المصممة ريم الفيصل لـ"هي": تصاميم "موكشا" للمرأة الراقية بذكاء

من حاضرات الحفل

من حاضرات الحفل

فستان الزفاف من مجموعة موكشا

فستان الزفاف من مجموعة موكشا

ريم الفيصل ومديرة أعمالها

ريم الفيصل ومديرة أعمالها

تصميم مميز باللون الأخضر

تصميم مميز باللون الأخضر

تصميم أنثوي باللون المستردي

تصميم أنثوي باللون المستردي

أقام صالون "حواء" بجدة أمسية عرض أزياء ضمت سيدات المجتمع وأهم المصممات السعوديات حيث أطلقت المصممة السعودية الشابة ريم الفيصل مجموعتها الجدية من تصاميم الفساتين النسائية الراقية والتي أطلقت عليها اسم "موكشا)".
 
ولنتعرف أكثر إلى هذه المجموعة الجديدة، قابلت "هي" المصممة ريم الفيصل وكان معها هذا الحوار:
 
- حدثينا عن ريم فيصل المصممة.
بداية حصلت على شهادة البكالوريوس في فنون وتقنية تصميم الأزياء وإدارة الأعمال من جامعة ماري ماونت في الولايات المتحدة الأميركية ومن ثم التحقت بعدة وظائف في قطاع تجارة وتسويق الأزياء خارج المملكة. أعتبر متخصصة في تخصص "الكوتور" couture  من الأزياء و لي خبرة 7 سنوات في تصميم وتنفيذ  أزياء الأعراس والسهرات بناء على أسس الكوتور(couture) الفرنسية.
 
من ثم أصبحت رئيسة قسم التصميم والآن آنا المديرة التنفيذية لقسم تصميم الأزياء في مركز "حواء"، قسم الأزياء، وأدير علامة "ريم الفيصل" لأزياء الأعراس والسهرات الجاهزة والتصميم حسب الطلب، كما أنني عضو في اللجنة الإستشارية لقسم تصميم الأزياء في كلية دار الحكمة ولي مبادرات في طرح مواضيع تثقيفية عن فنون الإبداع في مؤتمرات محلية.
 
- ماذا تعني مجموعة "موكشا" ولماذا وقع اختيارك على هذا الاسم؟
تعمدت تسمية المجموعة بـ"موكشا" وهي كلمة ترجع أصولها للغة السانسكريت الشرقية العريقة و تعني حالة من الروحانية  والسلام الداخلي العالي، فيشعر الشخص كأنه في روضة من الجنة. وذلك لأن المجموعة اتصفت بطيف من الألوان الهادئة والغنيّة على حد سواء خصوصاً أنني استهدف النساء اللاتي يقدرن ويدركن الجودة العالية وذكاء التصميم.
 
- من أين استوحيت تصاميم "موكشا"؟
جميع تصاميمي مستوحاة من مراحل حياتي المتغيرة واتجاهي الإبداعي في تلك الفترة.
 
وكانت مجموعتي تتضمن 11 قطعة، كل منها مختلفة في التصميم لتتناسب مع ملامح النساء المختلفة بالإضافة إلى أن كل قطع المجموعة متحدة في خطوط تبرز الأنوثة دون التكلف، كما وأضفت علامة الفراشة عليها للدلالة على الخفة والحرية وجمال التفاصيل.
 
- كيف كانت الأمسية وما تقييم الضيوف لها؟
ليلة "موكشا" استضافت عددا كبيرا من سيدات المجتمع المتألقات في أجواء وردية راقية تحت رعاية أزهار العطار و بضيافة من إبداع الشيف البلجيكي إريك فاندرفيكن من كافيه لو كونشير. أما الراعي الأساس وضيفة الشرف كانت مؤسسة مركز حواء النسائي بأقسامها، السيدة القديرة شهيناز سيت.
 
كما رغبت أن أقدم لسيدات المجتمع أمسية راقية التنسيق والمضمون فكان ضمن برنامج الأمسية عرض الأزياء لـ11 قطعة بالتعاون مع عارضات المحترفات وعارضة صغيرة (طفلة) ارتدت فستانين من تصاميم بنات الورد ليليق بمجمل فكرة الأعراس لدينا. وبعد فقرة العرض، تم استضافة سيدات رياديات ومبدعات في مجال الأزياء في جدة للحديث وهن: خلود عطار مؤسسة مجلة ديزاين، السيدة منى الحدادي مؤسسة شركة لومار، ومنسقة المظهر دارين الياور. وكل من هؤلاء السيدات أضافت قيمة ثقافية عبر الحديث للجمهور حول رأيها الشخصي في المجموعة التي نالت إعجابهن.
 
- هل هنالك خطة في الانتشار عالميا في المستقبل؟
نعم والخطة جارية التنفيذ بإذن الله. 
 
- هل للمصممة ريم أي اهتمامات أخرى؟
 لي اهتمام في المبادرات التي تستهدف الرقي بمجمل المفاهيم التي تتعلق بالمواهب والثقافات الإبداعية والفنية من ورش عمل ومؤتمرات وغيرها التي تسلط الاهتمام على تقنيات التصميم والابتكارات الإبداعية الذكية.