الاحتفاء بفنون الطهي العالمية في مهرجان دبي للمأكولات 2015

Beach Canteen

Beach Canteen

Street Nights

Street Nights

Taste of Peru

Taste of Peru

Tikka Masala

Tikka Masala

Celebrity Hotspots Tour

Celebrity Hotspots Tour

Dubai Food Carnival

Dubai Food Carnival

Food Trucks

Food Trucks

Sanjeev Kapoor

Sanjeev Kapoor

Greg Malouf

Greg Malouf

Silvena Rowe

Silvena Rowe

Chef Jason Atherton

Chef Jason Atherton

Manal Al Alem

Manal Al Alem

Gulfood

Gulfood

أعلنت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة التابعة لدائرة السياحة والتسويق التجاري اليوم عن البرنامج الخاص بـ"مهرجان دبي للمأكولات" لعام 2015 في دورته الثانية، والذي سيتضمن إقامة العديد من الأنشطة الجديدة والعروض الترويجية والفعاليات المتنوعة التي تغطي أربعة محاور رئيسية هي المطبخ الإماراتي التقليدي والمطاعم المحلية والمأكولات الشعبية والطهاة العالميين والمطاعم العالمية، إضافة إلى بعض الفعاليات التي قدمت في الدورة الأولى من المهرجان العام الماضي، وذلك بمشاركة كبار ومشاهير الطهاة من مختلف أرجاء العالم.
 
وإضافة إلى فعاليات المهرجان الجديدة والحصرية مثل أول مهرجان للطعام والأفلام للذواقة من نوعها في المنطقة "مهرجان الطعام والأفلام" وتسع حلقات متتالية لأشهر الطهاة العالميين كجزء من "مطبخ فتافيت" الذي يعتبر ضيفاً جديداً على المهرجان، يستقبل المهرجان أيضًا مجموعة من  المطاعم المتنقلة لفترة الغداء وذلك من خلال فعالية "موكب شاحنات المطاعم". ومن أبرز الفعاليات الأخرى التي تقام خلال المهرجان "تلذذ بالطعام في الخور" والتي ستستضيف مشاهير الطهاة في المطاعم العائمة في خور دبي.
 
كما سيتضمن المهرجان، الذي يمتد على مدى 23 يوماً، فعاليات أقيمت في دورته الأولى في العام 2014 وأثبتت نجاحها مثل "كانتين الشاطئ" و"كرنفال دبي للمأكولات" و"نكهات البيرو" و"جلفود" و"المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم" وغيرها الكثير لتلبية كافة الأذواق لزوار دبي والمقيمين فيها من عشاق الطعام وفنون الطهي.
 
مشاهير الطهاة
 
تعزيزًا لمكانة مدينة دبي كوجهة عالمية رائدة للاحتفاء بالأطعمة المتنوعة التي تلبي كافة الأذواق والمتطلبات، يستضيف المهرجان هذا العام جيسون أثيرتون الحاصل على تصنيف ميشلين في فنون الطهي، وغريغ معلوف الحائز على جوائز عالمية مرموقة، ومقدم البرامج التلفزيونية الشهير سانجيف كابور، وملكة المطبخ العربي منال العالم والطاهي السعودي المتألق يوسف خميس، والذين يملك معظمهم مطاعم في الإمارات.
 
وتعليقًا على هذا الحدث الهام، قالت سعادة ليلى محمد سهيل، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: "يتضمن مهرجان دبي للمأكولات جدول فعاليات حافل ومتنوع يستعرض ما تملكه دبي من إمكانات ضخمة في فنون وعروض الطهي، إلى جانب استضافة نخبة من كبار ومشاهير الطهاة ذوي المكانة العالمية، بما في ذلك الطهاة الذين يملكون مطاعمهم الخاصة في دبي، كما سيحتفي المهرجان بعنصر رئيسي آخر وهو المطبخ الإماراتي التقليدي الذي يعشقه الجميع."
 
وأردفت بقولها: "لقد تم تصميم برنامج المهرجان لتسليط الضوء على التنوع الهائل للمطابخ والنكهات الذي تتمتع به دبي، والذي ينعكس في قوائم الطعام بالمطاعم المنتشرة في مختلف أرجاء الإمارة والتي تقدم أشهى الأطباق من مطابخ 200 جنسية تعيش بها، إلى جانب المطبخ الإماراتي التقليدي وروح الضيافة التي باتت تشكل عنصرًا هامًا للسياحة في الإمارات. ونحن نتطلع للترحيب بالمقيمين والزوار من المنطقة وخارجها طوال شهر فبراير لتجربة العمق والتنوع الذي تتسم به فنون الطهي في دبي".
 
