صور: تكريم ليلى علوي ويسرا واعتذار روبين رايت في مهرجان مراكش السينمائي

حرصت إدارة الدورة الـ17 من مهرجان مراكش السينمائي بالمغرب، على تكريم الفنانتين يسرا وليلى علوي بعرض اثنين من أفلامهما ضمن فعاليات المهرجان الذي يرحب بهما كضيوف شرف هذه الدورة.

يسرا وليلى علوي في مهرجان مراكش

تكريم يسرا وليلى علوي

ومن المقرر عرض فيلم "إسكندرية كمان وكمان" للمخرج العالمي الراحل يوسف شاهين، والذي لعبت بطولته يسرا، كما سيتم عرض فيلم "الماء والخُضرة والوجه الحسن" للفنانة ليلى علوي ومن إخراج يسري نصرالله. 

وعبرت يسرا في بيان صحفي عن سعادتها باختيار المغرب لها كضيفة شرف لمهرجان هام مثل مراكش، وفي دورة يتم فيها تكريم النجم العالمي روبرت دي نيرو، ويحضرها المخرج الكبير مارتن سكورسيزي.

إيناس الدغيدي وليلى علوي ويسرا في فعاليات مهرجان مراكش

تكريم المخرجة الفرنسية أنييس فاردا

كذلك كرّم المهرجان المخرجة الفرنسية أنييس فاردا، التي كرست جهودها لإعداد الأفلام الوثائقية في السنوات الأخيرة، وقالت في تصريح صحفي عقب تسلم الجائزة: "أنا سعيدة بوجودي هنا لأنني منذ تقدمت بالسن وأنا متقدمة بالسن منذ فترة، أحصل على الكثير من التكريمات والجوائز والشهادات لأنني مثابرة.. فأنا أحافظ منذ فترة على سينما غير تجارية لا تدر المال بل تقوم على التشارك والتفاهم".

المخرجة أنييس فاردا

اعتذار روبين رايت

في السياق نفسه اعتذرت الفنانة الأمريكية روبين رايت عن الحضور إلى المهرجان يوم تكريمها حيث تم منحها النجمة الذهبية، وذلك بسبب "التزامات مهنية في آخر لحظة"، حسب ما ذكرته إدارة المهرجان في بيان صحفي.

وقالت الفنانة الأمريكية إن تكريمها في الدورة 17 من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش مس أحاسيسها جدا، وإنها كانت متشوقة لاكتشاف المدينة والجمهور المحب للسينما بالمغرب.

روبين رايت

فنانو مصر يحضرون فعاليات مهرجان مراكش 

ويتواجد عدد كبير من النجوم المصريين في المغرب لحضور فعاليات الدورة الحالية من مهرجان مراكش، ومنهم الفنانة بشرى وباسم سمرة والمخرجة إيناس الدغيدي، بالإضافة إلى أبطالي فيلم "ليل خارجي" وهم كريم قاسم ومنى هلا وشريق دسوقي والمخرج أحمد عبد الله وغيرهم.

ليلى علوي في مهرجان مراكش