رحيل سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة

فاتن حمامة

فاتن حمامة

فاتن حمامة

فاتن حمامة

فاتن حمامة

فاتن حمامة

بعد ساعة كاملة من الارتباك فى  وسائل الإعلام الرسمية المصرية وبين افراد اسرتها، تأكد خبر  وفاة الممثلة المصرية الكبيرة فاتن حمامة التي حملت لقب سيدة الشاشة العربية بعد رحلة عطاء مع الفن استمرت  75 عاما كاملة وقدمت خلالها أكثر من 90 فيلما سينمائيا وعددا من المسلسلات التلفزيونية.
 
سيدة الشاشة فاتن حمامة توفيت وفقا لبيان رسمى لوكالة الأنباء المصرية "إثر أزمة صحية مفاجئة". وأضافت الوكالة أن الفنانة الراحلة تعرضت لأزمة صحية منذ عدة أسابيع استدعت نقلها إلى مستشفى دار الفؤاد بمدينة السادس من أكتوبر تحت إشراف زوجها الدكتور محمد عبد الوهاب وخرجت بعد أن تماثلت للشفاء ثم تعرضت الي وعكة صحية مفاجئة توفيت علي إثرها مساء اليوم.
 
ولدت فاتن أحمد حمامة في السابع من مايو 1931 وبدأت رحلة التمثيل في السينما في وقت مبكر حين اشتركت بدور قصير عام 1940 في فيلم (يوم سعيد) الذي قام ببطولته المطرب محمد عبد الوهاب.
وأتيح لها أن تعمل مع معظم مخرجي السينما ابتداء من محمد كريم في (يوم سعيد) ثم بركات ويوسف شاهين وصلاح أبو سيف وانتهاء بخيري بشارة في (يوم مر.. يوم حلو) عام 1988 وداود عبد السيد في آخر أفلامها (أرض الأحلام) عام 1993.
 
كما وقفت أمام معظم نجوم التمثيل والغناء في مصر ابتداء من يوسف وهبي وأنور وجدي ومحمد فوزي وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ وانتهاء بمحمود ياسين ومحمد منير ويحيى الفخراني.
وأطلق عليها في سبعينيات القرن العشرين لقب سيدة الشاشة العربية.
 
وفي استفتاء حول أفضل مئة فيلم مصري بمناسبة مئوية السينما عام 1996 جاءت فاتن حمامة في المرتبة الأولى حيث تضمنت القائمة أكبر عدد من الأفلام التي شاركت في بطولتها متقدمة غيرها من الممثلات المصريات في القرن العشرين، ومن بين أفلامها في تلك القائمة (ابن النيل) و(المنزل رقم 13) و(صراع في الوادي) و(دعاء الكروان) و(الحرام) و(إمبراطورية ميم) و(أريد حلا).
 
 
تزوجت فاتن حمامة من المخرج المصري عز الدين ذو الفقار  الذي أخرج لها بعض الأعمال، وانجبت منه ابنتها الكبرى نادية، وبعد طلاقهما تزوجت من النجم عمر الشريف عام 1955 ولهما ابن واحد هو طارق عمر الشريف.
وقامت حمامة ببطولة عدد محدود من المسلسلات التلفزيونية ومن بينها (ضمير أبلة حكمت) و(وجه القمر).
 
ونالت الممثلة الراحلة عددا من الجوائز في مهرجانات عربية وأجنبية منها جائزة من مهرجان طهران عام 1977 عن فيلم (أفواه وأرانب) وجائزة أحسن ممثلة من مهرجان قرطاج عن فيلم (يوم مر.. يوم حلو) عام 1988 كما كرمت عن مشوارها الفني في بعض المهرجانات العربية وآهمها المهرجان الدولي الأول لفيلم المرأة بالمغرب عام 2004، واحتفالية عيد الفن فى مصر عام 2014.
 
تجدر الإشارة هنا إلى أن الإعلامي العربي محاور المشاهير عدنان الكاتب، كان أول من نشر نبأ وفاة النجمة فاتن حمامة على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ونشر صوراً نادرة للراحلة.