مضار السكر والملح في غذائنا

مضار السكر والملح في غذائنا

مضار السكر والملح في غذائنا

مضار السكر والملح في غذائنا

 

نركز في هذا الموضوع  من سلسلة " نظام غذائي يعّزز الصحة الجيدة 4 " مضار السكر والملح.

وانصحكم بداية بعدم تناول السكر المكرّر على انه سكر بسيط مثل سكر المائدة وشراب الذرة وشراب العسل ومركّز عصير العنب الابيض وما اليها.

ترتفع نسبة السّكر في الدم بشكل سريع، مما يؤذي غالبا المصابين سكّر الدم وبمرض السكري. كما يؤثر السّكر سلبا على المزاج وعوارض ما قبل الحيض، وسواها من الحالات الصحيذة لا سيما عند اقترانه بالكافيين.

تمعّني في قراءة الملصقات الغذائية من أجل التعرف الى محتوى الّكر. ففي حال ظهرت على الملصق عبارات "سكروز" او "غلوكوز" او "ملتوز" او "لاكتوز" او "فركتوز" او شراب الذرة او "مركّز عصير العنب الابيض"، فإن ذلك يعني ان المنتوج يحتوي على كمية اضافية من السّكر.

تناول الملح بكميات قليلة وعدم تناول الملح المكرر

يؤدي استهلاك الملح (كلوريد الصوديوم) بشكل مفرط، واقترانه بنسب منخفضة من البوتاسيوم، الى استنفاد قدرة الكلية على ابقاء حجم السائل ملائما. وبالتالي فإن بعض الاشخاص يصبحون "شديدي التأثر بالملح". اذ يسبب لهم تناول الملح بمكيات عالية ارتفاعا في ضغط الدم او يؤدي الى احتباس المياه في الجسم. فتأكدي من أنك لا تضيفي الكثير من الملح على طعامك ومن ان الملح الذي تستخدمه هو ملح بحري طبيعي.

وتكمن الطريقة الفضلى في تمليح طعامك في رش ملعقة من "الغوماشيو" عليه. واليك كيفية اعداد الغوماشيو: اخلط ملعقة من الملح مع 10 الى 12 ملعقة من حبوب السمسم المحمص المجفف، ثم اطحن الخليط في وعاء مجّوف مخطّط خاص مصنوع من الطين يدعى "سوريباشي" (او ما شابه) المتوفر في متاجر المأكولات الطبيعية او اليابانية.

تفتيح البشرة

استخدمي عسل النحل وعصير الخيار مرة كل أسبوع، واتركيه على الوجه نصف ساعة حيث يمنح البشرة لوناً "أفتح" للبشرة الجافة والعادية، وبالنسبة للدهنية يستخدم معه عصير البرتقال، ويترك 20 دقيقة، وذلك يعمل على تفتيت الدهون وتفتيح البشرة في آن واحد.

ترطيب الشفاه

ادهني شفتاك الجافة واتركي عليها العسل لمدة عشر دقائق  لجعلها ناعمة0