أهم الأدوار التي قدمتها سريديفي وحقائق عن حياتها المهنية

توفيت أسطورة بوليوود والنجمة الهندية الشهيرة سريديفي مساء يوم السبت عن عمر يناهز 54 عام، تاركة ورائها أجواء من الحزن والصدمة على رحيلها، ومسيرة فنية طويلة.

سريديفي بدأت العمل في مجال التمثيل بفيلم " Thunaivan" باللغة التاميلية والذي صدر في عام 1969، وكانت وقتها طفلة صغيرة، وعلى مدار السنوات التالية قدمت سريديفي الكثير من الأفلام الرائعة والأدوار التي لا تنسى، والتي خلدت ذكراها في قلوب الملايين.

تعالوا معنا لنتعرف على مجموعة من الحقائق التي لا يعرفها الكثيرين عن الحياة المهنية لسريديفي، ومجموعة من أفضل الأدوار والأعمال السينمائية التي قامت بتقديمها على مدار حياتها المهنية:

أفضل الأدوار والأعمال السينمائية التي قامت بتقديمها على مدار حياتها المهنية

1-سريديفي ظهرت للمرة الأولى على الشاشة الفضية في فيلم " Thunaivan" للمخرج إم إيه ثيروموغام (M.A. Thirumugham) والذي صدر في عام 1969، وكانت عمرها في ذلك الوقت 4 أعوام.

2-اسم سريديفي الحقيقي هو شري أما يانغر أيابان (Shree Amma Yanger Ayyapan) ولقد اختارت اسم سريديفي ليكون اسمها الفني.

3-سريديفي شكلت من أنيل كابور (Anil Kapoor) واحد من أشهر الثنائيات الفنية في بوليوود في ثمانينات وتسعينيات القرن الماضي، ولقد شاركا معا في بطولة 16 فيلم كان من بين أفضل أفلامها في بوليوود وأشهرها " Mr India"، " Lamhe"، " Laadla"، " Judaai".

4-معظم الأفلام التاميلية التي شاركت سريديفي ببطولتها كانت من بطولة كمال حسن (Kamal Hassan)، ولقد شاركا معا في بطولة 16 فيلم أشهرها " Vayathinile"، " Vazhvemayam"، " Meendum Kokila"، " Moondram Pirai".

5-المخرج الشهير ستيفن سبيلبرغ (Steven Spielberg) قام في عام 1993، بعرض دور على سريديفي في فيلمه الشهير " Jurassic Park" ولكن سريديفي التي كانت وقتها في ذروة حياتها المهنية رفضت الدور لأنها شعرت بأنه لن يضيف لها الكثير.

6-دبلجة الأفلام الأولى لسريديفي باللغة الهندية لم تكن بصوتها بسبب عدم إجادتها للغة الهندية بشكل جيد في ذلك الوقت، وكانت الدبلجة في تلك الأفلام بصوت ناز (Naaz) وريخا (Rekha).

7-سريديفي حصلت على استراحة من التمثيل بعد فيلم " Judaai" الذي عرض في عام 1997، ولقد كان من المفترض أن تعود سريديفي للشاشة الفضية مجددا بفيلم " Shakti" الذي عرض في عام 2002 إلا أنها اعتذرت عن العمل في الفيلم في اللحظة الأخيرة بسبب حملها في طفلها الثاني، ولقد تم استبدال سريديفي في الفيلم بالممثلة الهندية الشهيرة كاريشما كابور (Karisma Kapoor).

8-سريديفي كانت تبلغ من العمر 13 عام فقط عندما قامت بدور زوجة أب راجنيكانت (Rajinikanth) في فيلم " Moondru Mudichu" باللغة التاميلية والذي عرض في عام 1976.

9-دور البطولة النسائية في فيلم " Beta" الذي عرض في عام 1992 والذي جعل من مادهوري ديكسيت (Madhuri Dixit) نجمة حقيقية، عرض أولا على سريديفي، ولكنها رفضت الدور لأنها رأت أنها قامت بالعمل بالكثير من الأفلام بالفعل مع أنيل كابور، وأرادت العمل مع نجوم آخرين، سريديفي رفضت أيضا دور جوهي تشاولا (Juhi Chawla) في الفيلم الشهير " Darr" لأنها شعرت بأنه لن يضيف إليها الكثير.

10-سريديفي حصلت في عام 2013 على جائزة " Padma Shri"، وهي رابع أعلى جائزة تقديرية مدنية تمنحها الحكومة الهندية.

