مصممون عالميون اتخذوا الشرق مصدر إلهامهم!

Scarabée - Christian Louboutin

Scarabée - Christian Louboutin

Stephane Rolland Spring Summer 2015

Stephane Rolland Spring Summer 2015

Farida Khelfa in Azzedine Alaia in 1995

Farida Khelfa in Azzedine Alaia in 1995

Chanel spring 1993

Chanel spring 1993

Azzedine Alaïa

Azzedine Alaïa

Azzedine Alaia

Azzedine Alaia

لا طالما اعتبر الشرق و سحره مصدر إلهام لكثير من الفنانين، الشعراء و حتى مصممي الأزياء! فاحتقمت التصاميم التقليدية العربية دور الأزياء العالمية و اتخذت أساليب عصرية اعتمدتها النجمات و السيدات حول العالم! النقشات الزخرفية، الألوان الغامضة و الغنية، التطريز، العبايا، القفطان، التربان... تصاميم من وحي الحضارة العربية أصبحت الآن تصاميم أيقونية! 
 
عرف هذا الأسلوب اننتشاراً كبيراً في فترة الثمانينيات و الستعينيات، خاصة في ما يتعلّق بالكتابة العربية. من أبرز المصممي الأزياء الذين اعتمدوا هذا النمط، هو المصمم التونسي AzzedineAlaia الذي قدم تصميم ضيقاً تغمره كلمات بلغة الضاد الجميلة! منذ أن عرضت Naomi Campbell هذا التصميم حتى انتشر واحتل قلوب العارضات و النجمات آنذاك. 
 
كما أنه صمم عباءة مميزة لملهمته و صديقته العارضة Farida Khelifa عام 1995 و لترسيخ حبه للكتابة العربية، التقطت صورة للعارضة مقابل حائط مزين بالكلمات العربية في متحف الوطني للفنون الأفريقية في باريس.
 
لن ننسى طبعاً تصاميم Chanel ضمن مجموعة ربيع 1993حيث عرضت العارضتين Claudia Schiffer و Karen Mulder فساتنين مزينين بالحروف العربية. 
 
أما المصمم الأشهر في حبه للحضارة العربية، فهو Stephane Rolland! بدأت علاقته مع الشرق منذ عمر العشرين في حين كان في زيارة إلى الرياض. و منذ ذاك الوقت عشق هذا العالم و تعرّف أكثر على خباياه و استلهم من أيقوناته الأنيقة! 
 
مصمم عالمي آخر، يتخذ مصر كبلده الثاني و مقرّ للاستجمام في مدينة الأقصر تحديداً...Christian Louboutin! فلا يخفى على أحد مدى حبه للحضارة العربية، لدفئها و لسحرها! فاستوحى من الأهرامات شكل مجموعة طلاء الأظافر كما قدمّ مجموعة Scarabée المحدودة الإصدار بتدرجات لامعة من وحي الخضارة المصرية القديمة!
 
الآن أصبحت تعرفين العنوان للحصول على إطلالة شرقية ساحرة!