المحاور الأربعة الرئيسية للمهرجان
 
المطبخ الإماراتي التقليدي
 
يقدم المهرجان هذا العام فعالية "من دبي" الجديدة والتي تقام في الفترة من 27 – 29 فبراير في حديقة زعبيل، حيث سيتم تسليط الضوء على المطبخ الإماراتي وروح الضيافة والثقافة المحلية، كما يستعرض 96 من أشهى الأطباق المحلية يتم تقدم خلال جلسات تذوق ودورات طهي مع طهاة محليين.
 
المطاعم المحلية
 
تقام فعالية "كانتين الشاطئ" هذا الموسم على نطاق أوسع وأفضل، حيث ستتخذ من شاطئ كايت موقعًا لها طوال مدة المهرجان (6 – 28 فبراير) وتستضيف تسعة من أشهر مطاعم دبي. وإلى جانب تقديم تجربة طعام فريدة من نوعها للزوار، سيقدم كانتين الشاطئ أطباق متميزة لمشاهير الطهاة مثل جيسون أثيرتون (26 – 28 فبراير) وسانجيف كابور (21 فبراير) ويوسف خميس (6 – 7 فبراير) وغيرهم من المطاعم البارزة.
 
وبالمثل، سيستضيف البازار المحلي للمأكولات الشعبية (6 فبراير، ذي أركايف، حديقة الصفا و27 فبراير، كريك سايد، بر دبي) أكشاكاً تقدم أشهى النكهات والأطعمة وأساليب الطهي المحلية.
 
المأكولات الشعبية
 
تحتفي هذه الفعالية بالأطباق من مختلف المطابخ من حول العالم والمأكولات الشعبية، حيث تنطلق شاحنات المطاعم المتنقلة مثل "موتي روتي"  و"رو كافيه" و"بيرغر فيول" للمشاركة في موكب (مواعيد متنوعة)، والذي سيصل إلى مواقع رئيسية منها منطقة تيكوم، وأبراج بحيرة جميرا وإعمار سكوير طوال مدة المهرجان لتقديم أشهى المأكولات الشعبية. كما سيتضمن المهرجان أمسيات الشارع "ستريت نايت" (20 – 21 فبراير) التي ستمزج بين الفنون والمأكولات الشعبية في منطقة القوز. وستشارك المصورة الفوتوغرافية الحائزة على العديد من الجوائز العالمية بيني دي لا سانتوس في المهرجان من خلال استعراض أجمل صورها للمأكولات الشعبية في دبي والتي سيتم عرضها في مطار دبي خلال شهر فبراير.
 
الطهاة العالميين والمطاعم العالمية
 
يستضيف مطبخ فتافيت (20 – 21 فبراير) تسعة من مشاهير الطهاة من المنطقة والعالم، منهم خبيرة المطبخ المصري الشيف سلمى سليمان للمشاركة في عروض طهي مباشرة. كما سيتضمن المهرجان ضمن أنشطته الجديدة هذا العام فعالية "تلذذ بالطعام في الخور" (مواعيد متنوعة، سيتم الإعلان عنها قريباً) والتي تستضيف مجموعة من أبرز مشاهير الطهاة، من بينهم سانجيف كابور، منال العالم ويوسف خميس لتقديم أطباقهم الحائزة على جوائز عالمية ضمن الأجواء الإماراتية التقليدية الأصيلة.
 
من جهتها، قالت دبرا غرينوود، مدير مهرجان دبي للمأكولات - 2015: "يأتي مهرجان دبي للمأكولات في حلته الجديدة هذا العام تحت شعار ’اكتشف نكهتك المفضلة‘ بمزيج من الفعاليات والأمسيات والأنشطة الترفيهية لتقديم تجربة فريدة وغير مسبوقة لجميع أفراد الأسرة للزوار والمقيمين في دبي، حيث يتيح لهم الفرصة لاستكشاف إمكانات دبي في فنون الطهي والتنوع في الطعام. فإلى جانب تطوير وتوسيع نطاق الفعاليات التي أقيمت في دورة المهرجان في العام الماضي، مثل كانتين الشاطئ، سيشهد المهرجان هذا العام إضافات مميزة لمجموعة حصرية من الفعاليات التي لا تنسى والتي تلهم محبي الطعام من جميع أنحاء العالم ولكن بنكهة دبي الخاصة".