما يفضَل عددٌ من العلامات التجارية الأخرى الإحتفاء بالهوية الوطنية عن طريق  نقل مطبخ التراث الإماراتي للجمهور. وهذه المطاعم لها خصوصيةٌ ومميزات تتفرد بها عن غيرها، خاصةً أنها تقدم الأطباق الإماراتية في أجواء تقليدية مبتكرة. من هذه المطاعم نذكر ماما تاني، ومطعم الفنر ومطعم مؤسسة محمد بن راشد للتواصل الحضاري ومطعم الغرشوب وجميعها تقدم الأطباق التقليدية الإماراتية التي عُرفت منذ زمن بعيد في المنطقة.
 
توثيق المأكولات التراثية
تجدر الاشارة إلى أن مركز دبي التجاري العالمي أصدر في العام 2010 كتاباً عن التقاليد والمأكولات الإماراتية بعنوان رحلة الطهي وذلك لمناسبة مرور 30 عاماً على افتتاحه. ويتضمن الكتاب مجموعةً متنوعة من وجبات الطعام والحلويات الإماراتية التقليدية، كما يحمل توصيفاً دقيقاً لكيفية تحضير ثلاثين وصفة طعام إماراتية تقليدية وضعها فريق الضيافة الخاص بالمركز.