أفضل 10 نصائح لتجنب الحساسية في موسم الشتاء

تُعد الحساسية من المشاكل الصحية التي تواجه الملايين حول العالم، كباراً وصغاراً وفي أوجه وطرق مختلفة، منها حساسية الجلد وحساسية الصدر وحساسية العينين والحساسية ضد أصناف معينة من الطعام وغيرها.

وتظهر الحساسية بشكل خاص عند تغير الفصول والمواسم، بين حار وبارد، ما يضطر الكثيرين ممن يعانون منها لالتزام المنزل واتخاذ الإجراءات الوقائية لتجنب مضاعفاتها التي قد تصل في بعض الأحيان للحاجة لدخول المستشفى كما هي الحال مع حساسية الربو.

فإن كنت عزيزتي ممن يعانون من الحساسية في الشتاء وترغبين بتخفيف حدة الإصابة بها وبمضاعفاتها، نقدم لك اليوم أهم وأفضل 10 نصائح لتجنب الحساسية في موسم الشتاء والتنعم بهذ الفصل البارد بصورة أحسن.

10 نصائح لتجنب الحساسية في موسم الشتاء

تنظيف وتهوئة المنزل من مسببات الحساسية في موسم الشتاء
تنظيف وتهوئة المنزل من مسببات الحساسية في موسم الشتاء

هي النصائح التي يسديها موقع "ويب طب" للأشخاص الذين يعانون من تفاقم حالة الإصابة بالحساسية في موسم الشتاء جراء الرياح المُحمَلة بالأتربة والغبار،حبوب اللقاح، وانتشار العدوى في الهواء والتي يمكن أن تؤدي إلى تهيج الجيوب الأنفية، التهاب الأنف التحسسي، التهاب الصدر وتفاقم مشكلة الربو، حكة العينين، وحساسية الجلد.

وهذه النصائح هي التالية:

  • تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة: خاصة الأماكن التي تنعدم فيها التهوئة الجيدة والتي تسمح للفيروسات ومُسبَبات الحساسية بالتواجد والإنتقال بسرعة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية. ويُفضل في حال الإضطرار للتواجد في هذه الأماكن، تغطية الأنف والفم بالكمامة وعدم الإقتراب كثيراً من الآخرين لمنع انتقال العدوى.
  • تجنب مُسبَبات الحساسية: والتي تتمثل في ارتفاع نسبة الرطوبة في الخارج، تطاير الورق الرطب جراء الرياح، أو وجود الغبار بكثرة داخل المنزل. ويساعد تجنب هذه المُسبَبات في تقليل خطر الحساسية في موسم الشتاء.
  • عدم الإحتكاك بالحيوانات: كلنا يعلم أن وبر الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب وغيرها، يمكن أن يتسبب بالإصابة بالحساسية. ويُفضل أن لا يقتني الشخص المصاب بالحساسية هذه الحيوانات داخل المنزل، أو يضعها في أماكن خارج المنزل لمنع الإحتكاك بها خصوصاً خلال الليل.
  • التهوئة الجيدة: يساعد فتح النوافذ المغلقة بين الحين والآخر، في تنظيف الأجواء وخلوها من الغبار والأتربة وغيرها من مُثيرات الحساسية التي تتواجد داخل المنازل المغلقة باستمرار. كما أن تهوئة الأغطية والمفروشات يساعدك في تجنب مشاكل الحساسية خلال موسم الشتاء.
  • ترطيب الجسم: يمكن للتدفئة الدائمة في الشتاء والتمخيط جراء البرد، إصابة الجسم بالجفاف بسهولة. لذا من المهم زيادة شرب الماء وتناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء، وكذلك تناول المشروبات الساخنة التي تُقلَل من احتقان الأنف. مع ضرورة تجنب المشروبات الغنية بالكافيين أو التقليل منها قدر الإمكان، لأنها تزيد من إدرار البول وتسهم في فقدان الجسم للسوائل التي يحتاجها.
    النظافة الشخصية من النصائح المهمة لتجنب الحساسية في موسم الشتاء
    النظافة الشخصية من النصائح المهمة لتجنب الحساسية في موسم الشتاء
  • تنظيف المنزل بصورة منتظمة: فضلاً عن التهوئة الجيدة، فإن المنزل النظيف والخالي من الأتربة والغبار ووبر الحيوانات الأليفة يمكن أن يُشكَل بيئة صحية لعدم الإصابة بالحساسية وتداعياتها في موسم الشتاء. لذا احرصي على تنظيف منزلك باستمرار، وبادري لغسل جميع الأغطية والوسائد والبطانيات وغيرها من الأقمشة بالماء الساخن أسبوعياً.
  • ترطيب الهواء في المنزل: يتسبب استخدام المدفأة في الشتاء بجعل الهواء جافاً داخل المنزل، وهو ما يزيد من بعض أنواع الحساسية مثل حساسية الجلد أو العينين أو الجهاز التنفسي. لذا بادري لاستخدام مرطب للهواء داخل المنزل عند استخدام أياً من وسائل التدفئة الشائعة، أو ترك النافذة مفتوحة بعض الشيء للسماح للهواء البارد بالدخول وترطيب المنزل.
  • استخدام المحلول الملحي: يساعد هذا المحلول الذي يأتي على شكل نقاط أو بخاخ، في تقليل حدة مُسبَبات الحساسية، وينبغي عليك اختيار المحلول الملحي بنوع متعادل الملوحة مع سوائل الجسم لاستخدامه بشكل متكرر طوال اليوم. ويسهم المحلول الملحي بمحاربة الحساسية وسيلان الأنف وانسدادها وزوال الجفاف عن أنسجة بطانة الأنف.
    افضل 10 نصائح لتجنب الحساسية في موسم الشتاء
    افضل 10 نصائح لتجنب الحساسية في موسم الشتاء
  • الملابس المناسبة: يمكن لبعض أنواع الملابس، خاصة تلك المصنوعة من الفرو أو الصوف، التسبب بالحساسية في موسم الشتاء. لذا ينصحك الخبراء بوجوب اختيار الملابس المناسبة لحالتك الصحية في حال كنت تعانين من الحساسية، منها تلك المصنوعة من القطن أو الألياف الطبيعية اللطيفة على البشرة.
  • العناية بالنظافة الشخصية: تبقى هذه النصيحة هي الأهم لدرء الأمراض والتخلص من الحساسية وغيرها من المشاكل الصحية التي تواجهنا في موسم الشتاء. وتتمثل نقاط العناية بالنظافة الشخصية، غسل اليدين والوجه بشكل متكرر لتقليل مُسبَبات الحساسية التي تحملها، الإستحمام عندما تكون أعراض الحساسية شديدة لإزالة المواد المُسبَبة للحساسية من الشعر، وتغيير الملابس التي قد تعلق فيها هذه المواد.