أفضل الأعمال السينمائية التي قدمتها سريديفي:

فيلم " Mom" (2017):

سريديفي قدمت في هذا الفيلم دور أم تدعى ديفكي سابروال (Devki Sabarwal)، قامت بالانتقام من رجل قام باغتصاب ابنتها المراهقة.

Mom (2017)

فيلم " English Vinglish" (2012):

وهو الفيلم الذي عادت به سريديفي إلى الشاشة الفضية بعد غياب استمر لمدة 15 عام، وقدمت فيه دور امرأة هندية تكافح لتعلم اللغة الإنجليزية خلال رحلتها لحضور حفل زفاف أحد أقاربها هناك، بعد تعرضها للسخرية من أفراد أسرتها، ولقد أثار مشهد سريديفي وهي تقوم بإلقاء كلمة مؤثرة في حفل الزفاف باللغة الإنجليزية تأثر الكثيرين.

nglish Vinglish 2012

فيلم " Laadla" (1994):

وهو واحد من أفلامها الشهيرة التي شاركت في بطولته النجم أنيل كابور، ولقد قامت سريديفي في الفيلم بدور سيدة أعمال ناجحة وعنيدة ولا تبالي بالقواعد والتقاليد المجتمعية الجامدة مما يوقعها في الكثير من المشكلات، جدير بالذكر أن الدور كان من المفترض أن تقوم به ديفيا بهارتي (Divya Bharti) ولكن سريديفي حصلت على الدور بعد وفاة ديفيا بهارتي المفاجئة.

Laadla  1994

فيلم " Lamhe" (1991):

وهو فيلم قام فيه سريديفي بدور أم وفي وقت لاحق دور الابنة اليتيمة "بوجا" (Pooja) التي تقع في حب رجل ضعفي عمرها وتصر على التمسك بحبها، ويوصف ذلك الدور بأنه واحد من أفضل الأدوار التي قدمتها سريديفي.

Lamhe  1991

فيلم " Kshana Kshanam" (1991):

وهو فيلم للمخرج رام غوبال فارما (Ram Gopal Varma) وفيه عملت سريديفي مع الممثل الشهير داغوباتي فينكاتيش (Venkatesh)، ولقد حازت سريديفي عن دورها في ذلك الفيلم على جائزة Filmfare لأفضل ممثلة لأفلام الجنوب (سينما التيلغو/توليوود).

Kshana Kshanam  1991

فيلم " Chandni" (1989):

فيلم رائع آخر قدمت فيه سريديفي أداء لا ينسى، ولا يزال الكثيرين يتذكرون دور سريديفي الرائع في هذا الفيلم والأغنيات الرومانسية الرقيقة التي قدمها الفيلم مثل " Mere Haathon Mein".

Chandni  1989

فيلم " Chaalbaaz" (1989):

وهو واحد من الأفلام التي أظهرت براعة سريديفي التمثيلية وفيه قدمت دورين مختلفين أحدهما لفتاة عنيدة وقوية الشخصية والآخر لفتاة هادئة منطوية، تخشى التعبير عن آرائها أو حتى الحديث عنها أمام الآخرين.

Chaalbaaz 1989

فيلم " Mr India" (1987):

وفيه قدمت دور صحفية تسعى للعثور على الأخبار الشيقة لتحقق تقدم في حياتها المهنية وينتهي بها الأمر في المشاركة بعمل بطولي من أجل موطنها الهند.

Mr India  1987

فيلم " Sadma" (1983):

ويوصف ذلك الفيلم بأنه أعاد تقديم سريديفي للسينما الهندية وفيه قدمت دور فتاة تعاني من مرض فقدان ذاكرة الاسترجاع وهو ما يجعلها تتصرف مثل طفلة في الثامنة ولقد قدمت سريديفي في ذلك الفيلم العديد من المشاهد المؤثرة.

Sadma1983

فيلم " Meendum Kokila" (1981):

meendum Kokila 1981

وهو فيلم باللغة التاميلية شارك في بطولته كمال حسن (Kamal Hassan) ولقد قامت فيه سريديفي بدور امرأة تحاول انقاذ زواجها بشتى الطرق بعد أن يخبرها زوجها أنه سيتركها من أجل امرأة أخرى، ولقد حصلت سريديفي عن دورها في ذلك الفيلم على جائزة Filmfare لأفضل ممثلة لفيلم باللغة التاميلية.